التخطي إلى المحتوى

آية لتسكين ألم الأسنان، حيث يعتبر ألم الأسنان من أشد أنواع الألم ويعاني الكثير منه ويلجؤون إلى طرق مختلفة للتخلص من هذا الألم، ويفضل الكثير منهم علاج ألم الأسنان بالقرآن الكريم حيث ثمة العديد من الآيات القرآنية المستخدمة لتسكين ألم الأسنان وسوف نركز من خلال هذه المقالة على أهم آية لتسكين ألم الأسنان.

آية لتسكين ألم الأسنان

"<yoastmark

آية لتسكين ألم الأسنان، حيث ـأن علاج ألم الأسنان بالقرآن الكريم من الحلول المثالية التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص للتخلص من ألم الأسنان بمختلف أنواعه.

  • روى عن الكثير من الأئمة والعلماء علاج ألم الأسنان بالقرآن الكريم، حيث نصحوا بأنه في حالة الشعور بألم في الأسنان يجب أن توضع اليد مكان الألم وتبدأ بقراءة الفاتحة وبعض من السور القرآنية الأخرى، مثل: سورة الإخلاص والقدر.
  • يجب قراءة الآية الكريمة الآتية: “وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون”، ثم حمد الله كثيراً وقراءة المعوذتين وتردد قوله تعالى: “قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين”.
  • ترديد الدعاء التالي: “اللهم يا كافي من كل شيء ولا يكفي منك شيء اكف عبدك وابن أمتك من شر ما يخاف ويحذر من هذا الوجع الذي يشكوه إليك”.

اقرأ أيضاًدعاء الالم

علاج ألم الأسنان بالقرآن

هناك العديد من الآيات القرآنية لعلاج ألم الأسنان، أبرزها:

  • “لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون”، وفسر القرطبي هذه الآية بأنه في حالة كتابتها على الكاغد أي الورق ووضعه على السن فإنها تعالج ألم الأسنان.
  • الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.

دعاء لتسكين ألم الأسنان

  • لا يقتصر تسكين ألم الأسنان وعلاجه على القرآن الكريم فحسب بل تتواجد الأدعية بالسنة النبوية الشريفة، ومنها:
  • اسكني أيتها الريح أسكنتك بالذي سكن له ما في السموات والأرض وهو السميع العليم” سبع مرات.
  • بسم الله وبالله أسألك بعزتك وجلالك وقدرتك على كل شيء فإن مريم لم تلد غير عيسى من روحك وكلمتك أن تكشف ما تلقى فاطمة بنت خديجة من الضر كله فسكن ما بها.

أنواع ألم الأسنان

"<yoastmark

بعدما تعربنا على آية لتسكين ألم الأسنان يجب التطرق لأنواع ألم الأسنان لاعتماد طرق علاجية مناسبة لكل نوع من أنواع ألم الأسنان والتي تتمثل في نوعين، هما:

1. ألم الأسنان الخفيف

يحدث هذا النوع من الألم نتيجة تهتك في عصب الأسنان أو الضرس بسبب الإفراط من شرب السوائل الساخنة، وهذا الألم يسهل السيطرة عليه بالمسكنات لأنه لا يتسبب في إزعاج كبير للمصاب.

اقرأ أيضاًدعاء تيسير الأمور الصعبة

2. ألم الأسنان الحاد

يظهر هذا النوع من ألم الأسنان سريعاً لكنه لا يطول لمجة زمنية طويلة ويحدث نتيجة أكل الطعام أثناء الحديث، وينصح بالذهاب لطبيب الأسنان في حالة ظهور هذا النوع من الألم منعاً لتفاقمه نظراً لأن إهماله ينتج عنه عدوى مزمنة.

يحدث ألم الأسنان الحاد نتيجة أسباب كثير، منها:

  • عدوى اللثة.
  • ضعف الأسنان وتكسيرها.
  • وضع حشو الأسنان والطرابيش بشكل خاطئ.
  • تناول المشروبات شديدة البرودة.

التخلص من ألم الأسنان نهائيًا

يشكل ألم الأسنان مصدر إزعاج كبيراً يجب التخلص منه حيث يؤدي إلى مشاكل في النوم وعدم القدرة على تناول الطعام، وفيما يلي بعض من الطرق المتبعة لتخفيف ألم الأسنان والتخلص منه نهائياً:

1. مسكنات الألم

ثمة العديد من الأدوية المسكنة لألم الأسنان والتي تتناول بدون وصف طبيب، مثل: دواء الأستامينوفين (الباراسيتامول) ودواء الأيبوبروفين (البروفين)، وهي طرق بسيطة وفعالة  لتخفيف ألم الأسنان نهائياً في حالة الالتزام بالجرعة المحددة، ولكن إذا استمر الألم في شدته بعد تناول هذه المسكنات يجب الرجوع لطبيب الأسنان.

2. الكمادات الباردة

تخفف الكمادات الباردة من ألم الأسنان حيث يوضع الثلج ملفوف بقطعة قماش على الوجه أو الفكين مما يساعد على ضيق الأوعية الدموية وبالتالي تخفيف ألم الأسنان، تطبق هذه الخطوة لمدة 15- 20 دقيقة أكثر من مرة يومياً لتخفيف الألم الأسنان والتمتع بالنوم.

3. المراهم الطبيبة

تستخدم المراهم الطبية والمواد الهلامية المخدرة خاصة التي تحتوي على عقار البنزوكائين كوصفات طبية لتخدير منطقة ألم الأسنان ولكن يحظر استخدامها مع الأطفال.

4. رفع الرأس

يلجأ البعض إلى استخدام وسادة إضافية لرفع الرأس لتخفيف الألم عند النوم حيث يؤدي التجمعات الدموية في الدماغ إلى الالتهابات وبالتالي زيادة الألم.

5. الماء بالملح

يعتبر غرغرة الماء بالملح من الطرق المنزلية الفعالة للحد من وجع الأسنان، فهو عبارة عن مصدر طبيعي يعمل كمضاد للجراثيم ويقلل من الالتهابات ويوفر الحماية الكافية للأسنان كما يساهم في التخلص من بقايا الأطعمة الملتصقة بالأسنان أو اللثة.

اقرأ أيضاًقراءة آية الكرسي في المنام

6. القرنفل

"<yoastmark

يتضمن القرنفل في تكوينه على مادة الأوجينول وهي مادة فعالة تساهم في التخفيف من ألم الأسنان وتعالج حالات التهابات اللثة بعد قلع الأسنان خاصة في حالة حدوث التهابات وألم شديد، ويعد القرنفل مهدئ طبيعي لمنطقة ألم الأسنان من خلال استخدامه مطحوناً كمادة مضاف إليه الماء.

في نهاية مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على آية لتسكين ألم الأسنان كما استعرضنا أبرز أدعية السنة النبوية لتخفيف ألم الأسنان واستعرضنا وصفات وطرق علاجية للتخلص من هذا الألم نهائياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *