التخطي إلى المحتوى

هل الادارة علم ام فن يستطيع الفرد أن يكتسبه مع تنمية مهاراته فيه، حيث أن الإدارة تعد من أهم ما يجب أن يتعلم الفرد حتى يستطيع أن يساهم في نجاح وتقدم المشاريع والشركات، حيث أن نجاح أي مؤسسة يعتمد بشكل كبير على طريقة الإدارة التي يتم استخدامها.

هل الادارة علم ام فن

هل الادارة علم ام فن

حتى نعرف هل الإدارة علم ام فن يجب أن نقوم بشرح بعض المعلومات كالتالي:

الإدارة علم

إذا قلنا أن الإدارة علم فهذا يرجع إلى التالي:

  • حيث أنها تتبع أسلوبًا علميًا لحل بعض الصعوبات التي تواجهها في الإدارة ويتم تحليل ما تم التوصل له من تفسيرات تستخدم بشكل عام.
  • فيمكن أن نقوم بتعريف الإدارة على أنها علم يتميز باحتوائه على قواعد ونظريات يتم تطبيقها على الواقع وخاصة أن منهجها العلمي يكون مميزًا بشكل كبير.
  • حيث أنه منهجها موضوعي ويمكن تعميمه، كما أنه مرن ويمكنه تحقيق نتائجه على أرض الواقع، كما يمكن التنبؤ بما يتم التوصل له من نتائج.
  • لقد قامت بعض المدارس الإدارية باعتماد المنهج الرياضي الإحصائي عند حل أي مشكلة تواجهها في الإدارة وهذا يعمل على تعمق الناحية العلمية في حل مشاكل الإدارة.

بعد التعرف علي هل الإدارة علم أم فن شاهد أيضًا: كيفية استخراج شهادة الانتساب لغرفة التجارة والصناعة

الإدارة فن

هل الادارة علم ام فن
هل الادارة علم ام فن

يمكن القول أن الإدارة هي عبارة عن فن وهذا من خلال التالي:

  • إن الإدارة لها جانب فلسفي وفني بذات الوقت حيث أنها تتعامل مع بعض الجوانب التي لا تكون مادية سواء للمجتمع أو للأفراد، ويوجد بعض الصعوبات التي تواجهها والتي تحتاج الإبداع والخبرة حتى يتم حلها.
  • هذه الطرق تضيف لها حس فني وإبداعي وغالبًا لن تجد مدير ناجح في تلك المهنة إلا إذا كان مبدعًا بدرجة كبيرة.
  • فهنا يحتاج المدير إلى العديد من المهارات المختلفة حتى يستطيع أن ينجح في التعامل مع من حوله مثل أن يكون لديه ذكاء في التعامل مع المشاكل بكل مرونة، وأن يستطيع أن ينظم كافة الأهداف التي يريد تحقيقها.
  • إن الأفراد الذين يميلون لكون الإدارة فن يقولون أن المصريين القدماء استطاعوا أن يبنوا الأهرامات كما برعوا في الحروب وكل ذلك دون دراسة علم الإدارة.

شاهد أيضًا: ديوان الخدمة المدنية البحرين وظائف شاغرة

الإدارة علم وفن

هل الادارة علم ام فن
هل الادارة علم ام فن

يوجد بعض الأفراد الذين يرون أن الإدارة هو علم وفن بنفس الوقت حيث يرون التالي:

  • حيث أن الإدارة تعتمد بشكل كبير على النظريات والكتب ولكنها تحتاج أيضًا إلى وجود خبرة وتجارب سابقة وبعض الإبداع حتى تصبح ناجحة بشكل كبير.
  • فمثلًا إن المحاسب لا يستطيع العمل دون دراسة القواعد الأساسية ومع ذلك وجود الخبرة لديه تمكنه من النجاح في العمل بدرجة كبيرة.
  • توجد الكثير من الدلائل التي تشير إلى أهمية الخبرة مع الدراسة، فمثلًا إن المدير الذي لم يقوم بدراسة مبدأ التفاوض وشروطه بأي شكل نجده يميل إلى التعامل المركزي حيث يعتمد على نفسه في عمل أي شيء يختص بالعمل.

تعريف الإدارة

هي قدرة الفرد على أن يستفيد من جميع الإمكانيات والموارد الموجودة لديه، سواء كانت خاصة بمؤسسة ما أو هيئة حكومية، حيث يجب أن يكون قادرًا على تنظيم جدول العمل لتوفير الأموال والمجهود والزمن مع تحقيق جميع الأهداف المرجوة.

شاهد أيضًا: ايهما افضل شركة او مؤسسة

الإدارة علم أم فن أم مهنة

هل الادارة علم ام فن
هل الادارة علم ام فن

بعد أن تعرفنا على هل الإدارة علم ام فن سوف نوضح لكم هل هي تعد مهنة أم لا فيما يلي:

  • إن الإدارة تعتبر مهنة وهي تضع على الشخص مسؤولية كبيرة جدًا حيث أنه يتحمل طريقة توجيه موظفيه بشكل جيد ويتحمل تنظيم كافة الأمور المتعلقة بهم.
  • كما يقوم الفرد بوضع النظام الخاص بالمؤسسة التي يعمل بها، حيث أن الإدارة لها تأثير مباشر على المجتمع وكافة الأفراد، فعندما تكون ناجحة ينتج عنها مجتمع متطور بشكل كبير.
  • حيث أنها تتدخل في كافة شؤون الحياة سواء الاجتماعية أو التعليمية أو الاقتصادية أو السياسية كما تؤثر في طرق إدارة كافة الموارد البشرية وهذا كله يكون معتمدًا على مدى مهارة المدير.

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل الإدارة علم أم فن بشكل مفصل، كما وضحنا لكم هل تعد الإدارة مهنة حيث أنها تؤثر بشكل كبير في المجتمع وتقدمه وكلما كان المدير مبدعًا كان أكثر نجاحًا وتقدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.