أذكار الصباح الطويله

أذكار الصباح الطويله

أذكار الصباح الطويله
أذكار الصباح الطويله

أذكار الصباح الطويله لا يوجد شيء في الحياة مريح للنفس والقلب أكثر من ذكر الله، فهو أجمل ما يتقرب به العبد لربه، وينال الأجر العظيم وحسن الثواب بكثرة الذكر، ولا سيما أن يبدأ الإنسان يومه بذكر الله بأذكار الصباح الطويله والتي تجعل اليوم ملئ بالبركة والطمأنينة.

أذكار الصباح الطويله

أذكار الصباح الطويله

يوجد العديد من الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي نقلها لنا السلف الصالح، وفيما يلي سنذكر لكم البعض منها:

بسم الله الرحمن الرحيم [ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تأخذه سِنَةٌ وَلاَ نوم لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يشفع عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يؤوده حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم]

قراءة المعوذات ثلاث مرات [قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ] [قُل أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إلهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الوَسْواسِ الخَنَّاسِ الذي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاس] [قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ].

ثم قول أصبحنا وأصبح الملك لله، الحمد لله، لا إله إلا الله حده لا شريك له، له الملك له الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم،خير ما بعده،أعوذ بك من شر هذا اليوم، شر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل، سوء الكِبَر، ربِّ أعوذ بك من عذاب في النّار، عذاب في القبر.

(كما إذا أمسى قال : أمسينا أمسى الملك لله …. ربِ أسألك خير ما في هذه الليلة خير ما بعدها أعوذ بك من شر هذه الليلة شر ما بعدها …).

أقرأ أيضا: أجمل أذكار الصباح

فضل أدعية الصباح

فضل أدعية الصباح

من الأشياء الجميلة التي وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم وأمرنا بإتباعها هي ذكر الله، وخاصة أذكار الصباح، لأن أروع ما يبدأ الإنسان به يومه هو ذكر الله.

بالإضافة إلى ما يترتب عليه من إيجابيات مثل سعة الرزق وطمأنينة القلب وراحة النفس، وقبل كل هذا حفظ المسلم لنفسه ووساوس الشيطان التي دائمًا تجذبنا إلى ما حرم الله سبحانه وتعالى، وقد جاء في كتاب الله عز وجل عن الذكر (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب).

فهنيئا لكل مسلم ذاكرًا لله بجنات النعيم، والثواب العظيم.

أقرأ أيضا: أذكار الصباح والمساء الصحيحة

أذكار الصباح والمساء كاملة

أذكار الصباح الطويله

يوجد الكثير من الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي هي بمثابة الغذاء للروح، وحفظ للنفس من كل فعل محرم، كما يوجد العديد من الأذكار القرآنية التي وردت في القرآن الكريم، وفيما يلي سنقوم بذكر البعض من كل منهم:

ومن الأذكار التي وردت في القرآن الكريم:

  • سورة الإخلاص

 (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد).

  • سورة الفلق

(قل أعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

  • سورة الناس

(قل أعوذ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الوسواس الْخنَّاسِ* الَّذِي يوسوس فِي صدور النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قل هُوَ اللهُ أَحَدٌ، والْمُعَوِّذتَيْنِ حَينَ تمسي وحين تصبح، ثلاثَ مراتٍ، يكفيكَ مِنْ كلِّ شئٍ).

  • ثم قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في المساء

فهي تكفي المؤمن من آفات الليل، وقيل إنها تكفيه من قيام ليلته، وهي في قوله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

أقرأ أيضا: أذكار الصباح قراءة

أذكار من السنة النبوية

  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يضر مع اسمِه شيء في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ)، وهي تقال ثلاثُ مراتٍ.
  • (يا حيُّ يا قيومُ، برحمتِكَ أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  • (سبحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ)، وهي تقال ثلاث مرات.
  • ثم قول (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ).

فيم سبق قدمنا لكم الشرح الوافي لكل ما هو متعلق بأذكار الصباح الطويلة مثل فضل أذكار الصباح، وكذلك أذكار الصباح والمساء كاملة والتي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية.