التخطي إلى المحتوى

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب، الذي اضطرتنا الحياة اليومية بضغوطها ومشاكلها أن نلجأ إليه. فهناك من يفضل تناول الأعشاب الطبيعية وعدم تناول العقاقير الطبية التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية أكثر خطورة. لذا كان من الضروري ألقاء الضوء على الأعشاب التي تعمل على تهدئة التوتر والقلق.

أفضل أعشاب لعلاج القلق والتوتر البابونج
طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق والتوتر تناول النعناع

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

نتحدث الان عن أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب الذي يمكن أن يمنح الجسم الهدوء والكثير من الفوائد الأخرى. ومن تلك الأعشاب ما يلي:

  • النعناع من أشهر الأعشاب التي تشتمل على المنثول ذو الدور البارز الفعال في أرخاء العضلات. وتهدئة التشنجات، والتخلص من القلق والتوتر من خلال منح الجسم الراحة.
  • أيضا البابونج عشب ساحر في تهدئة وتخفيف نوبات التوتر والقلق، ولكن يجب تناوله بحذر. مع الأدوية التي تعمل على تخثر الدم، ومن يعانون من حساسية مفرطة تجاه عشب البابونج.
  • اللافندر، يعد من الأعشاب المهدئة للأعصاب، حيث أن زيت اللافندر يشتمل على مادة التربينات، ذات التأثير المهدئ للمستقبلات الدماغية، فقد يعالج الاضطرابات والضغط العصبي.
  • الزنجبيل يعالج مشاكل التوتر النفسي. وما يصاحبها من أعراض أكثر حدة في المعدة والجهاز الهضمي. كما أنه متعدد الفوائد في الكثير من النواحي الصحية.

اقرأ أيضا: آلام الصدرية في الجهة اليسرى

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

اعشاب لعلاج الخوف الشديد

بعد أن تعرفنا على أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب، سوف نتعرف من خلال ما يلي على الأعشاب التي يمكنها معالجة نوبات الخوف الشديد. التي هي كالتالي:

  • الشاي الأخضر، حيث يشتمل على مادة الثيانين والتي تعمل على تنظيم معدل دقات القلب. وتقليل مستوى ضغط الدم. ومن ثم تهدئة الخوف بشكل كبير.
  • الناردين. وهو من الأعشاب المستخدمة والمجربة لعلاج حالات الأرق الشديد والخف. حيث يساهم في استرخاء الجسم وتهدئته.
  • الخزامي، يخلص الجسم من نوبات القلق والتوتر التي تنتابه من وقت لآخر. وما يصاحبها من أعراض مزعجة، من أهمها الخوف الشديد.
  • بلسم الليمون، يعالج حالات الضغط النفسي. وحالات الخوف والهلع المستمر. ويفضل استخدامه قبل الخلود إلى النوم للمساعدة على الهدوء والاسترخاء.

علاج القلق والتوتر في الطب النبوي

لقد أشار الطب النبوي بمجموعة من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب، والتي منها ما يلي:

  • جوزة الطيب، تعد إحدى النباتات العطرية التي تساهم بشكل كبير في استرخاء الجسم. وإزالة الحالة نت الاكتئاب التي تنتابه.
  • اكليل الجبل، يستخدم على نطاق واسع في النواحي الطبية، التي من أكثرها حالات الضغط النفسي. والذي يعرف أيضًا بروزماري، حيث يعمل على الجهاز العصبي المركزي ويساعد في تهدئته بشكل كبير.
  • الليمون متعدد الاستخدامات، ولكن من أبرز استخداماته تخليص الجسم من التوتر والقلق. والسيطرة على الشعور بالتوتر والاكتئاب.

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

علاج التوتر والقلق بالقرآن

تسائل الكثير حول كيفية علاج حالات التوتر والقلق بالقرآن الكريم، من بعد تجربة أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب. وكان الرد كما يلي:

  • احرص على قراءة «يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ» (يونس:57).
  • قال تعالى «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا» (الإسراء:82).
  • قراءة سورة الشرح، «أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ» ما يقرب من أربعون مرة لمعالجة التوتر والاكتئاب.
  • مع الحرص على قراءة الأدعية وأذكار الصباح والمساء كل صباح وليلة. للتخلص من وساوس الشيطان ونوبات القلق والتوتر.

شاهد أيضا: آلام الصدرية في الجهة اليسرى

أسباب نوبات القلق والتوتر

ضمن إطار التعرف على أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب.. توجب الإشارة إلى الأسباب والعوامل التي يمكنها أن تقود إلى الإصابة بتلك النوبات، والتي سنشير إليها من خلال ما يلي:

  • الإصابة باضطرابات الهلع أو اضطرابات القلق المعمم.. بالإضافة إلى إمكانية الإصابة باضطرابات الرهاب.
  • من الممكن أن يكون السبب هو الإصابة باضطرابات التوتر.. أو ببعض الأمراض الأخرى، والتي يأتي في مقدمتها مرض السكري أو أمراض القلب المختلفة.

عوامل خطر نوبات القلق

نوبات القلق

هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تزيد من حِدة تلك النوبات.. والتي سنتعرف عليها بشيء من التفصيل من خلال النقاط المقبلة:

  • الطفولة القاسية: في بعض الأحيان قد يعاني الأطفال من صعوبات خلال مرحلة الطفولة.. بما في ذلك التعرض إلى بعض الأحداث الصادمة، والتي تتمثل في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.. والتي يأتي في مقدمتها مرض السرطان الذي يمكن أن يصاب الفرد بالهلع عند معرفة الإصابة به، وكذلك التخوف من المستقبل وما يشتمل عليه من حالة اقتصادية سيئة يعاني منها الأفراد.
  • التوتر النفسي: في تلك الحالة عادةً ما تتراكم المشاعر نتيجة إلى حالات التوتر والضغوطات التي يمكن التعرض لها في الحياة.. كما أن هذا الأمر يمكنه أن يعرض الفرد إلى الشعور بالقلق الحاد، ناهيك عن المواقف الحادة التي قد يتعرض لها الفرد باستمرار على مدار يومه؛ ما يدفعه إلى الشعور بالتوتر المتزايد والقلق.
  • الشخصية: هناك العديد من الأشخاص ممن يملكون بعض الصفات.. والتي تجعلهم الأكثر عرضة إلى الإصابة بتلك الاضطرابات والقلق، ومن هنا نشير إلى أن ذوي الاحتياجات النفسية هم من يعانون من القلق والتوتر الذي لا حد له.. وعادةً ما ترتبط تلك المشاعر مع تواجد العلاقات العاطفية الغير مرضية، والتي فيها يغيب الشعور بالأمان لدى الفرد.. وهو ما يقوده بالتبعية إلى الإصابة باضطرابات القلق والتوتر.
  • العوامل الوراثية: هي تلك التي تعود إلى التاريخ العائلي الوراثي.. بما يجعل الفرد يمتلك الاستعداد للإصابة بالقلق المعمم الذي يجعله ينتقل من جيل لآخر.

أنواع القلق

لا زال الحديث عن أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب مستمرًا.. وإليك العديد من الأنواع التي تنقسم لها تلك النوبات، والتي ستعاونك على الإلمام بأهم المعلومات حولها في الآتي:

  • رهاب الخلاء: الاسم العلمي لهذا النوع من نوبات القلق هو Agoraphobia.. وهو ما يتمثل في الخوف من الميادين أو التواجد في الأماكن العامة.
  • اضطرابات القلق نتيجة للحالة الطبية: هو ذلك النوع من القلق الذي ينتج عن الإصابة بإحدى المشاكل الطبية، أو في حال وجود حالة صحية معينة يعاني منها الفرد المصاب.
  • اضطرابات القلق المعمم: يشير له البعض باسم Generalized anxiety disorder.. وتجدر الإشارة إلى أنه ذلك القلق الزائد من القيام بأي نوع من الأنشطة أو الانخراط في أي حدث.. كما يشتمل كذلك على المشاركة في الحياة الروتينية.
  • اضطرابات الهلع: هو ذلك النوع من الاضطرابات الذي يعرف باسم Panic disorder.. هي تلك السلسلة التي تتضمن القلق والخوف.. وفيها يصل المرء إلى أعلى درجة من الخوف خلال دقائق معدودة، ومن هنا نشير إلى أنه قد يشعر المصاب بتلك النوبات والتي عادةُ ما يرافقها الضيق وتسارع في التنفس.. علاوة على إمكانية الإصابة بألم في محيط الصدر.
  • الصمت الاختياري: الاسم العلمي الخاص بتلك الحالة هو Selective mutism.. كما يشير في الأساس إلى فشل الأطفال في النطق بالكلمات، وذلك بالتزامن مع التعرض إلى بعض المواقف المعينة.. كما أنه من أشهر الأمثلة على ذلك هو التواجد في المدرسة.
  • قلق الانفصال: هو نوع من الاضطراب الطفولي الذي يتمثل في القلق من الانفصال عن الوالدين.
  • الرهاب الاجتماعي: يتمثل هذا النوع من الخوف في القلق من الانخراط في الأحداث الاجتماعية.. بالإضافة إلى الشعور بالخجل وفقدان الثقة بالنفس، كما أن هذا النوع من نوبات الخوف قد يتعرض لها الصغار والكبار على حدٍ سواء.. وفي كل الحالات سيحتاج الفرد إلى الحصول على المشورة والمساعدة من قِبل الشخص المختص في هذا المجال.. للحصول على النتائج المرضية تجنب التعرض لتلك النوبات مرة أخرى في المستقبل.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب. وما هي أنسب الأعشاب لعلاج نوبات الهلع والخوف الشديد. والآيات القرآنية التي تساعد على إزالة التوتر والقلق وتساعد أيضًا على استرخاء الجسم، نود أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *