أفضل سلالات الأغنام في العالم

أفضل سلالات الأغنام في العالم

أفضل سلالات الأغنام في العالم
أفضل سلالات الأغنام في العالم.

أفضل سلالات الأغنام في العالم من شأنها أن تساعد المزارعين الراغبين في فتح مزرعة.. من أجل تربية الأغنام وتهجينها والاستفادة من لحمها وحليبها.

اقرأ أيضًا: انواع الكباش

أفضل سلالات الأغنام في العالم:

أفضل سلالات الأغنام في العالم.
أفضل سلالات الأغنام في العالم.

هناك العديد من سلالات الأغنام الموجودة في العالم وذلك نظرًا لأنه يتم تهجينها بسلالة أخرى من أجل إخراج سلالة ثالثة.. وذلك الأمر ساعد على وجود سلالات كثيرة، لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على أفضل سلالات الأغنام في العالم:

1. سلالة أغنام الفيريزيان

سلالة أغنام الفيريزيان
سلالة أغنام الفيريزيان

تعتبر هذه السلالة من أفضل السلالات الموجودة في العالم.. حيث إنها تستخدم من أجل تهجينها مع سلالات أخرى لإنتاج سلالات أخرى ممتازة، ويكون الموطن الأصلي لهذه السلالة هي ألمانيا.

2. سلالة إيل دو فرانس

سلالة إيل دو فرانس
سلالة إيل دو فرانس

لقد ظهرت هذه السلالة في نهاية القرن التاسع عشر بمنطقة إيل دو فرانس.. نتيجة لتهجين سلالة ديشلي ليسيستر مع سلالة ميرينو رامبوييه، وتميزت هذه السلالة بإنتاج كمية وفيرة الحليب، وأيضًا تمتلك صوف بجودة عالية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة تتواجد في وسط وشمال دولة فرنسا مثل سانتر وبيكاردي وأردان وشامبان وبورغندي.. وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية تم تصديرها لما يزيد عن اثنين وثلاثين دولة في العالم بأكمله، وهي تمثل أحسن سلالة كباش في العالم.

اقرأ أيضًا: حليب خالي من اللاكتوز للقولون

3. سلالة أغنام أولاد جلال

سلالة أغنام أولاد جلال
سلالة أغنام أولاد جلال

تعتبر سلالة أولاد جلال من أفضل سلالات الأغنام في العالم وهي جزائرية الأصل.. ويُشار إلى أنه قد تم استيرادها من الحجاز وصعيد مصر في القرن الـ 11، وتتواجد هذه السلالة في وسط وشرق الجزائر و منطقة وادي الطويل وولاية الجلفة وأيضًا دولة السودان.

تتميز أغنام هذه السلالة بأنها باللون الأبيض ولها صوف يغطي جسمها بأكمله حتى الركب.. بالإضافة إلى أنها تمتلك بطن بارزة وأسفل الرقبة لا يحتوي صوف، يمتلك الكبش قرون قصير حلزونية الشكل وليست موجودة عند النعجة.

تمتلك ذيل طويل نسبيًا ونحيل، ويكون حجم الأذن متوسطة.. ويصل وزن النعجة إلى حوالي تسعة وأربعين كيلو جرام، أما بالنسبة إلى الكبش فيبلغ ما يقرب من واحد وثمانين كيلو جرام.

الجدير بالذكر أن هذه السلالة تتكيف مع الأماكن الجافة.. حيث إنها تستطيع السير لمسافات كبيرة وفي المناطق الصحراوية والهضاب العليا، إلى جانب أنها تنتج كمية جيدة من اللحوم، ويمكن تهجينها مع سلالات أخرى.

4. سلالة أغنام اللاكون

سلالة أغنام اللاكون
سلالة أغنام اللاكون

تعد سلالة أغنام اللاكون من أفضل السلالات في العالم بأكمله.. حيث إنها تقوم بإنتاج مائتي وثلاثة وستين لتر من الحليب كل مائة وسبعة وستين يوم أي أنها تنتج حوالي 1500 لتر كل يوم.

لقد تم ظهور هذه السلالة في عام 1957 عند تهجين بعض من سلالات الأغنام الفرنسية.. وتتميز أغنام هذه السلالة بلونها الأبيض الصافي وأن لها أذنين طويلتين ولكن الكبش والنعجة لا يمتلكان قرون.

الجدير بالذكر أن هذه السلالة تقبل التسمين ويبلغ وزن الأكباش حوالي مائة كيلو جرام.. أما بالنسبة إلى النعجة فقد تون ما يقرب من خمسة وستين أو خمسة وسبعين كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

إن التعرف أفضل سلالات الأغنام في العالم يكون من الأساسيات عند دراسة جدوى لمشروع.. ومن أهم الأغنام هي سلالة لاكون وأولاد جلال. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *