التخطي إلى المحتوى

أحاديث نبوية قصيرة للاطفال هي ما يجب أن نحرص على تعليمها لأولادنا بشكل منتظم، من باب التربية الإسلامية الصحيحة، حيث أنها تساعد الأولاد على فهم دينهم بسهولة ويسر، حيث يجب على الآباء الحرص على تحفيظهم تلك الأحاديث، وتعويدهم على الأخذ بها في جميع أمور حياتهم، حيث أن نبينا الأمين لم يترك لنا من ديننا شيء إلا وذكره لنا من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، التي يجب علينا تعليمها إلى الجيل الجديد.

أحاديث نبوية قصيرة للاطفال

أحاديث نبوية قصيرة للاطفال
أحاديث نبوية قصيرة للاطفال

تحرص وزارة التربية والتعليم وكبرى المؤسسات التعليمية على تضمين بعض أحاديث نبوية قصيرة للاطفال ضمن المنهج التعليمي، وذلك حرصاً منها على نشأة الأطفال نشأة دينية سليمة.

حيث تعد الأطفال هم عماد المجتمع وحجر أساسه، فهم بناة المستقبل، لذا يساعد تعليم الأطفال الأحاديث النبوية في سن صغير على تكوين شخصية سوية تكتمل بها شخصية الطفل في المستقبل ومن أجمل تلك الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ).

اقرأ أيضاً: تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال word

 أحاديث نبوية قصيرة سهلة الحفظ للأطفال

تعد مرحلة الطفولة هي المرحلة الرئيسية في حياة الأطفال، من خلالها تتشكل طبيعة شخصيتهم، لذا تهتم جميع الروضات والمؤسسات التعليمية بتعليم الأطفال أحاديث نبوية قصيرة للاطفال، في سياق المنهج العلمي الذي يتدارسونه، حيث أن تلك الأحاديث تعد المرجع الذي يعتمد عليه تلك الأطفال في بناء مستقبل جيد يعتمد على التعاليم الإسلامية، والتي تساعد على إنارة عقل الطفل لما ينص عليه الدين الإسلامي، ومن أفضل الأحاديث النبوية التي ذكرت في هذا الشأن ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا، يُفقه في الدين”؛ متفق عليه من حديث معاوية بن أبي سفيان.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا، يُفقه في الدين”؛ متفق عليه من حديث معاوية بن أبي سفيان.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن”؛ رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة، صلى الله عليه بها عشرًا”؛ رواه مسلم من حديث بن عمرو.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده”؛ رواه مسلم من حديث أبي ذر الغفاري.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة صدقة ” متفق عليه من حديث أبي هريرة.

أحاديث نبوية قصيرة وسهلة

يهتم جميع الآباء بتعليم أبنائهم أفضل المواد الدراسية التي تمكنهم من الوصول إلى أعلى المراكز العلمية، وذلك عن طريق إدخالهم أكبر المؤسسات التعليمية، والتي تهتم بتعليمهم أحاديث نبوية قصيرة للاطفال، بجانب المواد الدراسية، وتساهم تلك الأحاديث النبوية بشكل فعال على فهم الشريعة الإسلامية بشكل صحيح، والتزام كل ما ورد إلينا من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يعد النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه هو القدوة التي يجب أن يقتدي بها الأطفال، ومن أسهل تلك الأحاديث النبوية ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه”؛ متفق عليه من حديث أبي هريرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم؛ حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”؛ متفق عليه من حديث أنس. قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: “من صلى البردين دخل الجنة”؛ رواه مسلم من حديث جندب بن سفيان.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يَحقره، ولا يخذله”؛ رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة”؛ رواه مسلم من حديث الحارث بن عاصم.

اقرأ أيضاً: قوانين التعلم عن بعد للأطفال نقطة

أحاديث قصيرة صحيحة

تشمل السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي لها دور فعال ومؤثر في تفسير العديد من الأمور المتنوعة المتعلقة بأمور الدين الإسلامي، كما تتضمن أحاديث نبوية قصيرة للاطفال، يسهل عليهم تعلمها والاقتداء بها، في جميع الأمور الحياتية، حيث حرصت الشريعة الإسلامية على شرح وتفسير جميع الأمور التي يعاصرها الفرد في حياته، ومن أهم ما ورد إلينا من أحاديث نبوية قصيرة ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما).
  •  سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ).
  •  سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني).

أحاديث للاطفال عن الصدق

أحاديث للاطفال عن الصدق
أحاديث للاطفال عن الصدق

يعد الصدق من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، وقد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في الحديث عن أهمية الصدق في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، كما توجد أحاديث نبوية قصيرة للاطفال تحثهم على أهمية الصدق، وتنهاهم عن الكذب، وقد تم تضمين ذلك ضمن منهج الدين الإسلامي الذي يدرسونه، خلال مراحل تعليمهم المختلفة منذ سنين الروضة وحتى المراحل الأخيرة، ومن أعظم ما قيل من أحاديث نبوية في ذلك الشأن ما يلي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: أخبرني أبو سفيان، (أن هرقل قال له: سألتك ماذا يأمركم أي النبي محمد -صلى الله عليه وسلم؟ فزعمت: أنه أمركم بالصلاة، والصدق… قال: وهذه صفة نبي).
  •  عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صعد أحداً، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فقال: اثبت أحد؛ فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان).
  •  عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة).

اقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات الهاتف للأطفال

أحاديث الرسول عن الأخلاق للأطفال

تحدث نبينا الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه عن أهمية الأخلاق ودورها الجليل في حياة الأطفال بصفة خاصة، لذا ورد إلينا الكثير من أحاديث نبوية قصيرة للاطفال، تتضمن قيمة الأخلاق وأهميتها في حياة الفرد، وقد حرصت وزارة التربية والتعليم على إدراجها ضمن منهج التربية الإسلامية التي يدرس في المدارس، ومن أهم الأحاديث التي ذكرت في هذا الشأن ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما كان خُلُقٌ أبغَضَ إلى أصحابِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الكَذِبِ، ولقدْ كان الرَّجُلُ يَكذِبُ عِندَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكِذبةَ، فما يَزالُ في نَفْسِه عليه حتى يَعلَمَ أنَّهُ قد أحدَثَ منها تَوبةً).
  •  كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الصِّدْقَ برٌّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ العَبْدَ لَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ، حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا). قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا).

أحاديث للأطفال عن الصلاة

تعد الصلاة هي عماد الدين، وأحد أركانه الرئيسية وقد حثنا المولى عز وجل على الحرص عليها وعدم تركها، لأن عدم الالتزام بها  يوقع الإنسان في الكثير من المصائب، وقد حرص النبي الأمين على ترك لنا إرث كبير من أحاديث نبوية قصيرة للاطفال التي تساعدهم على التعلم بسهولة فائقة، كل ما يتعلق بالصلاة وكيفية الوضوء الصحيح، وأداء الصلاة في أوقاتها، كما يبرز لنا عدد النوافل، لذا كان لزاماً على المسئولين تضمين تلك الأحاديث داخل المناهج الدراسية للاطفال الصغار، ومن أهم الأحاديث النبوية التي وردت إلينا عن ذلك هي:

  • قال رسول الله (ص): “الله الله الله في الصلاة فإنها عمود الدين, من اقامها فقد اقام الدين ومن تركها فقد هدم الدين”.
  • قال رسول الله (ص): “الصلاة الصلاة الصلاة فإن قبلت قبل ما سواها وإن رُدت رد ما سواها”.
  • قال رسول الله (ص): “ليس مني من استخف بصلاته. لا ينال شفاعتي مستخفا بصلاته”.
  • قال رسول الله (ص): “إذا راًيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان”.
  • قال رسول الله (ص): “من كان القرآن حديثه, والمسجد بيته, بنى الله له بيتا في الجنة”.
  • قال رسول الله (ص): “العهد بيننا وبينهم الصلاة،من تركها فقد كفر”.

كانت تلك مجموعة من  أحاديث نبوية قصيرة للاطفال، حيث ذكرنا لكم أهمية تعليم الأطفال الصغار للأحاديث النبوية، كما تحدثنا معكم عن بعض الأحاديث التي تحث على الصدق، وقيمة الأخلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *