التخطي إلى المحتوى

أدعية العمرة كاملة pdf يحرص المسلم دائمًا على الدعاء أثناء قضاؤه لفريضة العمرة، سواء بأدعية مأثورة أو غيرها، ويرغبون في الحصول على أدعية العمرة كاملة pdf، ليتمكنوا من قرآتها فـ للدعاء أثناء العمر فضل كبير ومكانة سامية عند الله عزَّ وجل، ويوجد العديد من الأدعية التي يمكن قراتها واختيار منها ما يشاء في مناسك العمرة، ولذلك سنعرض تلك الأدعية.

أدعية العمرة كاملة pdf

أدعية العمرة كاملة pdf
أدعية العمرة كاملة pdf

يوجد بعض الأدعية التي كان يدعو بها الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء الطواف والسعي، ويفضل على العبد أن يدعو بها اقتضاءًا بسنة النبي، وفيما يلي سنذكر أدعية العمرة كاملة pdf:-

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين، ثم يدعو بما أحب. 
  • يا رَبّ أتَيْتُكَ مِنْ شُقَّةٍ بَعِيدَةٍ مُؤَمِّلاً مَعْرُوفَكَ فَأنِلْنِي مَعْرُوفاً مِنْ مَعْرُوفِكَ تُغْنِينِي بِهِ عَنْ مَعْرُوفِ مَنْ سِوَاكَ يا مَعْرُوفاً بالمَعْرُوفِ. 
  • اللهم ارفع عنا ثقل ذنوبنا، واغفر لنا، وافتح لنا أبواب فضلك ورحمتك، وارحمنا واعطنا وارفعنا من موقف الذل إلى موقف العز.

"<yoastmark

دعاء النية في العمرة

يبحث الكثير ممن رزقهم الله تعالى بزيارة بيته الحرام على دعاء النية قبل الذهاب إلى العمرة، فمن المعروف أن النية شرط من شروط قبول أي عبادة، وذلك استناداً لقوله إنما الأعمال بالنيات، وفيما يلي سنذكر أدعية العمرة للنية:-

  • ما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (إنِّي لَأَعْلَمُ كيفَ كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُلَبِّي: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لَكَ).
  • (اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ).
  • اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة

أفضل أوقات استجابة الدعاء

ليس هناك وقتًا محددًا لاستجابة الدعاء أو قراءة أدعية العمرة كاملة pdf، فـ الله يسمع عبده أينما كان، ولكن هناك أوقات معينة يُفضل الدعاء فيها، وتتمثل فيما يلي:-

أدعية العمرة كاملة pdf
أدعية العمرة كاملة pdf

الدعاء بين الأذان والإقامة: 

من أفضل أوقات إجابة الدعاء كما ذُكر في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يدعو المسلم بعد الأذان وقبل الإقامة بما في داخله ويطلب من الله تعالى ما يريده بقلبًا موقنًا بالاستجابة، والدعاء عند رفع الأذان يُعد من الأوقات المستحب الدعاء فيها لما فيها من تعجيل من استجابة الدعاء، وذلك لما ورد عن الحديث:-

(إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يَسْمع التَّأْذِينَ، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ).

الدعاء في وقت الليل:

هو وقت لا يُرد به الدعاء بإذن الله تعالى وخاصة إذا قام المسلم ليلة لصلاة ركعتين لله عزَّ وجل، حيث يدعو الله في السجود أثناء قيام الليل، وذكر الرسول فيما معناه أن الله تعالى ينزل كل ليلة إلى السماء ويسأل عبادة بأن من يدعوه فسوف يستجيب له وذلك لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: 

(يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).

الدعاء في يوم الجمعة: 

يوم الجمعة من الأيام المستحب فيها الإكثار من العبادات وأعمال الخير لله تعالى مثل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة سورة الكهف وغيرها من العبادات الأخرى؛ وذلك لأن يوم الجمعة يعتبر من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء بإذن الله، فعلى المسلم الحرص بالدعاء بكل ما يريده من الله تعالى.

الدعاء في الحج والعمرة: 

فضل الدعاء في العمرة والحج كبير، حيث أنه من أفضل وأخير الأوقات لتكفير الذنوب والمعاصي، لما فيها من استجابة الدعاء وخاصة أثناء الصعود للصفا والمروة في السعي وحين الوقوف في مزدلفة، وذلك يوم النحر ووقت رمي الجمرات الصغرى والوسطى في أيام التشريق، وكذلك الدعاء عند شرب ماء زمزم. 

الدعاء في السجود أثناء الصلاة: 

الدعاء قبل السلام في الصلاة يكون العبد وقتها قريباً من الله بقضائه لعبادة الصلاة، لذلك يعتبر من الأوقات المستحب فيها الحرص والإكثار في الدعاء.

بعد التعرف علي أدعية العمرة كاملة pdf اقرأ أيضًا: أدعية الطواف

آداب وشروط الدعاء

لا بُدّ أن تعلم أن للدعاء آداب، على المسلم أن يعرفها ويحرص على الالتزام بها كي يُقبل منه الدعاء، وفيما يلي سنذكر بعضها:

  • رفع اليدين عند الدعاء واستقبال القبلة، وأن يبدأ العبد الدعاء لله بالثناء والحمد لله عزَّ وجل، ويفضل الدعاء بذكر أسماء الله الحسنى والإكثار من التهليل والاستغفار، وأن يختم الدعاء بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أن يدعو الله بصوت منخفض وهادئ وإحضار قلبه بخشوع وتضرع، والتأدب عند الحديث مع الله تعالى في اختيار الكلمات المناسبة للدعاء، كما يجب عليه أن يلقى قدره بالرضا والصبر ويعلم أن لله حكمته في كل شيء سواء كان الأمر شرًا أو خيرًا.
  • ألا يكون الدعاء متكلفًا ومصتنعًا بحيث يكون محفوظ أو منسوخ، فالأفضل أن يكون الدعاء نابعًا من القلب لله دون سواه وأن يدعو العبد بكل ما يريده بنفسه دون اختيار كلمات متواردة أو منتشرة بين الناس.
أدعية العمرة كاملة pdf
أدعية العمرة كاملة pdf

في الختام نكون قد ذكرنا أدعية العمرة كاملة pdf، ووضحنا آداب الدعاء لله تعالى وأفضل أوقات يُحسن إكثار الدعاء فيها، فـ للدعاء فضل واسع و أهمية كبيرة عند الله تعالى وعند العبد، ويمكن أن يحقق المسلم مراده وتوفيقه من الله تعالى الذي دونه يكون عاجزًا عن فعل شيء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *