التخطي إلى المحتوى

تعتبر أذكار الصباح حصن المسلم أمرًا هامًا يستحب الالتزام به كل صباح، ويجب على كل مسلم أن يجعلها من أولوياته، وأن يقوم بذكرها في كل يوم منذ طلوع الفجر وحتى شروق الشمس، فالعبد في حاجة ظائمة إلى ربه لذا عليه بذكر الرحمن والأنس به.

أذكار الصباح حصن المسلم

أذكار الصباح حصن المسلم

يعتبر كتاب (حصن المسلم) هو الكتاب الذي جمع وضم كل الأدعية والأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهو لا يقتصر على أذكار الصباح والمساء أو النوم فقط بل يحتوي على كل الأذكار التي كان يقولها الرسول خلال اليوم كله مثل دعاء لبس الملابس الجديدة، وأذكار قيام الليل، وأذكار النوم والاستيقاظ وغيرهم الكثير من الأدعية والأذكار.

  • تم توزيع هذا الكتاب بآلاف النسخ في العالم العربي والإسلامي.
  • كما تم تصنيع العديد من المختصرات والمطويات له.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة ومختصرة

أذكار الصباح حصن المسلم

لا يوجد نص في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية يلزم المسلم بقراءة عدد معين من الأذكار إنما هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأمرنا بإتباعها، حيث يمكن للمسلم ذكر البعض منها بعد صلاة الفجر ويقوم بذكر باقي الأذكار خلال الفترة ما بين الصبح وحتى صلاة الظهر، فالدين الإسلامي دين يسر وليس دين عسر وتشدد.

ويوجد بعض الاذكار المختصرة لمن أراد ذلك، إنما إذا كان يرغب في التفصيل فهو خير له وأقرب إلى الله تعالى، ولذلك عليه الرجوع إلى المصادر الأساسية لهذه الأذكار.

أقرأ أيضا: أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة

حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة هو كتاب قام بتأليفه سعيد بن علي بن وهف القحطاني، وهذا الكتاب يشمل جميع الأدعية والأذكار الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حياته اليومية، يعد هذا الكتاب من أكثر كتب الأذكار انتشارًا في العالم العربي والإسلامي.

يرجع السبب في ذلك إلى سهولة الأسلوب، ويتكون الكتاب من 160 صفحة موجود في قسم الأدعية والأوراد طبقًا لتصنيف مكتبة الملك فهد الوطنية بالسعودية.

وذكر الشيخ سعيد بن علي عن سبب اختصاره للذكر في هذا الكتاب قائلًا لكي يكون خفيفًا للأشخاص المسافرين.

أقرأ أيضا: أذكار الصباح قراءة

أذكار الصباح حصن المسلم تريندات

أمر الله تعالى عباده بكثرة الذكر، وذلك لم يترتب عليه من نفع وحفظ للعباد، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم في فضل الذاكرين والذاكرات وعظم أجرهم بسم الله الرحمن الرحيم (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).

وفيم يلي سنقوم بذكر بعض أذكار الصباح حصن المسلم وكذلك أذكار المساء والتي وردت في القرأن الكريم:

  • سورة الإخلاص: (قل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يلد وَلَمْ يولد*وَلَمْ يكن لَّهُ كفوا أَحَدٌ).
  • قراءة سورة الفلق: (قل أعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِمِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ
    وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • ثم سورة الناس: (قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِمَلِكِ النَّاسِإِلَٰهِ النَّاسِمِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
    الذي يوسوس فِي صدور الناس*من الجنة وَالنَّاسِ).
  • قراءة آيه الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ القيوم ۚ لَا تأخذه سِنَةٌ وَلَا نوم ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يحيطون بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يئوده حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • ثم قراءة الآيتين من أواخر سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أنزلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمؤمِنونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكتبِهِ وَرسلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يكلف الله نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تؤاخذنا إِن نسينا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

أقرأ أيضا: أجمل أذكار الصباح

أذكار الصباح حصن المسلم Pdf

يبحث الكثير من المسلمين عن أذكار الصباح والمساء والتي تكون مكتوبة pdf والتي تكون أذكار صحيحة وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يقولها المسلم في طلوع كل فجر يوم جديد ويختم بها يومه في الليل.

فما أجمل أن يذكر العبد ربه في كل وقت وحين فيزال لسانه رطبًا بذكر الله وقلبه مطمئن به.

يمكن لكل مسلم أن يقوم بتحميل نسخة pdf لأذكار الصباح والمساء للشيخ سعيد بن وهف القحطاني والتي تشتمل على الأذكار الصحيحة التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم.

وقت الذكر لأذكار الصباح والمساء

وقت أذكار الصباح والمساء

اختلف العلماء في تحديد وقت أذكار الصباح والمساء، ولكن الراجح من قول العلماء أن أذكار الصباح تبدأ بعد صلاة الفجر وتنتهي عند طلوع الشمس، أما بالنسبة لأذكار المساء فهى تبدأ بعد صلاة العصر وتنتهي عند صلاة المغرب، ولكن يمكن لمن يوفق بالذكر في هذا الوقت أن يذكر ربه في باقي اليوم.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة من حصن المسلم

العديد من المسلمين يبحثون عن الأذكار الصحيحة للانشغال بقراءتها خلال يومه، ولكن نجد في العديد من الأذكار ما ينقص وما يزيد عن الآخر، وبحث المسلم عن الصحيح منها يكون اجتهاد منه لينال الثواب العظيم، وفيم يلي سنقوم بذكر بعض الأذكار التي صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وجاء بنصها حديث نبوي، وفيم يلي سنذكر لكم عدد المرات المحددة في ترديدها، وكذلك فضلها:

  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”، يقال ثلاث مرات، ومن قالها حين يمسي لا يصيبه الضر أيا كان حتى يصبح، وتدفع عنه البلاء ولا يصاب بشيء، ومن قالها حين يصبح لا يصيبه الضر حتى يمسي.
  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاثا، وفضله أن من قالها حين يمسي لن تضره حمة تلك الليلة، وإن قالها في الصباح لن تضره حتى المساء، كما ورد في الحديث النبوي الشريف، والكلمات المقصود بها القرآن، والتامات معناها الكاملات أي لا يدخلها نقص أو عيب كا في كلام الناس، وشرح آخرون أنها النافعات الكافيات الشافيات من كل ما يتعوذ منه.
  • ورد في الحديث النبوي الذي رواه الترمذي أن من قالها، وكل الله سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يصبح أو يمسي وإن مات في ليلته مات شهيدًا.

فيم سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأذكار الصباح حصن المسلم مثل أذكار الصباح من الكتاب والسنة وأذكار الصباح حصن المسلم المختصرة وكذلك أذكار الصباح والمساء تريندات بالإضافة إلى وقت الذكر المحدد لأذكار الصباح والمساء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *