التخطي إلى المحتوى

نقطة ضعف الشخصية النرجسية من أكثر النقاط التي تبدأ في البحث عنها عندما تضطرك الظروف إلى أن تتواجد على قرب من شخص نرجسي سواء كان علاقة أسرية أو زوجية أو عمل من أجل تعلم كيفية التعامل معه وتجنب آثاره السلبية التي يتركها عليك وعدم السماح له في تدميرك؛ لذلك سوف نتعرف خلال موقع الوفاق على كل ما يخص نقطة ضعف الشخصية بالتفصيل.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية شيء هام يجب معرفته من أجل حمايتك نفسك من الشخصية النرجسية ومعرفة كيفية التعامل معها، ومن أهم نقاط ضعف هذه الشخصية ما يلي:

وهم العظمة

يعد وهم العظمة من أهم نقاط الشخصية النرجسية حيث أن هؤلاء الأشخاص ينسحبون لخيالهم التي لا توجد لها علاقة بالواقع ويظلون يمدحون في أنفسهن وإنجازاتهم بشكل مبالغ فيه.

لا يحبون أن يكون هناك من هم أفضل منهم

يحقد النرجسي على امتلاك غيره لأي شيء يرى أنه يستحقه سواء سلطة أو ثروة أو موهبة ويحاول دائمًا أن يقلل منه والاستياء مما يمتلكه.

السعي لتدمير علاقاتك القوية

يسعى الشخص النرجسي إلى تدمير علاقاتك القوية مع الأهل والأصدقاء حيث أنه يحاول دائمًا التقرب إليهم ومحاولة تدمير علاقتك بهم عن طريق إحداث مشاكل بينكم أو زرع تساؤلات عنها وتخييرك بينك وبينهم.

شاهد أيضا: انماط الشخصية

تجنب الآخرين

يتجنب الأشخاص النرجسيين الآخرين دائمًا من أجل تفادي فرص التعرض لانتقاد حيث أنهم يخافون من رؤية عيوبهم أو ضعفهم أمام الآخرين والشعور بأنهم أقل منهم.

الحاجة للمديح باستمرار

يحتاج الشخص النرجسي إلى المديح باستمرار والتي تعد إحدى سمات الشخصية النرجسية والتي تدفعه للتباهي بإنجازاته من خلال الكذب بطريقة مباشرة أو المبالغة ويرتبط ذلك باحترامه لذاته وقضاء وقت طويل في طمأنة نفسه واحتقار الآخرين وتعزيز ثقته بذاته والتقليل منهم بالكذب.

يعتدي عندما يشعر بالإحباط

يبدأ الشخص النرجسي في استخدام العنف العدواني عندما يشعر بالإحباط ويجعلون أنفسهم متفوقين أمام الآخرين، وتنشأ هذه النقطة نتيجة لاعتقادهم بأنهم يمكنهم الحصول على ما يريدون والانتقام من الذين حققوا نجاحًا كبيرًا.

عنف اتجاه النقد

يعاني الشخص النرجسي من استجابة عنيفة في حالة وجود نقد حقيقي أو متصور موجه له، ويبدأ دماغ النرجسي في توفير مجموعة من الأفكار المليئة بالرغبة في الانتقام والحقد حيث أنهم يعتبرون أنفسهم فوق السخرية والنقد من خلال المنتقدين.

شاهد أيضا: انواع الشخصيات

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي بطريقة صحيحة

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

يتطلب التعامل مع الشخص النرجسي اتباع مجموعة من الأساليب من أجل إيجاد حل مع الشخصية النرجسية والتي تبدأ بمحاولة التعرف على نوع النرجسي الذي أمامك ووضع حدود لتصرفاته، والوقت الذي يمكنك الانسحاب من علاقتك معه، والقيام بما يلي:

التفريق بين النرجسيين

تختلف خطورة الشخصية النرجسية من شخص لآخر حيث أن لهم طرق مختلفة في المعاملة والتي تتراوح ما بين البسيط والمعقد، ويتطلب الأمر منك محاولة تقبل الاختلافات بين بعضكم البعض بدلًا من محاولة تغييرهم ولا تأتي على نفسك ووازن في تعاملك معهم.

ضع حدًا دائمًا بينك وبينهم

يجب عليك أن تضع حدًا في تعاملك مع الأشخاص النرجسية واجعلها واضحة واتخذ كافة الإجراءات التي يمكنها إبعاده ووضعه بمكانته التي يخفيها حيث أنه يعلم أنك تحاول السيطرة على حياتك وحمايتها.

ابحث عن نقاط ضعفه

بالرغم من أن النرجسي يهين الآخرين إلا أنه ضعيف جدًا بأعماقه حيث أن هذه الطريقة تجعله يشعر بتحسن؛ لذلك يجب عليك معرفة نقاط ضعفه وقولها لنفسك كثيرًا وعامله كأنه شخص مريض وليس سوي ولا تأخذ كلامه على محمل الجد.

ركز على ذاتك ولا تحاول تغييره

يجب عليك معرفة أن مقاومة التغيير من أهم نقاط الشخصية النرجسية؛ لذلك يجب عليك تجاهلها وركز على تشجيع ذاتك فقط وحماية علاقاتك مع الآخرين وإنجاز الكثير من الأشياء التي تطمح لها.

اعرف الوقت المناسب لكي تذهب بعيدًا

يعتبر الوقت المناسب لكي تذهب بعيدًا عن الشخصية النرجسية هو عندما تبدأ في الشعور بعدم الارتياح وتبدأ تترسب نقاط ضعف الشخصية النرجسية إليك التي تشكك في ذاتك من أجل الاحتفاظ باحترامك لذاتك وشخصيتك.

شاهد أيضا: صفات الرجل النرجسي

بعد أن تعرفنا على نقطة ضعف الشخصية النرجسية، وأثرها على الأشخاص المحيطين، وكيفية التعامل مع هذه الشخصية بشكل صحيح، ننصح بمحاولة تجنب هؤلاء الأشخاص من أجل تفادي حدوث أي عقوبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *