التخطي إلى المحتوى

وثائق عقد الزواج متعددة، ولا بد من توفرها لإتمام العقد، فهي من أهم الشروط التي يطلب تنفيذها حتى يتم عقد الزواج، ومن خلال موقع الوفاق-dealifnd.com يمكن التعرف على تلك الوثائق، بالإضافة إلى التعرف على متطلبات وشروط زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية وأهم الوثائق المطلوبة لعقد الزواج.

من الأطراف التي يجب حضورها عند عقد الزواج؟ الخاطب، والمخطوبة ووليها
هل يسمح للرجل السعودي المتزوج بالزواج من امرأة أخرى أجنبية؟ إذا كانت زوجته غير قادرة على الإنجاب أو مصابة بمرض لا أمل من الشفاء منه
ما الوثائق المطلوبة لعقد الزواج؟ بطاقة الأحوال لجميع أطراف عقد النكاح، التقرير الطبي، إثبات شخصية الشهود
أين يتم توثيق عقد الزواج بين رجل سعودي وامرأة أجنبية ولدت بالسعودية؟ المحكمة الشرعية بالمملكة العربية السعودية
ما الجهة المسؤولة عن إصدار التقرير الطبي؟ إحدى المستشفيات الحكومية المعتمدة بالمملكة العربية السعودية

وثائق عقد الزواج

وثائق عقد الزواج 
وثائق عقد الزواج

عقد النكاح في المملكة العربية السعودية يحتاج إلى وجود مجموعة من الوثائق الضرورية، والتي تتعلق بطرفي العقد وولي الزوجة وما إلى ذلك، وفيما يلي توضيح لأهم وثائق عقد الزواج الضروري تقديمها:

  • لا بد من حضور جميع أطراف عقد النكاح، والذين يتمثلون في المخطوبة ووليها والخاطب، على أن يحمل كلًا منهم ما يثبت شخصيتهم، وتتمثل تلك الوثائق في الأصل من دفتر العائلة وبطاقة الأحوال.
  • تقديم التقرير الطبي الذي يتم إجرائه قبل الزواج، والذي يخضع له الخاطب وخطيبته، على أن يكون ذلك التقرير صادر من قبل إحدى المستشفيات المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يحضر شاهدين يعلم كلاهما المخطوبة ووليها، ويفضل أن يكون بينهم صلة قرابة، ومن الضروري أن يكونا حاملين للوثائق التي تثبت شخصيتهما، حتى يتمكنا من إجراء العقد وأن يشهدا على شروط العقد ومقدار المهر.
  • من الضروري أن يتم توضيح مقدار الصداق، وإذا ما كان مقبوض أو غير مقبوض، وأيضًا توضيح مقدار الصداق عاجله وآجله.
  • يجب أن يتم التأكد من موافقة المخطوبة ورضاها بالنكاح، ويتم ذلك من خلال توجيه السؤال إليها بشكل مباشر من قبل المأذون، وسؤالها عن أي شروط ترغب في إضافتها بالعقد.
  • تقديم الأصل من صك الوكالة في حالة إجراء عقد النكاح بوكالة من الخاطب أو الولي، مع ضرورة التأكد من أن الوكيل يملك الصفة القانونية للتزويج.
  • بالنسبة للنساء المطلقات فمن الضروري تقديم الأصل من وثيقة طلاقها، بجانب التأكد من أنها قضت فترة العدة بالكامل دون أن يقوم زوجها بمراجعتها مرة أخرى.
  • المرأة الأرملة أو المتوفي والدها يشترط أن تقدم أصل وثيقة حصر الورثة.

اقرأ أيضاً: مدة نتيجة فحص الزواج

وثائق عقد الزواج للأجانب في السعودية

وثائق عقد الزواج للأجانب في السعودية

تختلف وثائق عقد الزواج التي يجب تقديمها من الراغبين في إجراء عقد الزواج من غير السعوديين، حيث أنها تختلف عن الوثائق المطلوبة من السعوديين قليلًا، حيث تتمثل فيما يلي:

  • هوية الخاطب، على أن تكون مصدقة من قبل مختار الحي الذي يقيم فيه، وذلك بجانب بطاقة العائلة للخاطب وأوراق الهوية الشخصية الخاصة به.
  • بالنسبة للمطلقين فمن الضروري أن يقوموا بتقديم ما يفيد بطلاقهم منذ مدة تزيد عن 6 أشهر.
  • في حال كان الزوج رجل سعودي، وكان بالفعل متزوج ويرغب في الزواج مرة أخرى من امرأة غير سعودية، فإن ذلك يتطلب منه أن يقدم تقرير طبي مصدق من قبل إحدى المستشفيات الحكومية لإثبات عدم قدرة زوجته الأولى على الإنجاب.
  • بالنسبة إلي الفتاة من أم سعودية وأب غير سعودي وكانت ولادتها بالمملكة العربية السعودية، فإن الإجراءات الخاصة بتوثيق عقد زواجها من رجل سعودي يتم القيام بها من خلال المحكمة الشرعية بالمملكة.

اقرأ أيضاً: اين رقم وثيقة الزواج

شروط زواج الرجل السعودي من امرأة أجنبية مقيمة

شروط زواج الرجل السعودي من امرأة أجنبية مقيمة

تختلف وثائق عقد الزواج المطلوبة عند زواج طرفين سعوديين عن المطلوبة عند زواج رجل سعودي من امرأة غير سعودية مقيمة بالمملكة العربية السعودية، كما تختلف الشروط أيضًا، وفيما يلي الشروط المطلوبة في تلك الحالة:

  • ألا يقل سن الزوج عن 30 عام ولا يزيد عن 70 عام.
  • يستثنى من الشرط السابق من يثبت وجود صلة بينه هو وزوجته بشهادة صادرة عن محكمة سعودية. كما يستثنى منه أيضًا الزوج الأرمل، أو من تعاني زوجته من الإصابة بمرضٍ ما، ومن الضروري إثبات ذلك بشهادة صادرة عن إحدى المستشفيات السعودية.
  • تقوم المحكمة السعودية برفض إصدار تصريح زواج الرجل السعودي من امرأة أجنبية إذا كان متزوج بالفعل من امرأة سعودية، باستثناء فقط بعض الحالات التي يسمح له فيها بالزواج، مثل عدم قدرة زوجته على الإنجاب أو اصابتها بمرض عضال.
  • في حالة الزواج من أجنبية فمن الضروري ألا يكون مقام ضدها أي مشكلات قضائية أو صادر ضدها أحكام من قبل إحدى المحاكم السعودية.
  • بالنسبة للنساء الغير سعوديات ولكن كانت ولادتهن بالمملكة العربية السعودية فعليها أن تقدم شهادة ميلادها وتصريح إقامة ساري المفعول.

اقرأ أيضاً: توثيق عقد الزواج

ينتهي بذلك مقالنا حول أهم وثائق عقد الزواج المطلوب تقديمها عند رغبة الزواج، والتي تختلف إذا كان الزواج يتم ما بين رجل وامرأة سعوديين، أو رجل سعودي وامرأة غير سعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *