إلغاء رخصة تاجر أبوظبي

إلغاء رخصة تاجر أبوظبي

إلغاء رخصة تاجر أبوظبي
قائمة أنشطة تاجر أبوظبي pdf

إلغاء رخصة تاجر أبوظبي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة هو إجراء يجب أن يتم الحرص على عمل جميع الخطوات اللازمة له وخاصة بعد التأكد من غلق أو تصفية الشركة محل العمل لأي سبب من الأسباب، وذلك لعدم التعرض لأي مسألة أو عواقب من الناحية المادية أو القانونية، وعليه نتقدم بشرح وافي وبسيط لهذه الإجراءات الواجب وما هي نتيجة عدم الالتزام بها.

إلغاء رخصة تاجر أبوظبي

 إلغاء رخصة تاجر أبوظبي
رخصة تاجر أبوظبي

سوف نستعرض خلال الجدول التالي أهم الأسئلة والأجوبة عليها التي تخص كيفية عمل إلغاء رخصة تاجر أبوظبي داخل الإمارات العربية المتحدة:

لماذا يتم إلغاء رخصة تاجر أبوظبي عند إغلاق العمل نهائياً؟ لتفادي الحصول على أي غرامات أو مخالفات متراكمة بسبب عدم تجديد الرخصة أو عدم إلغائها.
ما هي إجراءات إلغاء الرخص التجارية؟ التقديم بطلب ذلك لمقر دائرة التنمية الاقتصادية المعنية.
ما هي الخطوات الأساسية لحل وتصفية كافة أنواع الشركات؟ الاستعانة بمصفي لضمان نجاح العملية.
 الإجراءات والمستندات المطلوبة لإلغاء الرخصة؟ محضر مجلس الجمعية العمومية.
ما هي أسباب إلغاء رخص الأعمال في المناطق الحرة؟ الحل والتصفية أو الإفلاس.

إجراءات إلغاء الرخص التجارية

إجراءات إلغاء الرخص التجارية
إجراءات إلغاء الرخص التجارية

تعتمد الخطوات المطلوبة لعمل إلغاء رخصة النشاط التجاري على بعض الإجراءات ذات الشكل القانوني التي تمس المنشأة بصورة عامة، وعليه يكون الإجراء المطلوب لإلغاء رخصة

المؤسسات الفردية هو القيام بتقديم طلب بذلك إلى دائرة التنمية الاقتصادية المسؤولة عن ذلك حتى يتم الحصول على جميع براءات الذمة والمخالصات من الجهات المعنية ومنها:

أما بالنسبة في حالة المؤسسات ذات الشراكات المتعددة والأسهم والحصص المالية، تحتاج إلى مزيد من الإجراءات الأكثر تعقيدًا وإلى المزيد من الوقت كذلك ومنها:

  • لابد من عمل تصفية دقيقة وسليمة للحصص.
  • تجميع جميع المديونيات على الشركة والعمل على تسديد كافة الحقوق المالية للدائنين.
  • يتم ذلك قبل التوجه بالطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية المعنية.

بعد الاطلاع علي إلغاء رخصة تاجر أبوظبي اقرأ أيضاً: آمر دبي أون لاين

خطوات حل وتصفية كافة أنواع الشركات

خطوات حل وتصفية كافة أنواع الشركات
خطوات حل وتصفية كافة أنواع الشركات

تتلخص هذه الخطوات في عدد اثنين من المراحل الواجب الالتزام بها للحصول على النتيجة المرغوبة وهي حل وتصفية الشركة، وهذه المراحل يقدمها موقع الوفاق – dealifnd.com كما في التالي:

 المرحلة الأولى

هي القيام بحل الشركة وتعيين مصفي من خلال التالي:

  • تقوم المحكمة بتعيين مصفي.
  • قيام الشركة بعمل محضر جمعية عمومية يحتوي على بند إلغاء الرخصة التجارية، يلي ذلك رفع الطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية للموافقة.

المرحلة الثانية

تتمثل في القيام بمحو قيد الشركة.

اقرأ أيضاً: هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس للسيارات المستوردة

إلغاء رخص الأعمال في المناطق الحرة

يتم إلغاء رخص الأعمال الخاصة بالعمل في المناطق الحرة تبعًا للحالات الموجودة والتي تنقسم لثلاث حالات هي الآتي:

  • في حال القيام بتصفية وحل المؤسسة بشكل ضروري وفوري، لا يتم إلزام المؤسسة بأي من الأمور السابقة مع إعطائها فرصة تصل إلى ستة أشهر للقيام بسد ما عليها من مديونيات، هذا بالإضافة إلى تقديم بيان يثبت قدرتها على الوفاء بهذا السداد.
  • أما في حالة القيام بحل المؤسسة على أيدي الدائنين، لابد أن تقوم بالمصادقة على هذا القرار الخاص بتصفيتها ويتم ذلك بعد انعقاد مع ممثلي الدائنين لها.
  • كما أنه في حالة إعلان الشركة يكون ذلك من خلال المحكمة المختصة وفقًا لما ينص عليه القانون الخاص بالمعاملات التجارية رقم 18 للعام الميلادي 1993.

اقرأ أيضاً: تمديد الزيارة في الإمارات 2022

النتائج المترتبة على إلغاء رخصة تاجر

النتائج المترتبة على إلغاء رخصة تاجر
النتائج المترتبة على إلغاء رخصة تاجر

لا تقتصر النتائج المترتبة على إلغاء رخصة تاجر أو مؤسسة على منعها من ممارسة النشاط التجاري الخاص بها ولكن يتعدى إلى أكثر من ذلك كما في التالي:

  • يهتم مركز دبي للسلع المتعددة قيام صاحب المؤسسة بتقديم طلب الإلغاء عبر البوابة العضو داخل المركز.
  • فور القيام بتقديم الطلب يتم تثبيط واجبات وصلاحيات وكافة مسؤوليات أعضاء إدارة الشركة.
  • يلي ذلك القيام بمراجعة الطلب بواسطة سلطة المنطقة الحرة المسؤولة عن ذلك، ثم القيام بعمل إعلان رسمي داخل واحدة من الجرائد العربية المحلية.
  • يأتي بعد ذلك دور مركز دبي للسلع المتعددة في تفعيل التسجيل النهائي الأخير الخاص بالشركة، وإصدار الخطابات المحتوية على بنود الفسخ والإنهاء.
  • أما بالنسبة لتلك الإجراءات المتبعة في المنطقة الحرة بجبل علي، يتم عمل بلاغ للسلطات بشكل مسبق يفيد النية بالقيام بإلغاء رخصة المؤسسة بمدة لا تقل عن ثلاث أشهر.

قدمنا جميع الطرق المتاحة والرسمية التي يمكن من خلالها القيام بعمل إلغاء رخصة تاجر أبوظبي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بكل سهولة وعلى مستوى كل من الفرد والمؤسسات ذات الشراكة.