أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس
أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس يأتي ضمن الكتب الشهيرة التي تتيح لك إمكانية التعرف على هذا السر.. فالطيور من المخلوقات الجميلة التي تحتاج إلى الحرية للانطلاق في السماء والابتعاد للكثير من المسافات؛ لذا فمن خلال الفقرات المقبلة سنتعرف على بعض التفاصيل حول هذا النوع من الكتب.

اقرأ أيضًا: قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة

أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

مايا أنجيلو
مايا أنجيلو
  • يوجد العديد من المؤلفات التي نالت إعجاب الكثير من الأشخاص.. ونجد ضمنها كتاب يعرف باسم أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس، وهو من المؤلفات الأجنبية التي تنتمي إلى نوعية السيرة الذاتية.
  • الجدير بالذكر أن هذا الكتاب قد قامت بتأليفه الكاتبة الأمريكية “مايا أنجيلو”، وذلك بالتزامن مع عام 1969، كما أن الإصدار الأول لهذا الكتاب يضم سبعة مجلدات.. نالت إعجاب الكثير من الأشخاص ممن سبق لهم قراءته.
  • تجدر الإشارة إلى أن مضمون الكتاب يتناول النمو النفسي.. علاوة على النمو الذي مرت به الكاتبة نفسها على الجانب العقلي، بدءً من مرحلة الطفولة ووصولًا إلى مرحلة البلوغ والنضج.
  • من هنا نجد أن حب الأدب كان من العوامل المؤثرة على شخصية الكاتبة بصورة ملحوظة.. علاوة على أنها حاولت قدر المستطاع أن تصف كيفية التغلب على العنصرية والآلام النفسي التي يتعرض لها كل الأشخاص الذين يمرون بتلك التجربة المؤلمة.

1. سبب تسمية كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

سبب تسمية كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس
سبب تسمية كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس
  • لا زلنا بصدد الاطلاع على بعض التفاصيل حول ماهية هذا النوع من المؤلفات.. ومع توالي الأحداث المذكورة داخله نجد أن الكاتبة تشير بهذا الطائر إلى كل من يعانون من ظلام وظلم العنصرية، حتى أنها تصف نفسها بواحدة من أولئك الأشخاص.
  • من هنا نشير إلى أن تلك المرأة تحولت إلى شخص يعاني من مشكلة الدونية.. وهو ما أثر على الحالة النفسية لها لبعض الوقت، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلك المشكلة قد تمكنت الكاتبة من التغلب عليها.. بالاعتماد على العزيمة الصادقة التي تملكها والإرادة القوية في المقابل.
  • مع توالي الأحداث وتتابعها في الكتاب.. يظهر صديق المؤلفة المدعو ـ جيمس بالدوين، والذي يعمل بالمهنة ذاتها.. والذي يظهر لها التحدي الملحوظ، وعلى الرغم من أن هذا الكتاب الذي قامت بتأليفه يعد من تصنيف السيرة الذاتية ولا جدال على ذلك.. إلا أن البعض يراه عمل أدبي بحت.
  • الجدير بالذكر أن الكاتبة استخدمت أسلوب التطور الموضوعي والعديد من الأساليب الأخرى المتطورة.. والتي ساهمت بشكل كبير في جعل هذا النوع من الأعمال ينال إعجاب الكثير من الأشخاص.
  • من هنا نجد أن الكاتبة قد حاولت من خلال هذا العمل الإبداعي.. إظهار وجهة النظر الخاصة بها، كما أشارت من خلاله إلى بعض الاحتفالات والحركات الهامة بالنسبة لها.. والتي يأتي في مقدمتها الاحتفال بالأمومة، وخاصةً بالنسبة للسيدات التي تملك البشرة ذات اللون الأسمر.
  • علاوة على الاستعارة التي اعتمدت عليها حين أطلقت على مؤلفها الخاص هذا الاسم.. وشبهت تلك الفئة ممن يعانون من القهر والعنصرية بالعصافير والطيور الجميلة التي تزقزق وتعزف أعذب الألحان على الرغم من كونها حبيسة تعاني من الافتقار للحرية.

اقرأ أيضًا: تحميل كتاب أكلات مصرية pdf

2. مواضيع يتضمنها كتاب مايا أنجيلو

مواضيع يتضمنها مؤلف مايا أنجيلو
مواضيع يتضمنها مؤلف مايا أنجيلو
  • لا زلنا بصدد الحديث عن كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس.. ومن هنا نشير إلى أن الكاتبة قد عملت على ذكر حادث الاغتصاب الذي تعرضت له من خلال هذا الكتاب؛ حتى تنشر قصتها إلى كل شخص يقرر قراءة مؤلفها الخاص.
  • من هنا نجد أنها تعتمد استخدام تلك الكلمة.. في سبيل الإشارة إلى قدر المعاناة التي يمر بها كل الأشخاص الذين يعانون من العنصرية تجاه لون بشرتهم السمراء.
  • الجدير بالذكر أن هذا العمل الرائع.. قد رشح للجائزة الوطنية في عام 1970.. علاوة على أن الغلاف الخارجي الخاص به قد استمر نفسه الغلاف الخاص بجريدة نيويورك تايمز لمدة عامين على التوالي؛ ما جعلها تصبح الأكثر مبيعًا على الإطلاق.. كما صدرت الترجمة الخاصة به في عام 2016.

اقرأ أيضًا: كتاب تعليم السياقة في هولندا

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس.. فستجد أنه بمثابة سيرة ذاتية تتيح لك إمكانية التعرف على بعض التفاصيل حول حياة الكاتبة الأمريكية، كما يوفر لك إمكانية الاستفادة من تلك السلاسل السبعة التي يتضمنها.