أعراض الجيوب الأنفية على الرأس

أعراض الجيوب الأنفية على الرأس

أعراض الجيوب الأنفية على الرأس
أعراض الجيوب الأنفية على الرأس

أعراض الجيوب الأنفية على الرأس هي تلك العلامات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالإصابة بهذا المرض.. كما أنه في حال أن ظهرت تلك الأعراض فسيتوجب عليك الإسراع في مراجعة الطبيب على الفور؛ منعًا لتفاقمها.. وإليك تلك الأعراض والمؤشرات عبر الفقرات اللاحقة.

اقرأ أيضًا: فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الجيوب الأنفية

أعراض الجيوب الأنفية على الرأس

أعراض الجيوب الأنفية
أعراض الجيوب الأنفية

مع تغير فصول العام يصاب الكثير من الأفراد فبما يعرف باسم حساسية الجيوب الأنفية.. لذا فسنتعرف على أهم أعراض الجيوب الأنفية على الرأس من خلال ما يلي:

  1. الإصابة بالحمى وسيلان الأنف.. بالإضافة إلى الشعور بألم مستمر وحاد في العظام وخاصةً في الوجنتين.
  2. في بعض الأحيان يمكن الإصابة بألم في عظمة الأنف والجبهة.. مع العلم أن هذا الألم تزداد حدته مع أي حركة مفاجئة للرأس، وخاصةً في حال الانحناء إلى الأمام.
  3. الشعور بالامتلاء في محيط الأذن.. علاوة على الشعور بنوع من الضغط في منطقة الجبهة.
  4. ظهور الإفرازات المخاطية.. ذات اللون الأخضر واللون الأصفر.
  5. الإصابة بالصداع الحاد في الصباح.. الذي تقل حدته مع مرور ساعات اليوم.
  6. في بعض الأحيان يمكن الإصابة حاسة الشم.. ناهيك عن الإصابة بالتعب والإرهاق العام.
  7. ألم الأسنان في الفك العلوي يعد من بين الأعراض المصاحبة لحساسية الجيوب الأنفية.. إلى جانب ذلك فمن الممكن الإصابة بالصداع الذي يظهر مع الزكام والذي تتزايد حددته بالتزامن مع الأجواء الباردة.. كما أن مدة الإصابة بالزكام يمكنها تتراوح ما بين الـ 7 أيام والـ 10 أيام.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

أسباب التهاب الجيوب الأنفية
أسباب التهاب الجيوب الأنفية

هناك بعض العوامل التي يمكنها أن تقود إلى الإصابة بحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية.. وإليك تلك الأسباب في التالي:

  1. السلائل الأنفية يمكنها أن تؤدي إلى سد الأنسجة التي توجد في الممرات الأنفية أو الجيوب الأنفية بشكل عام.. مما يقود إلى الإصابة بالالتهابات.
  2. الانحراف الذي يصيب الحاجز الأنفي قد يعمل على منع أو تقييد الحاجز الملتوي.. وهو ما يزيد من حِدة الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية.
  3. عدوى الجهاز التنفسي والتي تظهر على هيئة نزلات البرد.. من بين الأسباب التي تقود للإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، كما يمكنها أن تؤدي إلى التهاب أغشية الجيوب الأنفية وزيادة سُمكها؛ مما يعمل على منع تصريف المخاط في المسار الطبيعي له.
  4. الحساسية التي تتمثل في حمى الكلأ.. يمكنها أن تكون السبب وراء الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

بعد التعرف علي أعراض الجيوب الأنفية على الرأس اقرأ أيضًا: تعب الجيوب الأنفية

علاج حساسية الجيوب الأنفية

علاج حساسية الجيوب الأنفية
علاج حساسية الجيوب الأنفية

عقب الاطلاع على أهم أعراض الجيوب الأنفية على الرأس.. كان لا بد من التعرف على الطرق السليمة للتخلص من تلك الأعراض، وإليك طرق العلاج عبر الآتي:

  • مسكنات الألم العادية: يعاون هذا النوع من الأدوية على الحد من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية.. ناهيك عن أنه يعاون على الحد من الصداع المرافق لها.
  • بخاخ الأنف الستيرويدي: يعمل على الحد من الصداع.. كما يمكن الاعتماد عليه في التخفيف من الاحتقان المصاحب لها، والذي عادةً ما يرتبط بالحساسية الموسمية.
  • المضادات الحيوية: تساعد على الحد من الالتهاب والصداع.. وخاصةً الذي يصاحب الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • بإمكانك الاعتماد على مضادات الاحتقان للحد من تفاقم تلك الأعراض.. بالإضافة إلى أن مضادات الهيستامين يمكنها أن تؤدي هذا الغرض.
  • الجراحة: في حال تفاقم الحالة يلجأ الأطباء إلى جراحة الجيوب الأنفية.. والتي تتم من خلال استئصال بعض الأنسجة الملتهبة بصورة مزمنة، بما يتيح لك إمكانية التخلص من الصداع المزمن والأعراض المصاحبة لهذا الالتهاب إلى الأبد.
  • استخدام محلول الملح: والذي يمكن الحصول عليه من الصيدليات أو إعداده منزليًا.. واستنشاقه من خلال فتحتي الأنف، يمكنه أن يقود إلى التخلص من الأعراض المصاحبة لحساسية الجيوب الأنفية.
  • تجنب محفزات الصداع: حيث تشتمل على المناطق المرتفعة والسفر بالطائرات.. ناهيك عن السباحة والغوص، كما يمكن تجنب مثيرات الحساسية الموسمية.
  • تناول الأطعمة الحارة: حيث يمكن أن يعاون على فتح الممرات النفسية.. كما يمكنها أن تفتح ممرات الجيوب الأنفية التخفيف من حِدة الأعراض المصاحبة لها.

اقرأ أيضًا: علاج لحمية الأنف بزيت الزيتون

بالنظر إلى أهم أعراض الجيوب الأنفية على الرأس.. نجد أنها تتنوع ما بين الإصابة بسيلان الأنف والحمى، ناهيك عن تورم الوجه وظهور بعض الإفرازات المخاطية ذات اللون الأصفر أو الأخضر.. وفي حال ظهور أيٍ من تلك الأعراض فيجب الإسراع في مراجعة الطبيب المختص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *