+80 أمثال شعبية إماراتية | مُعبرة 2024 !!

+80 أمثال شعبية إماراتية | مُعبرة 2024 !!

+80 أمثال شعبية إماراتية | مُعبرة 2024 !!
أمثال شعبية إماراتية

أمثال شعبية إماراتية تعد بمثابة التراث الذي يتوارثه المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قديم الأزل.. وعبر (موقع الوفاق – elwefaq.com) سنسلط الضوء قدر المستطاع على تلك الأمثال والمعاني التي تشتمل عليها.

أشهر الأمثال في دولة الإمارات أنت أمير وأنا أمير، من يقود الحمير
أمثال شعبية مشهورة في الإمارات الناس بالناس والكل بالله

اقرأ أيضًا: حكم وأمثال عربية

أمثال شعبية إماراتية

أمثال شعبية إماراتية.
أمثال شعبية إماراتية.

العديد من الأشخاص يملكون شغف التعرف على الأمثال الشعبية في الدول العربية.. باعتبارها جزء من التراث والحضارة، وإليك أهم أمثال شعبية إماراتية عبر الآتي:

  • الديك يصقع في البيضة: يعني هذا المثل أن الولد منذ ولادته تظهر مروءته ورجولته وصفاته الحميدة.. ويتم فهم ذلك من خلال الحركات والتصرفات التي يقوم بها، والتي تتصف بالرجولة.
  • العين بصيرة واليد قصيرة: يشير هذا المثل إلى الخبرة والمعرفة التي يملكها الفرد بخصوص العديد من الأشياء.. بالإضافة إلى إمكانية استخدامه للدلالة على المال القليل الذي يملكه الفرد أو حسن التصرفات والقدرة على إدارة الحياة حتى وإن نقصت الموارد.
  • من خلا نفسه سبوس لعبت به الدياي: السبوس هي قشرة الأرز.. بينما الدياي هي الدجاجة، وفي هذا المثل تحذير للإنسان من أن يضع نفسه في محل الشبهات.. لأن ذلك الفعل سيقود إلى فتح باب سيء من الصعب إغلاقه، كما يدل على ضرورة التحلي بالتواضع والتسامح والتزام الحدود مع الناس.. وتجنب القضاء على عزة النفس التي لا يجب التخلي عنها.
  • على دق الطبل ترقص المينونة: يشير هذا المثل إلى الشخص الذي ينساق نحو أهوائه بدرجة كبيرة.. كما يدل على التأثر السريع بآراء الآخرين، ومن الممكن استخدامه في وصف المجنون الذي يتصف بعدم تحمله إلى المسؤولية، الذي لا يمكنه السيطرة بالقدر الكافي على تصرفاته.
  • “اللي ما يعرف الهمة يروح على البحر” – يعني أن من لا يملك الإصرار والعزيمة لا يستطيع تحمل التحديات.
  • “الحديد يحتريه النار” – يعني أن القوة تولد من التجارب والصعاب.
  • “ما ياكل الجراد الصياد” – يعني أن الذكاء والحذر يساعدان على تفادي المشاكل والمخاطر.
  • “القرد في عين أمه غزال” – يعني أن الأمهات ينظرون إلى أبنائهم بنظرة إيجابية وتمنحهم الثقة.
  • “ما يخشى الذئب العجل” – يعني أن الخوف يولد من القوة وليس الضعف.

أشهر الأمثال الإماراتية الشعبية

أشهر الأمثال الإماراتية الشعبية
أشهر الأمثال الإماراتية الشعبية

إليك المزيد من أمثال شعبية إماراتية عبر النقاط المقبلة.. في حال أن كنت ترغب في الإلمام بالمزيد حول تراث تلك الدولة العربية المتقدمة:

  1. لي ما يقيس قبل لا يغوص.. ما ينفعه الغوص عقب الغرق: تتمثل دلالة هذا المثل في أن الإنسان لا يمكنه أن يعلم مدى عمق البحر ولا يستطيع تقدير مساحته إلا في حال أن تعرض إلى الغرق.. وحين لا يصل إلى نتيجة الغوص التي تتمثل في اللؤلؤ يفقد حياته، والمعنى الأشمل في هذا المثل هو أن الشخص الذي يدخل في الأخطار لا يمكنه التعرف على المخاطر والعواقب الوخيمة التي ورط نفسه بها، وفي تلك الحالة سيكون مصيره الهلاك لا محالة.
  2. الطول طول نخلة والعقل عقل أصخلة: يشير هذا المثل إلى الرجال ذوي القامة العالية.. ممن يمكن الانجذاب إلى أجسادهم ومظاهرهم، والاستماع إلى رأيهم والإعجاب بأفكارهم.. ولكنهم في الحقيقة لا يعرفون شيئًا ولا يجيدون التصرف الصحيح في العديد من المواقف التي يتعرضون لها.
  3. الناس بالناس والكل بالله: يعني هذا المثل أن الناس دائمًا ما يكونون بحاجة إلى التعاون مع بعضهم البعض.. لتحقيق تلك المصالح المشتركة التي تجمع بينهم، ولكنهم كذلك بحاجة إلى اللجوء إلى الله.. والحصول على رعايته وتوفيقه.
  4. أنت أمير وأنا أمير من يقود الحمير: يشير هذا المثل إلى الشخص الذي يجد نفسه مسؤولًا عن كل ما يدور حوله.. على الرغم من أنه لم يقدم شيء مفيد، وحين يتم طلب المساعدة منه لا يقدم شيئًا.
  5. “إذا غاب القطّ عن البيت، صارت الفئران ترقص” – يعني أن الغياب الطويل للرجل القوي يتيح للضعفاء الفرصة للتمرّد.
  6. “اللي ما يعرف الحرمة، ياكل ضرغام” – يعني أن الشخص الذي لا يحترم الحدود والقيم يمكن أن يقع في المشاكل.
  7. “من طلعت شمس الساحة ما أخذ حقه من الضيعة” – يعني أن الذكاء والسرعة في التصرف يمكن أن يحققان النجاح.
  8. “اللي يعافيك العليا ما يعافيك الوسطى” – يعني أن من يحظى بالنعمة والدعم من أصحاب النفوذ قد لا يحظى بنفس الدعم من الأصدقاء العاديين.
  9. “اللي يبي شي يشوفه كثير” – يعني أن الشخص الذي يريد شيئًا يجب أن يكون متحمسًا ومصممًا على تحقيقه.

بعد التعرف علي أمثال شعبية إماراتية اقرأ أيضًا: حكم وأمثال عن الحياة

أمثال إماراتية ومعانيها

أمثال إماراتية ومعانيها
أمثال إماراتية ومعانيها

لا زال الحديث عن أشهر الأمثال الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة مستمرًا.. وإليك تلك الأمثال التي وردت كما يلي:

  • الصافع ينسى والمصفوع ما ينسى: يقال هذا المثل على الشخص الذي يقوم بأذية غيره.. على الرغم من أن الطرف الآخر مرتبط به بعلاقة جيدة وطيبة؛ لذا فإن الشخص الطيب الذي تعرض إلى الأذى لن ينسى ذلك الشعور السيء مطلقًا.
  • من عاش بالحيلة مات بالفقر: عادةً ما يتم قول هذا المثل إلى الشخص الذي يُقدم على معاملة الناس بطريقة سيئة.. والأمر ذاته ينطبق على من يقوم بغش العملاء، لأنه في تلك الحالة سيكون منبوذًا ومكروهًا بينهم.. وسيحاول الآخرين تجنبه قدر المستطاع.
  • إشلك بالبحر وأهواله ورزق الله على السيف: يتم قول هذا المثل على الإنسان الذي يبحث عن المشقات للوصول إلى الهدف الذي يرغب في بلوغه.. ولا يمكنه النظر إلى الطريق الأسهل لتحقيق تلك الأمنيات.
  • اللي ما يعرف الصقر يشويه: عادةً ما يتم قول هذا المثل على الشخص الذي لا يعرف قيمة ما فقده.
  • الحسود لا يسود: يشير هذا المثل إلى أن الشخص الحسود لا يمكنه أن ينعم بالسعادة أبدًا.. وعلى الأغلب سيكون تعيسًا في حياته، وأنه لن يحصل على الخير أبدًا.
  •  “اللي ما يعرف الحرمة، ياكل ضرغام.” المعنى: هذا المثل يشير إلى أن الشخص الذي لا يحترم الحدود والقيم قد يتعرض للمشاكل ويكون عرضة للعقوبة.
  •  “من طلعت شمس الساحة ما أخذ حقه من الضيعة.” المعنى: يشير هذا المثل إلى أن الشخص الذي يكون ذكيًا وسريع البديهة يمكن أن ينجح في الحصول على حقه بسرعة.
  •  “اللي ما يعرف الهمة يروح على البحر.” المعنى: يشير هذا المثل إلى أن الشخص الذي يفتقد الإصرار والعزيمة قد يفشل في تحقيق أهدافه.
  •  “اللي ما يعافيك العليا ما يعافيك الوسطى.” المعنى: يشير هذا المثل إلى أن الدعم والمساعدة التي يحصل عليها الشخص من الأشخاص ذوي النفوذ العالي قد لا تكون متاحة بنفس القدر من الأصدقاء العاديين.
  •  “اللي يبي شي يشوفه كثير.” المعنى: يعني هذا المثل أن الشخص الذي يرغب في شيء ما يجب أن يكون عنده الإصرار والصبر لتحقيق هذا الشيء.

اقرأ أيضًا:  أمثال شعبية سعودية

بذلك نكون قد أشرنا إلى أبرز أمثال شعبية إماراتية والمعاني التي تتضمنها.. والتي كان من بينها الناس بالناس والكل بالله، وأنت أمير وأنا أمير، من يقود الحمير.. ولا سيما العديد من الأمثال الشعبية الأخرى التي سبق الإشارة إليها.