التخطي إلى المحتوى

نمط الوسيط يتميز أصحابه بأنهم أشخاص مبدعين ومثاليين، يولون أهمية كبيرة إلى الاحتمالات، وذلك بالإضافة إلى تمكنهم من صنع مستقبل أفضل بمساعدة ذوقهم ولمساتهم المميزة، وهناك العديد من الشخصيات العامة التي تصنيفها على أنها تنتمي إلى هذا النمط، وسنتعرف على معلومات أكثر من خلال المقال الآن.

نمط الوسيط

هناك مجموعة من الصفات الذين يتسمون بها أصحاب نمط الوسيط عن غيرهم من الشخصيات الأخرى ومنها:

  • يتصفون دائمًا بالاهتمام الشديد، والحساسية، والرحمة، كما أنهم يهتمون بشدة بالتطوير من ذاتهم والتطوير كذلك من الآخرين.
  • الشعار الذي يتبعونه هو أن لكل شخص الحرية في البحث عن الطريق الخاص به، ليكون طريق فريد من نوعه.
  • يتصفون أصحابه بالمنطق، والانطوائية، والعاطفة، والمرونة، حيث يركزون بشكل كبير على المفاهيم والأفكار عوضًا عن الاهتمام بالتفاصيل والحقائق.
  •   القرارات التي يقومون باتخاذها تكون بناءً على قيمهم ومشاعرهم التي تتصف بالمرونة والعفوية، وفي أغلب الأحوال القيام بوضع الخطط وتنظيمها تكون من الأمور الغير مفضلة لهم.
  • يعد نمط الوسيط من أكثر الأنماط الشائع وجودها بالعالم، حيث يوجد 4% من سكان العالم ينتمون إليه.
  • أشهر الشخصيات التي تنتمي إلى هذا النمط الأميرة ديانا، وهيلين كيلر، وويليام شكسبير، وإيزابيل بريجز مايزر.

اقرأ أيضاً: اسئلة تحليل شخصية

نقاط القوة في نمط الوسيط

هناك الكثير من نقاط القوة التي يتمتع بها الأشخاص المنتميين إلى نمط الوسيط، ومن أهمها السعي تجاه المثالية، وذلك نظرًا لاعتقادهم بأنهم المسؤولين عن إحداث تغييرات في حياة الآخرين بصورة إيجابية، وهو ما يدفعهم كثيرًا نحو التضحية بأنفسهم في سبيل إسعاد الغير.

يتميز أصحاب هذا النمط كذلك بأنهم لا يتنازلون أبدًا عن المعايير الأخلاقية الخاصة بهم في حال تعارضها مع منافعهم الشخصية، ولديهم إيمان قوي  بأن جميع البشر يمتلكون إمكانيات عديدة ليس لها حدود، وأنهم قادرين على تحقيق العديد من النتائج الجيدة.

يعد من أهم نقاط القوة في نمط الوسيط النزاهة بمختلف أنواعها بما يشمل النزاهة الأخلاقية والفكرية، وهو ما قد يجعل البعض يظنون بأنهم شخصيات خيالية بشكل مفرط، أو أنهم يبحثون عن معاني أعمق لجميع الأمور مما يجعلهم يستهلكون أنفسهم بشدة في ذلك.

اقرأ أيضاً: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

نقاط الضعف في نمط الوسيط

  • بالرغم من تعدد نقاط القوة في شخصية الوسيط، إلا أنها أيضًا لها بعض نقاط الضعف، والتي يعد من أهمها الحساسية المفرطة، وذلك لعاطفتهم العميقة، والتي قد تتسبب في بعض الأوقات لتعرضهم إلى الكثير من خيبات الأمل، والشعور بقلق وجودي دائم.
  • بعض الأحيان عند تعرض شخصية الوسيط إلى الخيبة بشكل مستمر، فقد ينتج عن ذلك هلاك ما تمتلك من مواهب.
  • تمتلك شخصية الوسيط قدرة كبيرة على الدفاع عن العدالة، إلا أنهم في بعض الأحيان قد يعانون من عدم المقدرة على تقديم التنازلات من أي نوع، وذلك حتى في الحالات التي يكون فيها تقديم التنازلات أمر ضروري للحصول على شيء هام.
  • يسعى شخصية الوسيط الدائم نحو المثالية في بعض الحالات يتسبب في إظهاره في صورة شخص غير واقعي، ونتيجة لذلك تجده يقوم بطلب أشياء شبه مستحيلة من المحيطين به ظنًا منه أنها أمور عادية يمكن القيام بها.
  • من أبرز نقاط الضعف فيه أيضًا هو إهمالهم الشديد للاحتياجات الخاصة بهم، وذلك نابعًا من تفضيلهم للآخرين على أنفسهم.
  • يعتقدون أن قيامهم بمثل تلك الأفعال يساعد في الحفاظ على السلام بالعالم، حتى وإن كانت سعادة الآخرين سبب في تعاستهم.
  • نتيجة لنقاط الضعف السابقة فغالبًا ما تعاني شخصية الوسيط من الصمت، حيث أن الكتمان الدائم لهم عن مشاعرهم يتسبب في انهيارهم على المستوى العاطفي.

اقرأ أيضاً: كيف اتخلص من التفكير الزائد

بهذا ينتهي مقالنا حول نمط الوسيط، والذي يعد من أشهر وأفضل الأنماط الموجودة بالعالم، والذي يتميز بامتلاكه العديد من المميزات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.