التخطي إلى المحتوى

أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية، قد انتشرت المنصات التعليمية الرقمية في الآونة الأخيرة في ظل أزمة كورونا، حيث لجأت الكثير من الدول إلى التعليم عن بُعد عن طريق تلقي الشروح والدروس التعليمية عبر المنصات الإلكترونية عوضاً عن الحضور التقليدي بالمدارس، تنفيذاً للشروط الاحترازية التي اتخذها الحكومات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، لذلك سوف نتطرق إلى أفضل أنواع المنصات التعليمية من خلال:

أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية

أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية
أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية
  • أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية حيث تُعرف المنصة التعليمية الإلكترونية على أنها، هي نوع من الأنظمة المستحدثة والمتطورة والتي يتم من خلالها تلقي التعليم عن بُعد.
  • تمكن الطلاب والمعلمين من شرح وتلقي الدروس عبر الفصول الافتراضية، عن طريق توفير ملفات الـــPdf والفيديو والصور والعروض، ومن بين أهم هذه المنصات التعليمية:

1. منصة إدراك الإلكترونية

  • تعتبر منصة إدراك الإلكترونية واحدة من أهم المنصات الرقمية على مستوى العالم، أُطلقت في الأردن عن طريق مبادرة من للتعليم، وتتبع هذه المنصة جامعة هارفرد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما تشترك مع edx العالمية.
  • يتم الدخول إلى منصة إدراك الإلكترونية عن طريق هذا الرابط.

اقرأ أيضاًفوائد التعليم عن بعد

2. منصة رواق الإلكترونية

  • تعتبر منصة رواق الإلكترونية من أفضل المنصات التعليمية على مستوى العالم العربي، تضم هذه المنصة في محتواها عدد كبير من المجالات التعليمية المتخصصة، في: الأدب، الاقتصاد، الهندسة، القانون، العلوم الدينية، التاريخ، والتربية. ويُدرس بهذه المنصة عدد كبير من المتخصص والمدربين العرب.
  • تعتبر من أفضل أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية التي تتيح إمكانية الاطلاع على المنصة من خلال هذا  الرابط.

3. منصة مدرسة التعليمية

أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية
أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية
  • تتميز منصة مدرسة التعليمية في تقديمها لمحتوي تعليمي عالي الجودة باللغة العربية، وهي من المنصات الرائدة على مستوى العالم والعالم العربي، تتيح إمكانية تدريس كافة المواد الدراسية، مثل: العلوم، التاريخ، الرياضيات، اللغة الإنجليزية.
  • تم إطلاق هذه المنصة من خلال مبادرة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وتقدم منصة مدرسة التعليمية محتواها التعليمي بشكل مجاني لأكثر من 50 مليون طالب على مستوى العالم العربي.
  • تدرس المناهج التعليمية على المنصة من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، تحتوي المنصة على 5000 فيديو لشرح الدروس التعليمية، كما تقدم الأنشطة والتدريبات المختلفة للتطبيق على المناهج الدراسية.
  • يتم الدخول إلى منصة مدرسة التعليمة أنقر هنا.

اقرأ أيضاً: قوانين التعلم عن بعد للأطفال نقطة

4. منصة جوجل كلاسروم

  • منصة جوجل كلاسروم، هي واحدة من أهم أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية العالمية، التي تقدم إمكانية التدريس والتعلم الإلكتروني، حيث تتيح هذه المنصة إمكانية التعلم عن بعد وتمكن الطلاب والمعلمين من التواصل والتفاعل لحل الواجبات الدراسية من المنزل أو عن طريق الهواتف النقالة.
  • للدخول على المنصة يمكنك النقر هنا.

اقرأ أيضاً: تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال word

المنصات التعليمية المصرية

أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية

  • توفر منصات التعليم المصرية مستوى متميز من التعليم في مختلف المراحل التعليمية، حيث تضم نخبة من كبار المتخصصين لتدريس جميع المواد الدراسية.
  • أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدداً من المنصات الإلكترونية والبديلة للكتب، لتقديم محتوى تعليمي عن طريق التعليم عن بعد بعيداً عن التعليم التقليدي.
  • تدرب المنصات التعليمية الإلكترونية بمصر الطالب المصري على التكيف مع مخرجات التعليم، عن طريق توفير المناهج الدراسية وشروحها إلكترونياً، عبر الفيديوهات المعروضة أو ملفات الـــPdf.
  • تعتبر منصة “البث المباشر، منصة ذاكر، منصة إدمودو، قناة وزارة التربية والتعليم على يوتيوب، منصة حصص مصر التعليمية، بنك المعرفة المصري، منصة التعليم الإلكتروني، محتوى نجوى الإلكتروني، القنوات التعليمية، والمكتبات الإلكترونية” تعد من أهم المنصات التعليمية الإلكترونية الموجودة داخل مصر، التي تساعد في كيفية التعامل مع العالم الرقمي الذي أصبحنا نعيشه الآن في ظل جائحة كورونا.

نختتم القول بأن المنصات الإلكترونية تتميز بتجاوزها لحدود الزمان والمكان، وتوفر الوقت والجهد، ويوجد الكثير من أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية التي تقدم محتوي تعليمي إلكتروني عبر المشاركة والتواصل الفعال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *