التخطي إلى المحتوى

اليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن تعريف الوكاله و كيفيه كتابه وكاله لشخص في الجزائر وما هي صيغه وكاله عامه تابعوا معنا السطور القادمه للتعرف على تفاصيل اكثر حول هذا الموضوع ان كلمه وكال تعني تفويض اي يفوض شخص شخص اخر للقيام بمهمه معينه، مثلا يقال وكلت امري الى الله اي اني فوضت امري الى الله سبحانه وتعالى وأيضا من ضمن امثله الوكاله في السنه النبويه الشريفه حينما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوكيل عروه بن الجعد في شراء الشاه، وكذلك توكيلهم لكي يقومون بقبض الزكاه وهي تعتبر وكالة أيضا، نموذج كتابة وكالة لشخص، كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص.

الوكالة

اما بالنسبه للسؤال عن جواز الوكاله فهي جائزه في القرآن الكريم وفي السنه النبويه وذلك بالاجماع وذلك لانه يحتاج الانسان في بعض الاحيان ان يوكل شخص اخر للقيام عنه ببعض الاعمال.

حيث لا يستطيع الفرد ان يقوم بكل الاعمال بنفسه ومن امثله جواز الوكاله في القران الكريم قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم فابعثوا احدكم بورقكم هذا الى المدينه صدق الله العظيمناضج يستطيع ان يقوم بهذه الوكاله بشكل صحيح.

تكون الوكاله اذا امر شخص شخص اخر بالقيام بشيء نيابه عنه واذا قال شخص لشخص اخر افعل ذلك او اذنت لك ان تفعل ذلك.

حيث يستطيع الشخص الاخر ان يرفض الوكاله او ان يقوم بقبول الوكاله ولكن بعد فتره من التفكير و يستطيع ان يقبل الوكاله على الفور، وهناك الوكالة بالشرط حيث إذا حدث الشرط حدثت الوكاله وهذه تسمى الوكاله المشروطه.

من شروط الوكاله ان يتم تحديد الشخص الذي سوف توكله بالاسم .

كما و يجب ان تكتب اسم هذا الشخص رباعي حيث لا تتم الوكاله عن طريق قول انك وكلت هذين الرجلين او واكلت هذا الشخص بل يجب تسميه الشخص وكتابه تسمى بشكل واضح وصحيح، كيفية كتابة وكالة لشخص في الجزائر.

انواع الوكاله

حيث تتم الوكاله في العديد من الحقوق مثل البيع والشراء والطلاق والخلع والاقاله وايضا المضاربه والفسوخ والشراء والايجار و ايضا في بعض العبادات مثل تفريق الصدقه واخراج الذكاء والنذر وكذلك الحج والعمره.

كما ويجب التنويه انه لا تصح الوكالة في العبادات البدنيه مثل الصوم والصلاه والطهاره وغيرها من الاشياء التي يجب ان يقوم بها الانسان بنفسه ولا ينوب عنه او يتم تفويض شخص اخر عنه.

أحكام في الوكالة

هناك بعض الاحكام التي يجب ان تتعرف عليها قبل ان تقوم بتوكيل شخص معين حيث يتم ابطال الوكاله في حاله ان احد الافراد قام بفسخ العقد او انه الشخص الاخر كثوفي او اصيب بمرض الجنون،او ان يتم الحجر على الشخص، نموذج كتابة وكالة لشخص، كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص.

حيث الشخص الذي تم توكيله في البيع او في الشراء لا يجوز ان يبيع لنفسه اي شيء اوام يقوم بشراء اي شيء حيث انه لا يستطيع الانسان ان يبيع للنفس عقار او منزل او شركه او غيرها من الاشياء التي يتم بيعها.

و كذلك لا يمكن شراء من زوجته والده و جميع الاشخاص التي لا تقبل شهادتهم.

في حاله الوكاله في البيع في ان الشخص الموكل لا يستلم الاموال الا باذن من الشخص الذي قرر أن يوكل.

ان الشخص الوكيل يعتبر شخص امين، حيث لا يستطيع أن يضمن الاشياء التالفة، صيغة وكالة عامة.

كما يتم قبول جميع كلام الوكيل في كل الاشياء التي تم توكيله فيها سواء بيع او شراء، حيث يحدد مقدار الأموال التي حصل عليها أو ثمن الاجرة.

تعتبر الوكالة عقد من قبل طرفين، حيث يتم اعتبار الوكالة من جهه الشخص الموكل بصيغة الاذن بالقيام باي شيء محددة هذا الشخص، ومن جهة الشخص الوكيل فهي تعتبر نقع للوكيل.

تعريف الوكالة

كما يمكن تعريف الوكالة بناء على القانون بأنها إعطاء إذن لشخص ما يتم ذكر اسمه بالكامل وتحديدا بشكل دقيق بان يقوم هذا الشخص بعمل بيع او شراء او حتى طلاق او خلع او القيام بعبادات معينة وغيرها من الاشياء التي يجوز فيها الوكالة، وهي تعتبر شيء معترف به.

واجبات طرفي الوكالة

يوجد واجبات على اطراف الوكالة، حيث يجب أن تتم هذه الواجبات، وهنا نقصد بطرفي الوكالة الوكيل و الموكل، والواجبات هي ما يلي:

  • كما يجب على الوكيل ان يقوم بتنفيذ كل الأعمال التي تم الاتفاق عليها.
  • ايضا يجب على الوكيل الولاء.
  • حيث يجب على الوكيل ان يخبر الموكل بكل المعلومات والأشياء التي حدثت بكل امانه.
  • يجب على الوكيل عدم استخدام أي معلومه يعرفها عن الموكل ضدة.
  • كذلك يجب على الوكيل عدم استخدام المعلومات والأشياء التي يعرفها لنفسة.
  • يجب على الوكيل ان يخبر الشخص الموكل بكل التفاصيل التى حدثت.
  • كما يجب على الوكيل ان يخبر الموكل بكل النتائج التي توصل لها.

واجبات الموكل

  • حيث يجب على الموكل أن يتفق مع الوكيل على أمر معين.
  • يجب على الموكل أن ينفذ ما تم الاتفاق علية.
  • كذلك يجب على الموكل تعويض الوكيل وتعويض جميع جهود الوكيل.
  • حيث يجب على الموكل التعاون مع الوكيل حتي يتمكن من إتمام الأمر.

التفويض

يمكن تعريف التفويض بأنه اجراء من ضمن الإجراءات التي تعمل على تسهيل العمل، ويتم تحديد فترة معينه لهذا التفويض، حيث يتم التفويض ه توكيل شخص ما او شركة معينه للقيام بأمر او عمل معين لفترة زمنية محددة، ويتكون التفويض من الوكيل و الموكل، ويتم تحديد كافة الشروط في هذا التفويض، ومن شروط صحة هذا التفويض هو قبول طرفي التفويض، حيث بناء على هذا التفويض يعتبر الشخص الوكيل له حرية التصرف وذلك في فترة زمنية معينه ومكان معين، وبعد انقضاء هذه الفترة لا يعتد بهذا التفويض، نموذج كتابة وكالة لشخص، كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.