أشكال خرائط مفاهيم حلوة

أشكال خرائط مفاهيم حلوة

أشكال خرائط مفاهيم حلوة
أشكال خرائط مفاهيم حلوة

أشكال خرائط مفاهيم حلوة تأتي ضمن الوسائل الأكثر استخدامًا على اختلاف المؤسسات التعليمية والمراحل التي تتضمنها.. نظرًا لكونها تعمل على تسهيل عرض المعلومات من خلالها، بعيدًا عن الروتين الممل الذي تعتمد عليه تلك المؤسسات منذ القدم.. وعبر الفقرات المقبلة سنعرض لكم عدد لا بأس به من تلك الأشكال، بما يعاون الطلاب على التعلم في مختلف المراحل.

أهمية استخدام خرائط المفاهيم
  1. من الممكن كتابة العديد من المفاهيم والمعلومات داخل تلك الخرائط.
  2. إمكانية إيجاد علاقة بين المفاهيم وبعضها في وقت قصير.
  3. تتيح إلى الطلاب إمكانية التمييز والتفريق بين المفاهيم وبعضها البعض.
أشكال خرائط المفاهيم
  • دائرية
  • بيضاوية
  • على شكل مثلث

اقرأ أيضًا: بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة

أشكال خرائط مفاهيم حلوة

خريطة للتعليم
خريطة للتعليم

العديد من المؤسسات التعليمية أصبحت تعتمد على استخدام أشكال خرائط مفاهيم حلوة.. نظرًا لأنها تساعد على منح الطلاب المعلومات، فهي تتضمن العديد من الأشكال الصماء التي يمكن كتابة البيانات داخلها.. وإليك بعض هذه الأشكال والرسومات في الآتي:

خريطة 1
خريطة 1

يظهر في تلك الصورة واحدة من خرائط المفاهيم.. والتي تتضمن 4 جهات مفرغة من الداخل، علاوة على أنها تجمع بين اللون الأبيض في الخلفية واللون المائل إلى السماوي الفاتح في تلك الجهات.. بحيث يمكن للطالب الكتابة داخلها، فضلًا عن أن المعلم يمكنه القيام بالأمر ذاته.

خريطة 2
خريطة 2

تأخذ تلك الصورة شكل الدماغ البشرية أو المخ.. والتي من المقرر أن تنتج العديد من الأفكار والمعلومات.. بما يشير إليه تلك الرسومات الصغيرة الصادرة من شكل المخ، كما أن المميز في هذا الشكل هو تناسق الألوان التي يتضمنها.. والطابع البسيط الذي يغلب عليه أيضًا.

خريطة 3
خريطة 3

من الممكن استخدام خريطة المفاهيم تلك في العديد من الأغراض.. حيث تتكون من أشكال بسيطة تشبه في المجمل شكل السحب الصغيرة، ناهيك عن تلك الخلفية ذات اللون الوردي الفاتح التي تميزها.

اقرأ أيضًا: خلفيات للكتابة عليها

أهمية استخدام خرائط المفاهيم

أهمية استخدام خرائط المفاهيم
أهمية استخدام خرائط المفاهيم

عقب الاطلاع على أشكال خرائط مفاهيم حلوة.. كان لا بد من الإشارة إلى الأهمية التي تتضمنها تلك الخرائط والأشكال البسيطة، بما يعود بالنفع على الطلاب.. وإليك أهميتها فيما يلي:

  1. من الممكن كتابة العديد من المفاهيم والمعلومات داخل تلك الخرائط.. بما يجعل العملية التعليمية تتم بصورة أفضل وأكثر يسرًا بالنسبة إلى الطلاب.
  2. في حال أن اعتمد الطالب على استخدام تلك الخرائط.. فسيتمكن من إيجاد علاقة بين المفاهيم وبعضها البعض في أقل وقت ممكن.
  3. تتيح هذه الخرائط البسيطة إلى الطلاب إمكانية التمييز والتفريق بين المفاهيم وبعضها البعض.. فضلًا عن أنها تسهل للطلاب إمكانية التعرف على المعنى البعيد والقريب من المفاهيم الموضوعة.
  4. يمكن للطلاب استخدام تلك الخرائط في سبيل التعرف على المرادفات الأساسية والهامة.. إلى جانب ميزة إجراء بعض المقارنات البسيطة بين تلك المرادفات والمفاهيم التي توصلوا إليها من خلال استخدام تلك الخرائط.
  5. تعمل هذه الخرائط على التخلص من الغموض الذي قد يدور حول أيٍ من المفاهيم.. بالإضافة إلى أنها تساعد الطالب على حل مشاكل التعليم التي يعاني منها على اختلاف المرحلة الدراسية التي توصل إليها.
  6. تعلم تلك الخرائط المبسطة على تصفية الذهن والتخلص من الغموض.. علاوة على تنمية مهارات وقدرات الطلاب في حال أن تم الاعتماد على استخدامها في مراحل التعليم المختلفة.
  7. من الممكن الاعتماد على هذه الخرائط بشكل كبير.. نظرًا لأنها تعد بمثابة ملخصات لا بأس بها يمكن إعدادها إلى كافة المواد الدراسية.
  8. تعمل على تسهيل تقييم الطالب إلى المادة التي يدرسها.. فهي تعد الشكل الأكثر بساطة إلى عرض محتوى المواد الدراسية.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

بالنظر إلى أشكال خرائط مفاهيم حلوة.. نجد أنها تتسم بالتنوع والحداثة؛ ومن ثم فبنسبة كبيرة ستنال إعجاب الطلاب وستمنحهم فرصة لا بأس بها بالتعلم، اعتمادًا على تلك الوسائل التربوية الحديثة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *