أفضل أنواع الخشب

أفضل أنواع الخشب

أفضل أنواع الخشب
أفضل أنواع الخشب

أفضل أنواع الخشب تعتمد على الخصائص التي يتضمنها كل نوع على حِدة.. كما تتيح لك إمكانية التعرف على الأنواع المناسبة لصناعة الأثاث، ومن خلال الفقرات المقبلة سنتعرف على بعض التفاصيل حول تلك الأنواع.

اقرأ أيضًا: أسعار أبواب الغرف الخشب في مصر

أفضل أنواع الخشب

الخشب
الخشب

هناك عدد لا حصر له من أفضل أنواع الخشب.. والتي تتنوع ما بين الأخشاب الطبيعية والأخشاب الصناعية، ومن تلك الأنواع ما يلي:

  1. خشب الزان: من الأخشاب الطبيعية المميزة للغاية.. والذي يمتاز بالمتانة والمرونة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن الاعتماد عليه في صناعة الأثاث.. لأنه غير قابل للتمديد والتفكك أو الكسر، إلى جانب أنه سهل التلوين ولا توجد به أي خطوط دقيقة تعيق عملية تلوينه.
  2. خشب السنديان: نوع آخر من الأخشاب الطبيعية التي تعرف كذلك باسم أخشاب البلوط.. حيث يعد من أغلى الأنواع المستخدمة في صناعة الأثاث المنزلي، كما يمتاز بمقاومته الجيدة للماء والرطوبة.. ناهيك عن ثقله وقوته مع العلم انه غير قابل للانحناء، ويمكنك الحصول عليه باللون الأحمر أو اللون الأبيض بما يتناسب مع ذوقك الخاص.
  3. خشب الموسكي: على الرغم من جودة هذا النوع من الأخشاب الطبيعية.. إلا أنه يمتاز بسعره المنخفض في مقابل الأنواع الأخرى، كما يوجد باللون الفاتح.. إلا أنه من الأنواع التي تتضمن بعض الفراغات البسيطة، التي يمكنها أن تمثل مشكلة بالنسبة لك عند طلائه بالدهان.
  4. خشب الأرو: من بين الأنواع المميزة من الأخشاب الطبيعية المميزة والقوية.. بالإضافة إلى أنه يعرف أيضًا باسم خشب القرو، وعادةً ما يتم استخدامه عند تشطيب الشقق.. كما أنه من أغلى أنواع الخشب، ويمتاز بمظهره الرائع وصلابته.. ناهيك عن تلك التعويجات والمنحنيات التي يتضمنها وتضيف إلى مظهره المزيد من الجمال.
  5. خشب الجوز: من الأخشاب الطبيعية الرائعة.. التي تمتاز الصلابة والمتانة الشديدة، كما يملك القدرة الهائلة على مقاومة الماء.. فضلًا عن أنه يمتاز باللون البني الداكن والفاتح، وهناك خشب الجوز التركي أو الأمريكي أو الإيطالي.

أقوى أنواع الأخشاب الطبيعي

أقوى أنواع الأخشاب الطبيعي
أقوى أنواع الأخشاب الطبيعي

بالإضافة إلى أهم أنواع الخشب السابق عرضها.. نجد أن هناك العديد من الأنواع الأخرى، التي لها صفات ومزايا لا حصر لها.. ومن تلك الأنواع الآتي:

  • خشب الصنوبر: واحد من الأنواع المميزة للأخشاب التي يتم استخدامها عند تشطيب الشقق.. علاوة على أن له رائحة قوية وغاية في الروعة، ناهيك عن أنه يملك قدرة خارقة في التخلص من الحشرات والفطريات والبكتيريا.. ما يفسر كثرة استخدامه عند صناعة أثاث المطابخ على وجه التحديد.
  • خشب الأرز: من أجود أنواع الأخشاب الطبيعية.. حيث يمتاز بالمتانة والملمس الناعم، كما أنه من السهل للغاية تشكيل هذا الخشب الذي يميل إلى اللون الأحمر بعض الشيء.. ومن الممكن أن يتم استخدامه في صناعة الأرضيات والأسقف في المنازل والمؤسسات.
  • خشب الماهوكني: يأتي في نهاية تصنيف الأخشاب الطبيعية ذات الجودة العالية.. كما يشبه إلى حد كبير خشب الزان، إلى جانب ذلك فهو يتسم بالقوة والصلابة.. ولا سيما الألوان الرائعة التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى من الأخشاب، والمميز في الأمر هو أنه يملك خاصية القدرة على عزل الحرارة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الخشب للدواليب

أجود الأخشاب الصناعية

أجود الأخشاب الصناعية
أجود الأخشاب الصناعية

عقب الاطلاع على أقوى أصناف الخشب الطبيعي.. توجب الإشارة إلى أفضل الأخشاب الصناعية كذلك، والتي جاءت كما يلي:

  1. خشب الأبلاكاش: يتسم هذا النوع من الأخشاب بلونه الفاتح والمميز.. كما يعرف باسم خشب بولييود، ومن المقرر أن يتم استخدامه في صناعة شرائح القشور الخشبية الرقيقة.. نظرًا لانخفاض سعره.
  2. خشب الفايبر: من أصناف الأخشاب المضغوطة وغير الطبيعية في الوقت ذاته.. كما يتم تصنيعه عبر مزج نشارة الخشب وبعض المواد اللاصقة للحصول على هذا القوام الذي يميزه، كما يمتاز بالملمس الناعم والقوام المتين.
  3. خشب الهاردبورد: يحتاج هذا النوع من الخشب الصناعي إلى درجة الحرارة المرتفعة.. ولكنه يحتاج إلى معدل ضغط أعلى من النوع السابق الإشارة إليه، ولكن هذا لا ينفي كونه من أهم وأقوى أنواع الخشب.. ولا سيما الملمس الناعم الذي يميزه كذلك.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الخشب لتفصيل غرف النوم

بالنظر إلى أفضل أنواع الخشب.. نجدها تتنوع ما بين خشب الزان وخشب السنديان، بالإضافة إلى خشب الموسكي وخشب الجوز.. كما يوجد خشب الصنوبر وخشب الأرز والعديد من الأنواع الأخرى.