التخطي إلى المحتوى

أنواع الاستشارات القانونية تتيح لك إمكانية التعرف على الشخص الذي يملك الخبرة الكافية.. بخصوص الأمر الذي ترغب بالاستعلام عنه، ومن خلال ما يلي سنشير إلى بعض الأنواع من تلك الاستشارات.. علاوة على بعض التفاصيل حولها.

اقرأ أيضًا: القانون الداخلي للجمعيات في الجزائر

أنواع الاستشارات القانونية:

القانون
القانون

العديد منا غير مُلم بمفهوم الاستشارات القانونية.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الاستشارات من شأنها أن تزودك بالكثير من المعلومات حول الجانب القانوني.

أما بالنسبة لأنواع الاستشارات القانونية فإنها تتمثل في الاستشارات الموجهة والاستشارات الحيادية.. وإليك تعريف كل نوع على حِدة في السطور المقبلة:

1. الاستشارات الحيادية

الاستشارات الحيادية
الاستشارات الحيادية

إن الغرض من هذا النوع من الاستشارات القانونية.. هو الحصول على الاستشارة بخصوص أمر معين أو مسألة لها شق قانوني، علاوة على أن الأمر يشتمل كذلك القضايا القانونية المطروحة.

الجدير بالذكر أن المستشار في تلك الحالة.. ينبغي أن يقوم بالتحليل العام إلى كافة العناصر ذات الصلة بتلك المسألة أو القضية المطروحة.. والجدير بالذكر أن الأمر في الأساس يعتمد على مبدأ الحيادية وتجنب التحيز والذاتية.

كما أن الغرض الأساسي هو إلقاء الضوء على كافة الجوانب الإيجابية والسلبية التي يتضمنها.. وهو ما يمنح الفرد رؤية كاملة وتصور كامل يتيح له إمكانية التعرف على المنافع والأضرار التي تتعلق بتلك القضية التي يقوم بالاستفسار حولها.

اقرأ أيضًا: كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

2. الاستشارة الموجهة

الاستشارة الموجهة
الاستشارة الموجهة

ضمن إطار التعرف على أنواع الاستشارات القانونية.. نجد أن هذا النوع عادةً ما يظهر في الحالات التي تتضمن نزاع بين أحد الطرفين، كما يمكن أن يشتمل الأمر على أكثر من طرفين في المطلق.

تجدر الإشارة إلى أن الأمر ذاته ينطبق على النزاعات التي من المحتمل حدوثها في المستقبل.. ومن هنا فينبغي الحصول على مشورة ذوي الخبرة؛ حتى يتسنى إلى الفرد إمكانية التعرف على كل ما له علاقة بتلك المسألة القانونية.

من هنا نشير إلى أن الأمر لا يعتمد على مجرد الاستشارة.. إذ يتخطى ذلك ليصل إلى التعرف بصورة دقيقة على رأي القانون بخصوص تلك المسألة، والتعرف كذلك على النتائج المترتبة على حدوثها.

كما ينبغي خلالها التعرف على ما ينبغي على الفرد القيام به حينها حتى لا يقع الضرر عليه أو على الطرف الآخر.. وذلك في حال الجهل بالقانون.

الجدير بالذكر أن الحصول على مشورة أهل القانون في تلك الحالة.. سيجعلك تعرف ما هي الخيارات الأفضل المتاحة أمامك؛ في سبيل حصر النتائج السلبية المترتبة على تلك المسألة القانونية في أضيق نطاق.. كما أن التعرف على تلك التفاصيل سيتيح لك إمكانية تفادي كل فرص الخسائر التي من الممكن التعرض إليها فيما بعد.

اقرأ أيضًا: شروط الكفالة بنك التسليف

من خلال السطور السابقة نجد أن أنواع الاستشارات القانونية.. تتضمن الاستشارات الحيادية والاستشارات الموجهة، كما أن لكلٍ منها استخدامها الخاص.. ولها تعريف يميزها عن النوع الآخر من تلك الاستشارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *