التخطي إلى المحتوى

أسباب الشعور بالجوع المستمر كما يقدمها لكم موقع الوفاق-  dealifnd.com كثيرة ومتنوعة، حيث يعتبر الجوع وتناول الطعام باستمرار أكبر عدو لمن يكتسبون وزنًا بسرعة كبيرة في حين أنهم ينشدون الوزن المثالي، فالشعور بالجوع طوال الوقت قد يكون مؤشرًا إلى أن الجسم بحاجة لشيء ما أو به خلل ما، لذلك يجب الوقوف على مسببات هذا الشعور ومعالجتها بالطرق العلمية والصحية المناسبة للوصول للأهداف المنشودة أهمها الحصول على جسمي صحي خال من أية اضطرابات.

أسباب الشعور بالجوع المستمر

أسباب الشعور بالجوع المستمر
اسباب الشعور بالجوع المستمر

معالجة الإحساس بالجوع باستمرار ومقاومة الرغبة الملحة في تناول الطعام طوال الوقت تتطلب ممن يعانون من هذه المشكلة الوقوف على مسبباتها و أسباب الشعور بالجوع المستمر، لذلك نلخص لكم أبرز هذه الأسباب والتي منها التالي:

قلة النوم

يؤثر عدم الحصول على النوم الكافي يوميًا يؤثر تأثيرًا كبيرًا على الصحة ويعوق الجسم عن القيام بالعديد من وظائفه الحيوية، حيث إنه يؤثر على مستوى هرمونات الجوع والشبع  في الجسم، والجدير بالذكر أن من يعانون من الأرق يكونون أكثر عرضة للشعور بالجوع المستمر. فالنوم يؤثر على هرمونين رئيسيين مرتبطان بالشهية، وهما على النحو التالي:

  • هرمون جريلين (Ghrelin) وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية.
  • هرمون اللبتين (Leptin) وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.

الجفاف

عندما يحدث و يعاني الجسم من الجفاف المزمن يصبح من المؤكد أن تشعر بالجوع، ولذلك يجب أن تتم مراعاة التالي:

يخطئ الإنسان في التمييز ما بين مشاعر الجوع والعطش غالبًا، لأن نفس المنطقة في الدماغ هي التي تتحكم في كلا الموضوعين.

يستحسن في المرة القادمة عند الشعور بالجوع، أن تتم محاولة شرب كوب من الماء والانتظار لبعض الوقت حتى التأكد من كون الشعور جوع وليس عطش.

اقرأ أيضاً: كيف انحف في اسبوع

أمراض تسبب الشعور بالجوع

أمراض تسبب الشعور بالجوع
أمراض تسبب الشعور بالجوع

تسبب الإصابة ببعض الأمراض وخاصة المزمنة منها في شعور المريض بالجوع الغير مبرر بالنسبة له، لذلك نستعرض أهم هذه الأمراض لتفسير هذا الشعور:

اضطراب الغدة الدرقية

قد يرتبط الجوع المستمر أحيانًا بوجود مشكلة في الغدة الدرقية وخاصة فرط نشاط الغدة، والذي يؤدي إلى حرق الدهون بالجسم بشكل سريع، هذا بالإضافة إلى ما يلي:

  • يزيد من معدلات الأيض مما يؤدي إلى الإحساس بالجوع المستمر بشكل أسرع.
  • كما لا تتسبب الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية في زيادة الوزن، بل قد تتسبب في فقده وخسارته،  وذلك يعود إلى سرعة الجسم في حرق السعرات الحرارية.

الإصابة بمرض السكري

تعد الإصابة بمرض السكري سواء النوع الأول أو النوع الثاني تسبب شعورك بالجوع المستمر، وهذه أهم الاضطرابات الناتجة عنها:

  •  ففي الوضع الطبيعي يقوم الجسم بتحويل السكر في الطعام إلى جلوكوز، ولكن إن كنت مصابًا بالسكري، فإن السكر الموجود في الطعام المتناول لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا ومدها بالطاقة، وبهذا يكون من أحد أسباب الجوع المستمر.

اقرأ أيضاً: أعراض الدهون الثلاثية

عوامل تزيد من الجوع المستمر

عوامل تزيد من الجوع المستمر
عوامل تزيد من الجوع المستمر

توجد عدة عوامل أخرى من شأنها المساهمة في زيادة الشعور بالجوع المستمر حتى أثناء تناول الطعام أو بعد تناوله، والتي نهتم بتقديم ملخص لها في التالي:

التوتر يفرز الجسم أثناء التوتر هرمون الكورتيزول الذي يشجع على تناول المزيد من الأطعمة خاصة الغنية بالدهون والسكريات، ولا يقلل هذا من المشاعر السلبية التي تنتاب الفرد بل من شأنه أن يسبب تناول كمية أكبر من الطعام وزيادة الوزن.
انخفاض مستوى السكر حيث يحتاج الدماغ للطاقة كي يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب، وهذه الطاقة تأتي من الجلوكوز، بالتالي عندما تنخفض مستويات السكر في الدم، تقل الطاقة الذهنية لدى الأفراد، ويبدأ الدماغ بإرسال إشارات الشعور بالجوع.
المتلازمة السابقة للحيض خلال هذه الفترة، يمر جسم المرأة بتغيرات كثيرة تعرف باسم المتلازمة السابقة للحيض، وتشعر خلالها المرأة بالجوع المستمر والانتفاخ، والمزاجية، وأعراض أخرى مختلفة.
عدوى الطفيليات تساهم عدوى الطفيليات في الشعور بالجوع مثل الديدان الشريطية التي تعيش لفترة طويلة من الزمن داخل الأمعاء دون معرفة الإنسان بذلك، لتقوم بامتصاص جميع المغذيات الهامة، والشعور المستمر بالجوع.

اقرأ أيضاً: هل الجوع من علامات حرق الدهون

عادات تسرع من الشعور بالجوع

عادات تسرع من الشعور بالجوع
عادات تسرع من الشعور بالجوع

هناك بعض العادات التي تعد من أسباب الشعور بالجوع المستمر الأخرى، والتي لا تتعلق بالإصابة بمشكلة صحية  أو مرضية معينة، ومن بعض هذه الأسباب التالي:

  • تناول الطعام بسرعة.
  • عدم تناول وجبة الإفطار.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • شرب الصودا الخاصة بالرجيم.
  • مضغ العلكة، حتى تلك الخالية من السكر.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب.

تناولنا في عرض وافي أهم أسباب الشعور بالجوع المستمر، والتي قد يكون بعضها مرضيًا، ويكون البعض الآخر بسبب بعض الممارسات والعادات غير الصحية التي يمارسها الإنسان وتزيد الإحساس بهذا الشعور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *