التخطي إلى المحتوى

نماذج رسائل رسمية جاهزة يحتاج إليها كافة الموظفين في مختلف مجالات العمل ختي يستطيعوا التقديم على وظيفة أو عرض ما يحتاجون إليه بشكل رسمي، ولهذا فلا يخلوا منها أي عمل ولذا يجب على الموظفين التعرف عليها بشكل دقيق.

شاهد أيضًا: نموذج طلب الحصول على تصريح عمل

نماذج رسائل رسمية جاهزة

نماذج رسائل رسمية جاهزة
نماذج رسائل رسمية جاهزة

إن نماذج رسائل رسمية جاهزة لها أهمية كبيرة عندما يريد الشخص مثلًا أن يتقدم لوظيفة، أو عندما يحتاج لتوجيه خطابًا للإدارة التابع لها، كما تستخدم لتقديم الشكوى، أو حتى يتم تحسين العلاقات بين هيئتين من خلال الاشتراك في العمل، وإليكم مجموعة من تلك النماذج فيما يلي:

في البداية سوف نعرض لك رابط تحميل للنموذج الخاص بالخطاب الرسمي الجاهز،

شاهد أيضًا: نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

نموذج رسالة رسمية لجهةٍ حكومية

نماذج رسائل رسمية جاهزة
نماذج رسائل رسمية جاهزة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد

التاريخ/…… السيد الأستاذ/…….. مدير مصلحة/…….

أتقدم لك بجزيل الشكر والعرفان على مجهوداتك الدائمة في إدارة المصلحة ونجاحها الباهر، أود أن أُحيط سيادتك علمًا بأن هناك بعض الأمور المُستجدة التي وردت إلينا بخصوص مصلحة (…..)، تتمثل هذه الأمور في:

…………

…………

…………

وأرجو من سيادتكم الاهتمام بهذه النقاط وأخذها بعين الاعتبار كي لا تؤثر على آلية عمل وكفاءة الجهة، وقد توجهتُ لكم بتلك الرسالة لأني مدرك مدى اهتمام سيادتكم بنجاح المصلحة.

مع خالص التقدير والامتنان.

مقدم الرسالة/……

العامل في/……

رقم الهاتف الجوال/……

التوقيع/……

بعد الاطلاع علي شاهد أيضًا: نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

نموذج رسالة رسمية لوزير

نماذج رسائل رسمية جاهزة
نماذج رسائل رسمية جاهزة

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

سيادة الوزير المُوقَّر/……. تحية طيبة وبعد..

في البداية، أودُّ أن أُبدي إعجابي الشديد بإخلاص سيادتكم في العمل وتفانيكم فيه من أجل توفير أعلى مستوى من الجودة، أتقدم بهذا الخطاب لطرح بعض الأفكار الهامة التي تخدم مصلحة الوزارة، وتتمثل هذه الأفكار في:

……………

……………

……………

أرجو من سيادتكم دراسة تلك الأفكار واستخدامها، فالغرض منها هو خدمة مصلحة الوزارة، وفي الختام أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.

المرسل/……

التوقيع/…….

نماذج رسائل رسمية موجهة لشركة

إليكم بعض النماذج الرسمية التي تكون موجهة إلى شركة ما، كالتالي:

النموذج الأول

التاريخ/…..

مُقدَّم من/……. إلى مدير الشركة/…….

تحية طيبة، وبعد

أتقدم لكم في بداية خطابي بجزيل الشكر والتقدير، ففي البداية أودُّ أن أعبر عن مدى سعادتي بالنجاحات الساحقة التي حققتها إدارة الشركة في مجال (…..) وقد دفعني هذا الأمر إلى طلب عقد اتفاقيةِ عمل بين شركة سيادتكم وشركتنا /…… بغرض تحقيق الصالح العام لكلا الشركتين، وفي حال قبولكم لطلبنا؛ نرجو سرعة التواصل خلال الفترة القادمة.

تفضلوا بقبول جزيل الشكر والامتنان مع تمنياتنا لكم بدوام النجاح والتوفيق.

التوقيع/…..

رقم التواصل/….

النموذج الثاني

تحرير يوم/…..

خطاب مُقدَّم إلى السيد الفاضل/……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد…

عزيزي السيد/….صاحب شركة/…..أرسل لك هذا الخطاب للتعبير عن مدى إعجابي وتقديري لمجهوداتكم المبذولة من أجل تحقيق النجاح، فقد شهدت شركتكم نجاحًا في مجال (…..) لا نظير له، وقد شجعنا هذا النجاح على التقدم بطلب عمل شراكةٍ بين شركتكم وشركتنا حاملةِ اسم/…… لتحقيق المصلحة العامة.

نأمل من سيادتكم الموافقة على طلبنا، ونختتم حديثَنَا متمنين لكم دوام النجاح والتوفيق.

نموذج رسائل رسمية طلب وظيفة

تحريرًا في يوم/…. الموافق/…..من عام/…..

إلى السيد/…….. مدير قسم الموارد البشرية في مؤسسة/ …..

تحية طيبة، وبعد

أتقدم إلى سيادتكم بطلب الحصول على وظيفة….. في قسم….. حيث أنني قد حصلت على مؤهل…. ولدي خبرة تمتد إلى 5 سنوات في مجال العمل، ولذلك التمس العثور على فرصة عملٍ مناسبة لديكم، ولكم كامل التوقير والاحترام.

مقدم الطلب/…. رقم الهوية الوطنية/…… رقم الجوال/……

نموذج رسائل رسمية إدارية

اسم الشركة/….

التاريخ/…..

إلى السيد المدير العام/…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد..

أتوجه لكم بهذه الرسالة رغبةً في طلب ملفٍّ إداري بخصوص (…..)، وأرجو من سيادتكم مساعدتي في توفير الملف المطلوب الذي يحمل الرقم المرجعي (….) حيث سيساعدني على أداء المهام المنسوبة لي في تلك الفترة، وسأقوم بإرجاع الملف مرةً أخرى فور الحصول على المعلومات المرغوب في الحصول عليها من خلاله، وأتقدم لكم ببالغ التقدير والاحترام.

اسم الموظف/…..

الرقم الوظيفي/…..

التوقيع/…..

خطوات كتابة رسائل رسمية

حتى يستطيع الفرد أن يقوم بكتابة نماذج رسائل رسمية جاهزة بشكل جيد يجب أن يتعرف الفرد على عدة نقاط أساسية وهامة، كما يجب أن يلتزم الفرد بترتيب معين، كالتالي:

  • يجب أولًا أن يكتب الفرد كافة المعلومات الشخصية الخاصة بالفرد المرسل، وتتمثل في اسم الفرد رباعيًا، وصفة الوظيفة الخاصة به، ورقم التليفون الخاص به، وبريده الإلكتروني، كما يجب توضيح التاريخ الخاص بوقت كتابة الرسالة.
  • يجب أن يتم كتابة الاسم الخاص بالشخص المرسل إليه، كما يفضل أن يشار له بالصفة الرسمية مثل اللقب أو المنصب.
  • بعد ذلك قم بكتابة الغرض الخاص من كتابة الرسالة الخاصة بك، وتعد هذه الخطوة هي النهاية لرسالتك ويجب الاهتمام بها لأنها تعد أهم جزء بها، ويجب أن يراعي الفرد عند طرح المشكلة أو الطلب أن يتم مراعاة كافة الضوابط اللازمة لكتابة الرسالة.

شروط كتابة الرسائل الرسمية

توجد بعض الشروط التي يجب على الفرد أن يتبعها عندما يكتب رسالة إلى أي جهة رسمية، وعلى الرغم من أن تلك الشروط بسيطة إلا أن لها تأثير مباشر على مدى استجابة الشخص المرسل إليه مع رسالتك، وإليكم أهم هذه الشروط:

  • عليك أن تلقي التحية قبل أن تبدأ في كتابة رسالتك، وقبل أن تبدأ بعرض شكواك.
  • عليك ترك سطر كامل خاليًا بعد كتابة التحية، ثم ابدأ في كتابة رسالتك.
  • يجب أن تقوم بكتابة غرض رسالتك خلال الفقرة الأولى من خطابك.
  • يجب أن لا تحتوي رسالتك على أي خطأ إملائي أو نحوي أو لغوي، ولهذا يمكنك الاستعانة بشخص يجيد اللغة العربية لمراجعتها لك.
  • يفضل أن لا تطيل في شرح المشكلة التي تواجهك وأن لا تطرقك للحديث عن أي موضوع آخر لا يخص موضوع رسالتك حتى لا يحدث تشتيت للقارئ وتفقد رسالتك أهميتها وما تريد إيصاله.
  • عليك أن تبتعد عن المفردات الغير واضحة بشكل كبير أو التي لا تعبر عما تريد، كما يجب أن تكتب الرسالة كاملة بلغة واحدة إلا إذا استدعى الأمر ذلك.
  • عندما تصل إلى نهاية رسالتك عليك أن تقدم شكرك للجهة أو للفرد الذي قمت بتوجيه له الرسالة لأنه اهتم بها ونظر فيها.
  • عليك قبل تسليم الرسالة أن تقوم لمراجعتها مرة أخيرة ثم قم بالتوقيع عليها في المكان المحدد لذلك.

أهمية كتابة الرسائل

في القرن ال ١٩ كان للرسائل دور كبير في تسهيل التجارة، وكذلك تم من خلالها تحسين العلاقات الدبلوماسية، ثم تم استخدامها في كافة مجالات الحياة، وحاليًا تعد من أهم المهارات الذي يجب على كافة الأفراد إتقانها وذلك بسبب استخدامها بشكل متكرر في الحياة، فهي تعد إحدى أهم طرق التواصل فمن خلالها يمكن تقديم شكاوى أو طلب وظيفة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على نماذج رسائل رسمية جاهزة بشكل مفصل، ووضحنا لكم نموذج خاص بالوزير، أو بشركة حكومية، كما تعرفنا على أهم الخطوات اللازمة لكتابة نموذج رسمي ووضحنا لكم أهم الشروط التي يجب اتباعها لكتابته بشكل جيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.