التخطي إلى المحتوى

أفضل أنواع مضادات الاكتئاب على الرغم من الفوائد العديدة التي تتضمنها.. إلا أن هذا لا ينفي أنك لا تزال بحاجة لمراجعة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامها، وفور ظهور أعراض الاكتئاب عليك.. ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على بعض التفاصيل حول تلك الأدوية، والفوائد التي تتضمنها.

اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

أفضل أنواع مضادات الاكتئاب:

مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب

في حال أن ظهرت عليك أيٍ من أعراض الاكتئاب الشهيرة.. فينبغي عليك الحصول على مشورة الطبيب على الفور؛ حتى لا يتفاقم الأمر وتزيد مضاعفاته.. ومن هنا نشير إلى أن أغلب الأطباء سيلجئون لوصف أفضل أنواع مضادات الاكتئاب.

من هنا نشير إلى أن تلك المضادات عادةً ما تتمثل في دواء سيتالوبرام ودواء ايستالوبرام.. علاوة على دواء فلوكستين، ودواء سيرترالين.. والعديد من الأدوية الأخرى التي ينبغي عليك الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا حتى تتفادى الأعراض الجانبية التي من الممكن التعرض إليها.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من المزايا والفوائد العديدة التي تتضمنها تلك الأدوية.. إلا أن لها العديد من الأضرار التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على الصحة العامة، وخاصةً في حال أن تم تعاطيها بالتزامن مع تعاطي الأدوية الأخرى.

1. دواء سيتالوبرام – Citalopram

دواء سيتالوبرام
دواء سيتالوبرام
  • بالنظر إلى أسماء أفضل أنواع مضادات الاكتئاب.. نجد أن هذا النوع من الأدوية يعمل على الحد من الأعراض المصاحبة للاكتئاب، علاوة على أنه يعمل على منع دخول السيرتونين إلى الخلية.. وهو ما يعاون على التخلص من الأعراض المصاحبة للاكتئاب.
  • الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية يعمل على التخلص من الاضطرابات التي تنتج عن الإصابة بالقلق.. كما يعاون على التخلص من الاكتئاب، ناهيك عن أنه يعمل على الحد من الأعراض التي تأتي مصاحبة للإصابة بالوسواس القهري.. إلا أن تناول هذا النوع من الأدوية يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.
  • من هنا نشير إلى أن الجرعة المخصصة له تعادل 10 جم على مدار اليوم الواحد.. علاوة على أنه يمكن زيادة الجرعة بصورة تدريجية إلى أن تصل إلى ما يعادل 30 مجم تحت إشراف الطبيب المختص، حيث إن الآثار الجانبية التي يتضمنها تتمثل في الإصابة بالصداع والأرق.. علاوة على أنه يساعد على الإصابة بجفاف الفم في بعض الأحيان.
  • تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأدوية يمكن أن ينتج عنه ظهور بعض الميول الانتحارية في حال أن تناوله الأطفال.. علاوة على أنه يمكن الاعتماد عليه عقب الحصول على موافقة الطبيب.

اقرأ أيضًا: معلومات عن دواء كويتابكس Quitapex

2. دواء ايستالوبرام – Escitalopram

دواء ايستالوبرام
دواء ايستالوبرام
  • إلى جانب الدواء السابق الإشارة إليه.. نجد أن أفضل أنواع مضادات الاكتئاب لا زالت تتضمن العديد من الأدوية، ومنها هذا المستحضر الطبي الذي يحتاج للحصول على مشورة الطبيب أولًا.. نظرًا لأن الآثار الجانبية التي يمكنه أن يتسبب بها، تتمثل في إمكانية الإصابة بالدوار والصداع والأرق.
  • تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأدوية يعمل على الحد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالاكتئاب.. علاوة على أن الجرعة المخصصة له تعادل 10 مجم على مدار اليوم الواحد، على أن يتم تناول هذا الدواء تحت إشراف الطبيب ولمرة واحدة.. كما يمكن أن تصل تلك الجرعة إلى 40 مجم على مدار اليوم.

3. دواء فلوكستين – Fluoxetine

دواء فلوكستين
دواء فلوكستين
  • واحد من أفضل أنواع مضادات الاكتئاب.. كما أن هذا النوع من المضادات يحتاج إلى الحصول على مشورة الطبيب وموافقته قبل البدء في استخدامه.
  • كما يمكن الاعتماد على هذا النوع من الأدوية في سبيل التخلص من الاكتئاب.. علاوة على أنه يمكن الاعتماد عليه في سبيل التخلص من اضطرابات القلق، بالإضافة إلى ذلك فهو من الأدوية المستخدمة للتخلص من مشكلة الوسواس القهري والاضطراب ثنائي القطب.
  • أما بالنسبة للجرعة المخصصة لهذا النوع من الأدوية.. فهي تتراوح بين 20 مجم وحتى 60 مجم على مدار اليوم الواحد، بينما الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج عنه تتمثل في احتمالية الإصابة بالقلق والعصبية.. أو الإصابة بالصداع أو الدوخة أو الأرق.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف

من خلال الاطلاع على السطور السابقة.. فستجد أن أفضل أنواع مضادات الاكتئاب، تتنوع بين دواء سيتالوبرام ودواء باروكستين.. كما يوجد أيضًا مستحضر ميرتازيبين الطبي، والعديد من الأدوية الأخرى التي تتطلب ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا قبل استخدامها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *