أنواع الخضروات والفواكه

أنواع الخضروات والفواكه

أنواع الخضروات والفواكه
أنواع الخضروات والفواكه

أنواع الخضروات والفواكه، منذ بدء الحياة على الأرض، وتمثل الخضراوات والفاكهة الطبيعية قيمة غذائية كبيرة للإنسان، فهي التي تمده بالطاقة والحيوية، والكثير من العناصر الغذائية والأملاح والمعادن والفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة للبقاء، ومنذ القدم عرفت أنواع متعددة للفواكه والخضراوات، وسنتعرف على بعضها في هذا المقال.

أنواع الخضروات والفواكه

أنواع الخضروات والفواكه

أنواع الخضروات والفواكه، لا يمكن بأي حال من الأحوال عد أو حصر الفواكه والخضراوات المتواجدة على الأرض؛ نظرًا لكثرتها وتعددها وتعدد فروعها وأشكالها وانتماءاتها وعائلاتها والأصول التي تعود إليها تلك النباتات والفواكه، سنذكره من خضراوات وفواكه هنا مجرد عينة من قائمة طويلة، وعلى كل فهناك الأنواع من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والسلق والبصل، ومنها ذات الأوراق الخضراء الفاتحة والكرنب والخس، والفواكه لها أنواع متعددة فمنها السكريات ومنها الموالح ومنها الحمضية.

شاهد أيضًا: فوائد الخضروات

أهمية وفائدة الفواكه والخضراوات

أنواع الخضروات والفواكه

لا يستغني الإنسان عن الغذاء أبدًا فهو مصدر قوته ونموه وبقائه، حيث يحق له التوازن والقدرة على التفكير والحياة، ويحتاج الإنسان خلال رحلته اليومية إلى الحصول على العديد من العناصر الغذائية التي تحفظ له قوام حياته، وقد تم حصر المواد الغذائية في ست عناصر هي الدهون والكربوهيدرات والألياف والمعادن والألياف والبروتينات، ولا شك أن الفواكه والخضروات تشتمل على كل تلك العناصر، بما يعني أن الإنسان يمكنه الاستغناء بها عن اللحوم والدواجن إذا ما فضل الإنسان أن يكون نباتيًا.

بعض أنواع الخضراوات

أنواع الخضروات والفواكه

هناك الكثير من أنواع الخضراوات المفيدة للجسم سواء على المستوى الجسدي أو النفسي أو العقلي، ومن أهم تلك الخضراوات:

  • الملفوف (الكرنب): وهو من أشهر النباتات والخضراوات وهو نبات يرجع في أصله للعائلة الصليبية الورقية، ويدعى أيضاً بالكرنب، وأكثر نموه وتواجده في منطقة شمال أفريقيا وبلاد المغرب العربي (مصر وليبيا وتونس والمغرب والجزائر ومنطقة جنوب آسيا، ويشتمل على الكثير من المركبات المفيدة لصحة الإنسان مثل: الكربوهيدرات، والدهون، والألياف، والبروتينات.
  • البصل: وهو نبات يرجع في أصله إلى العائلة الثومية، والتي تنمو تحت مستوى سطح الأرض، ولا يمكن الاستغناء عنه في الطهي وتجهيز الوجبات الغذائية، وتتم زراعته على أراضٍ ومساحات واسعة في العديد من دول ومدن العالم وأكثر  الدول زراعة له هي:  الصين، والهند، وباكستان، ومصر، وغيرها، وفوق قيمته الغذائية الكبيرة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل:  فيتامين ج، ويحتوي على فيتامينات أ، ومجموعة فيتامين بالمركبة.
  • البطاطا: وهو من الفصيلة الدرنية وينمو بالدرنات وهو من المحاصيل الأكثر شهرة بالعالم، ويشتمل على الكثير من العناصر البروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ويزرع في الشام ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من دول العالم.
  • الطماطم: وهي من النباتات الشجرية، حيث تنمو على شكل شجيرة تزرع في المناطق الحارة والمعتدلة، وتدخل في تحضير أكثر من 90 بالمائة من الوجبات الغذائية المفيدة للجسم، وتستخدم في الصلصات والطواجن وغيرها من الأطباق والمأكولات المحببة.
  • الباذنجان: وهو من أهم الخضراوات التي تمتلك معدلات عالية من عنصر الحديد، وتقي الجسم من المشاكل الصحية وأبرزها الأنيميا، كما يشتمل النبات الحولي الباذنجان على الكربوهيدرات ويزرع على شكل شجرات، وله عدة ألوان منها: الباذنجان الأبيض، والأسود، والأحمر.

بعد التعرف علي أنواع الخضروات والفواكه شاهد أيضًا: فوائد الفواكه المجففه

أشهر أنواع الفواكه

أنواع الخضروات والفواكه

من أهم وأشهر أنواع الفواكه ما يلي:

  • التفاح: وهي من الفواكه المفضلة لدى العامة والخاصة والكبار والصغار، وهو يقوي الجهاز المناعي للجسم، ويساعد على تحسين عملية الهضم، ويقوي اللثة والأسنان، ويشتمل على الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيتامين ب٩، وب ٦، وفيتامين ك.
  • البطيخ: وهو من الفواكه الحولية الصيفية التي تمنح الجسم القدرة على تحمل العطش في فصل الصيف ولاسيما في الصيام، ويحمي المناعة، ويشتمل على الكثير من العناصر القيم الغذائية الهامة التي لا تتوافر في أية فاكهة أخرى.
  • البرتقال: وهو من الحمضيات، وهو فاكهة شتوية تشتمل على الكالسيوم وفيتامين ب1 ويشتمل على الفسفور والحديد، ومفيد لأمراض البرد ويعمل على تجديد الخلايا ويحمي الجسم من الكثير من الأمراض، وتعتبر البرازيل هي المصدر الأول عالميا للبرتقال.

شاهد أيضًا: اكلات يمكن للاطفال تحضيرها

وفي ختام المقال نكون قد تحدثنا خلال نبذة مختصرة عن أنواع الفواكه والخضراوات، حيث تضمن المقال أهم الفواكه والخضراوات المنتشرة والأكثر فائدة ونفعًا للإنسان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *