التخطي إلى المحتوى

وظيفة أخصائي تغذية أن الاهتمام بالتغذية السليمة هي من أهم خطوات العلاج للعديد من الأمراض؛ وللحصول على جسم سليم، ومع تطور الأبحاث العلمية التي تؤكد على ذلك؛ زاد الاهتمام والبحث عن أساليب التغذية السليمة وكيف يمكن تحديد العناصر الغذائية اللازمة لعلاج الأمراض.

شاهد أيضًا: جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

وظيفة أخصائي تغذية

"<yoastmark

وظيفة أخصائي تغذية أهتم الكثيرين بالاستعانة بأخصائي  التغذية لحل مشاكلهم الصحية،  فمن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح ما هي وظيفة إخصائي التغذية ؟ وما هي أهم المهام التي يقوم بها لعلاج المرضي.

شاهد أيضًا: مكملات غذئية لتحسين المزاج

دور التغذية السليمة في علاج الأمراض

"<yoastmark

  1. إن إتباع عادات التغذية السليمة هي الوسيلة الأولى للوقاية من الأمراض، بل ويتعدى دور التغذية إلى أكثر من ذلك في بعض الأحيان  لتكون وسيلة وقائية لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، ، فإن الغذاء الصحي هو الأساس لصحة سليمة.
  2. وتعد أهم  أدوار التغذية لعلاج الأمراض هي تحديد وتصميم وجبات غذائية متكاملة، التي ينصح بتناولها وذلك على حسب احتياجات كل فرد والأمراض التي يعاني منها، فيقوم إخصائي التغذية بتخصيص خطة تغذية متخصصة  للأفراد من مختلف الفئات والمراحل المرضية المتنوعة، ويتم ذلك وفقاً للتوصيات الغذائية التي تنصح بها الدراسات العلمية والأبحاث الغذائية المختلفة.

شاهد أيضًا: كيف أسمن في أسبوع طبيعي بطريقة طبيعية

مهام وظيفة أخصائي تغذية

"<yoastmark

يعد تناول الوجبات الغذائية المناسبة والمتوازنة من أهم أسباب الحفاظ على الصحة وعلاج العديد من الأمراض، ووضع إخصائي التغذية للعناصر الغذائية السليمة هي من أهم مهامه للحفاظ على الحفاظ على المستوى الصحّي للإنسان وحمايته من الإرهاق البدني والنفسي وحتى يقوم إخصائي التغذية بوظيفته بشكل سليم، يجب عليه القيام بالعديد من المهام ومن أبرزها ما يلي:

  • تحديد العناصر الغذائية التي يحتاجها كل شخص من خلال معرفة حالته الصحية وتحديد أسلوب حياته الرياضية وعادات النوم وثقافته الغذائية حتى يتمكن وضع نظام غذائي ملائم له.
  • شرح وتوضيح النظام الغذائي للأشخاص، وكيف سيساعد إتباع النظام الغذائي في تحسين الحالة الصحية وعلاج العديد من الأمراض.
  • التعاون مع الطبيب المعالج للحالات المرضية لوضع نظام متكامل لتحقيق الأهداف العلاجية بشكل سليك.
  • توضيح دور وأهمية التغذية العلاجية في تجنب انتشار بعض الأمراض، والعمل على زيادة الوعي بين أفراد المجتمع.
  • نشر العادات الغذائية التي يمكن اتباعها لأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض السمنة والسكر والتي يمثل إتباع نظام التغذية السليمة فيها الخطوة الأساسية.
  • متابعة أحدث الأبحاث العلمية التي توضح كل جديد في مجال التغذية العلاجية ودوره في علاج الأمراض بل وتجنب الإصابة بها.
  • شرح وتوضيح الموضوعات التي تناقش  أهمية تأثير التغذية السليمة على الأداء الرياضي والدراسي وعلى الصحة والمظهر العام.
  • تحديد الأنظمة الغذائية المناسبة لكل شخص وفقًا لحالاته الصحية، ومستواه الاقتصادي ومتابعة تطبيق النظام بشكل دوري ورصد نتائجه.

إن وظيفة أخصائي تغذية من أهم الوظائف في العصر الحالي، وذلك لأن تناول الغذاء الصحي المتوازن يلعب دورا كبيراً في علاج العديد من الأمراض، والوصول إلى حياة  صحية أفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.