التخطي إلى المحتوى

نموذج استقالة من العمل عادةً ما يلجأ إليه الأفراد.. في حال تزايد المشاكل بينهم وبين المدراء وأصحاب الشركات، كما أن المبررات وراء تقديم الاستقالة تختلف من شخص لآخر على الرغم من أن النتائج واحدة.. وعبر السطور القادمة سنعرض لكم صيغة نموذج للاستقالة من الوظيفة، علاوة على بعض الإرشادات التي ستعاونك على كتابته.

اقرأ أيضًا: نموذج جدول زمني لتنفيذ مشروع excel

نموذج استقالة من العمل

استقالة
استقالة

في حال كنت تعاني من بعض المشاكل في بيئة العمل.. أو أنك قد حصلت على فرصة أفضل في إحدى المؤسسات الأخرى، فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى نموذج استقالة من العمل.. وإليك نموذج جاهز للطباعة في الآتي، ولتحميل الخطاب word اضغط هنا.

طلب استقالة

التاريخ/ ../ ../ ….

اليوم/ …..

بسم الله الرحمن الرحيم.. تحية طيبة وبعد..

أوجه التحية إلى شخصكم الكريم، السيد مدير المؤسسة/ …. أتقدم بكل التحية أنا المدعو/ …. الذي يعمل في القسم/ ….. بهذا الطلب للتخلي عن المنصب الوظيفي الذي أشغله وهو/ …… نظرًا إلى الأسباب الآتية/ ………

أشير إلى أنني على مدار الفترة التي كنت أعمل بها لصالح تلك المؤسسة العريقة.. قد اكتسبت العديد الخبرات وكونت الصداقات مع الزملاء الكرام الذين أعتز بمعرفتهم.. علاوة على أن تلك المؤسسة شرف لأي شخص الالتحاق بها، تفضلوا بقبول هذا الخطاب الرسمي مني.. ولكم كل الشكر والتقدير.

توقيع الموظف/ …..

مقدم إلى/ ……

تاريخ اليوم/ …..

طريقة كتابة خطاب استقالة

عقب الاطلاع على صيغة كتابة نموذج استقالة من العمل.. كان لا بد من الإشارة إلى الخطوات وبعض التعليمات التي من المقرر الالتزام بها لضمان الحصول على صيغة صحيحة فيما يخص هذا الخطاب.. وإليك بيان بتلك الإرشادات في الآتي:

  1. ينبغي الحرص على كتابة هذا النوع من الخطابات بصورة رسمية بحتة.. على أن تتناسب مع الجهة التي من المقرر أن يتم توجه هذا الخطاب لها.
  2. ضرورة ذكر تاريخ اليوم الذي سيتم تقديم هذا الخطاب إلى مدير المؤسسة.. علاوة على ضرورة ذكر اسمه واسم الموظف العامل والمسمى الوظيفي الخاص به كذلك.
  3. ينبغي أن يتم الإشارة إلى الأسباب التي دفعت الموظف إلى الإقدام على تلك الخطوة.. مع مراعاة التأني وإعادة التفكير قبل تقديم هذا النوع من النماذج.
  4. عقب الانتهاء من كتابة نموذج الاستقالة.. ينبغي على الفرد القيام بمراجعته للمرة الأخيرة؛ لضمان التأكد من أنه خاليًا من كل الأخطاء اللغوية والإملائية أو النحوية.
  5. ينبغي الحرص على تقديم التحية إلى الجهة المسئولة والمقدم لها هذا الخطاب في بادئ الأمر.. علاوة على ذكر بعض عبارات الثناء عند الإشارة إلى أسباب تقديم خطاب الاستقالة.
  6. يجب أن يتم وضع عنوان إلى الخطاب يشير إلى مضمونه وجوهره.. على أن يكون نموذج استقالة من العمل.

اقرأ أيضًا: نموذج تقرير يومي لإنجاز الأعمال

أنواع خطابات تقديم الاستقالة

أنواع خطابات تقديم الاستقالة
أنواع خطابات تقديم الاستقالة
  • ضمن إطار الحديث عن نموذج استقالة من العمل.. نشير إلى أن تلك النماذج يمكنها أن تشتمل على العديد من الأنواع، فهناك خطاب الاستقالة المؤثر الذي يتضمن العديد من العبارات التي تنم عن الشعور بالندم والأسف.. وعلى أن الفرد مضطر للإقدام على اتخاذ تلك الخطوة رغمًا عنه.
  • كما يوجد الخطاب الرسمي.. وهو الأكثر استخدامًا، والجدير بالذكر أن هذا النوع على الأرجح يغلب عليه سمة الوضوح والموضوعية، حيث يعمل على تأدية الهدف المرجو منه.. بعيدًا عن استخدام عبارات التملق أو العبارات العاطفية وغيرها من الجمل التي يمكنها أن تدور حول الموضوع ولا تقوم بعرضه بشكل مباشر.
  • إلى جانب ذلك فيوجد أيضًا خطاب الاستقالة المسببة.. والذي يكون الغرض منه هو الإشارة إلى وجود بعض الأسباب التي تقود في النهاية إلى جعل الفرد يتخذ هذا القرار، والتي يمكنها أن تتمثل في وجود بعض المشاكل بينه وبين رب العمل.. أو العديد من المسببات الأخرى.
  • الجدير بالذكر أن تلك الخطابات على الرغم من اختلاف أنواعها.. إلا أن الغرض منها يظل ثابتًا، كما أن القواعد الموضوعة لكتابتها واحدة ومتشابهة ضمنيًا كذلك.

اقرأ أيضًا: نموذج جدول أعمال اجتماع doc

مما سبق نجد أن نموذج استقالة من العمل.. ينبغي أن يعتمد على الطريقة الرسمية من حيث الكتابة، علاوة على ضرورة الإشارة إلى الدوافع إلى المبررات والدوافع وراء ترك الفرد إلى الوظيفة التي كان يشعلها في أيٍ من المؤسسات المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.