التخطي إلى المحتوى

أنواع النباتات بالصور والأسماء، حيث تُعرف النباتات على أنها مجموعة من الكائنات الحية التي تمد الإنسان بالأكسجين، وتعتبر من أفضل النعم التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على الإنسان، ولقد دلت آيات كثيرة من القرآن الكريم على أهمية وفائدة النباتات في حياة الإنسان، حيث قال تعالى: “فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها” سورة البقرة (آية 61).

أنواع النباتات بالصور والأسماء

أنواع النباتات بالصور والاسماء
أنواع النباتات بالصور والأسماء

تتعدد وتتنوع أنواع النباتات بالصور والاسماء التي تسمى بها، حيث تنقسم إلى أكثر من 300 ألف نوع، ومنها النباتات المغروسة، والنباتات البذرية والوعائية، والنباتات التلقائية.

1. النباتات المغروسة

أنواع النباتات بالصور والاسماء
1. النباتات المغروسة
  • يقوم الإنسان بانتقاء هذا النوع من النباتات من الطبيعة، ويعتني بها جيداً لكي تمده بالغذاء الذي يحتاجه، مثل الحبوب والفواكه.
  • يهتم الإنسان جيداً بهذا النوع من النباتات من الأمراض والآفات التي قد تتلف فيها، ويعتني بحماية سلالتها من الحشرات الضارة التي قد تأكل فيها عن طريق تزويدها بالأسمدة والمبيدات الحشرية.
  • من أمثلة النباتات المغروسة، الخضروات، مثل: الطماطم والفول، والفواكه، مثل: العنب، الرمان، والبرتقال.

اقرأ أيضاً: الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

2. النباتات التلقائية

أنواع النباتات بالصور والاسماء
2. النباتات التلقائية
  • لا دخل للإنسان بنمو هذا النوع من أنواع النباتات بالصور والأسماء المختلفة، حيث تنمو بشكل تلقائي وطبيعي، وقديماً لم يوليها الإنسان اهتماماً كثيراً، ولكن مع تزايد احتياجات الإنسان من الحطب والخشب والكثير من الأغراض الأخرى، بدأ الإنسان يعطيها اهتمام ورعاية، مثل: أشجار الغابات.
  • يقوم الإنسان برعاية النباتات التلقائية عن طريق حمايتها من القطع الجائر، ومن أمثلة هذه النباتات: أشجار البلوط والسنديان، ونباتات الأوكاليبتوس، ويشكل هذا النوع من النباتات أكثر من 20% من أنواع النباتات المتواجدة على سطح الأرض.

3. النباتات البذرية أو الوعائية

أنواع النباتات بالصور والاسماء
3. النباتات البذرية أو الوعائية
  • تعتبر النباتات البذرية أو الوعائية من أكثر أنواع النباتات شيوعاً وانتشاراً على سطح الأرض، ويطلق عليها أيضاً اسم “النباتات ذوات البذور”. وتتنوع وتتمايز أنواع النباتات البذرية، وتنبت لها الأزهار.
  • ويوجد ضمن أنواع النباتات بالصور والاسماء المتنوعة نقيض لهذه النباتات يُعرف باسم “النباتات اللاوعائية” وهو نوع من النباتات المائية التي ينبت بدون بذور أو جذور وليست مزهرة، على عكس النباتات الوعائية.

اقرأ أيضاً: أنواع النباتات في الجزائر

أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

أنواع النباتات بالصور والاسماء
أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

توجد العديد من أنواع النباتات التي يمكن زرعتها بالمنزل، حيث يحرص الكثير من محبي النباتات والطبيعة على جعل بيوتهم مليئة بالنباتات وخاصة نباتات الزينة، ومن أبرز أنواع النباتات المنزلية، ما يلي:

1. نبات العنكبوت

يعتبر نبات العنكبوت من نباتات الظل التي تزرع بالمنزل، وتتميز بقدرتها على تنقية الهواء، حيث تتخلص هذه النباتات من الزيلين وثاني أكسيد الكربون.

2. نبات البوتس

يُعد نبات البوتس من أهم نباتات الزينة التي تزرع بشكل مناسب داخل المنازل، وتتواجد في الأماكن المعتمة التي لا يطالها ضوء الشمس بشكل كبير.

3. زهرة الأقحوان

أنواع النباتات بالصور والاسماء التي تخص زهرة الأقحوان والتي تعتبر من أكثر النباتات التي تكثر زراعتها بالمنزل، ولكن يشترط أن توضع بمكان تصل إلى الشمس بشكل كبير، وكمن أهمية هذه النبتة في قدرتها على تنقية الهواء والإمداد بالأكسجين.

4. نبات الصبار

تكمن أهمية نبات الصبار في القضاء على البنزول الناتج عن استخدام مواد التنظيف، وهو من النباتات التي يكثر زراعتها بالمنازل، خاصة في شرفة المطبخ، مما يساعد على تنقية وتنظيف الهواء من الملوثات.

اقرأ أيضاً: أنواع أشجار الفواكه

كيفية العناية بالنباتات الا بدلية

أنواع النباتات بالصور والاسماء
كيفية العناية بالنباتات الا بدلية

لا بد من اتباع مجموعة من الإرشادات للتمكن من توفير العناية للنباتات المنزلية بشكل جيد، وتكمن هذه الإرشادات في:

  • توفير الإضاءة الجيدة لهذه النباتات ووضعها في أماكن تصل إليها الشمس.
  • ري النباتات بشكل دائم، للحفاظ على نموها وتكاثرها، والأخذ في الحسبان أن كميات المياه المستخدمة في الري تختلف باختلاف أنواع النباتات وحاجتها لهذه الكميات.
  • الحرص على اختيار الوعاء المناسب لكل نوع من أنواع النباتات، ومن المهم التهوية عن طريق وجود ثقوب أسفل الوعاء.
  • الاعتناء بالنباتات وتعقيمها عبر استخدام الأسمدة والمبيدات بكميات معتدلة، ثم تهويتها.

هناك العديد أنواع النباتات بالصور والأسماء المختلفة لكن من المهم ألا نغفل أن النباتات من أعظم الكائنات الحية التي أنعم بها الله عز وجل على الإنسان، وتختلف من حيث أنواعها وأشكالها وصورها، كما تختلف حسب طريقة زرعتها والاعتناء بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *