التخطي إلى المحتوى

إنجازات الملك سلمان لا حصر لها.. كما أن تلك الإنجازات هي السبب وراء كونه يجني تلك المحبة والمودة في قلوب مواطني المملكة العربية السعودية، بل والشعوب العربية أجمع.. ومن خلال السطور المقبلة سنحاول قدر المستطاع تسليط الضوء على تلك الإنجازات؛ للتعرف على أكبر عدد ممكن منها.

اقرأ أيضًا: خلفيات محمد بن سلمان 4k

إنجازات الملك سلمان:

الملك سلمان
الملك سلمان

في حال كنت من أبناء المملكة العربية السعودية.. فبالطبع تشعر بالفخو وترغب في التعرف على إنجازات الملك سلمان، وإليك أبرز تلك الإنجازات من خلال السطور التالية:

  1. عزز التعليم الفردي بالنسبة إلى ذوي الإعاقة.. علاوة على أنه قام بوضع مناهج متطورة وابتكارية في سبيل جعل العملية التعليمية تتم بصورة أيسر لهم.
  2. في عصره شهد التعليم الأهلي نجاحًا باهرًا.. حيث قام بتوفير العديد من المنشآت التعليمية والمدارس، كما كان يقوم ببناء العديد من الجامعات الأهلية؛ بغرض توفير الفرصة الكافية لجعل أبناء الوطن يحصلون على القدر الكافي من العلم والمعرفة.
  3. عمل على دمج الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم المختلفة.. وكان يرى أنه واحد من أهم محاور التعليم التي ينبغي عليه القيام بتطويرها على النحو الأمثل؛ في سبيل جعل المعرفة والاستفادة تعم على الجميع.
  4. بفضله حققت المملكة العربية السعودية تقدم باهر في 13 مؤشر.. من أصل 16 مؤشرًا فيما يتعلق بمستوى الجاهزية التي تملكها كل دولة؛ وهو ما يشير إلى أنه كان الأكثر انفتاحًا على الثقافات الأخرى.. والأكثر سعيًا وراء التطور.
  5. ساهم في استحداث العديد من برامج الابتعاث التعليمية.. والتي اهتم بها الطلاب الذين يرغبون في استكمال دراستهم خارج حدود البلاد.
  6. عمل على تخصيص نسبة تفوق الـ 3 مليار ريال سعودي في سبيل تطوير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية.

1. أبرز إنجازات الملك سلمان في التعليم

أبرز إنجازات الملك سلمان في التعليم
أبرز إنجازات الملك سلمان في التعليم

إلى جانب إنجازات الملك سلمان السابق عرضها.. نجد أن قائمة تلك الإنجازات لا تزال تحفل بالعديد من الأعمال التي ساهمت في النهوض بمستوى المملكة العربية السعودية على مختلف الجوانب والمجالات، وإليك المزيد من تلك الأعمال في الآتي:

  1. أمر بتحويل العملية التعليمية من الصيغة التقليدية القديمة إلى تلك التي تعتمد على أحدث الوسائل التكنولوجية والإلكترونية المتطورة.. فيما عرف باسم التعليم الرقمي؛ وذلك في سبيل مواكبة تطورات العصر، والحفاظ على حياة وصحة الطلاب والمعلمين.. وخاصةً بالتزامن مع اجتياح فيروس كورونا للعالم أجمع.
  2. ساهم في دمج الذكاء الاصطناعي مع المجالات التي تشتمل عليها العملية التعليمية.. علاوة على أنه أمر بتدشين مشاريع بناء المنشآت التعليمية الجديدة؛ حتى يمكنها أن تستوعب المزيد من الطلاب.
  3. استفاد ما يفوق الـ 71 ألف طالب وطالبة من تلك الأعمال.. نظرًا لأنه اهتم بشكل كبير بتوفير بعض البرامج المخصصة إلى الموهوبين من الطلاب؛ في سبيل تعزيز تلك المواهب والاستفادة منها على النحو الأمثل.
  4. عمل على تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين والقيادات في تلك العملية.. وكان الهدف من تلك البرامج في المقام الأول هو تطوير المهارات والقدرات؛ بما يصُب في النهاية في مصلحة العملية التعليمية.
  5. ساعد في دعم الجمعيات التعليمية.. كما كان له الفضل في إطلاق العديد من البرامج في مجال البحث العلمي والمعرفة، ناهيك عن إطلاق العديد من المبادرات التي تتعلق بمركز التميز ومراكز الأبحاث الواعدة.
  6. حققت جامعة الملك عبد العزيز في عصره العديد من النجاحات.. حيث احتل المركز المرتبة الـ 33 ضمن القائمة التي تضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم أجمع، وذلك فيما يتعلق ببراءات الاختراعات بالمكتب الأمريكي.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

2. أعمال الملك سلمان في قطاع الصحة

أعمال الملك سلمان في قطاع الصحة
أعمال الملك سلمان في قطاع الصحة

لا زلنا بصدد الحديث عن إنجازات الملك سلمان.. وعقب الاطلاع على العديد من الإنجازات التي قام بها على المستوى التعليمي في سبيل النهوض بهذا القطاع على النحو الأمثل والمطلوب.. كان لا بد من التعرف كذلك على الإنجازات والأعمال التي قام بتقديمها إلى قطاع الصحة، وإليك تلك الأعمال من خلال التالي:

  1. عمل على تحسين مستوى الجودة في العديد من المستشفيات والمنشآت التابعة لوزارة الصحة.. علاوة على أنه ساهم في إطلاق الجينوم السعودي، والذي كان بمثابة مشروع يعمل على تطوير كافة الجوانب التابعة للمنظومة المعلوماتية التفاعلية بصورة متكاملة.. بما يصب في مصلحة هذا القطاع.
  2. أمر بتدشين 4 مراكز جديدة لخدمات قسطرة القلب.. علاوة على أنه أمر كذلك بإنشاء 7 مراكز أخرى تهدف إلى علاج الأورام، و3 مراكز أخرى لعلاج السمنة المفرطة.
  3. ساهم في تدشين 5 مراكز طبية لعلاج اضطرابات النمو والسلوك.. كما أمر بإطلاق 4 أجهزة روبوت جراحي، يمكنها أن تقدم العديد من الخدمات الطبية داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. سواء في مجال الجراحة العامة، أو فيما يتعلق بالمسالك البولية.
  4. كان له دور لا يمكن غض الطرف عنه في تشغيل مختبر الذكاء الاصطناعي والتقنيات الصاعدة.. والذي كان يهدف في الأساس إلى تطوير مختبر عالمي يختص بعمل الأبحاث التقنية الصحية.
  5. ساهم في تشغيل 10 عربات عيادات متنقلة.. يمكن الاعتماد عليها في سبيل توفير العديد من الخدمات الطبية والرعاية الصحية إلى مواطني المملكة العربية السعودية، بغض النظر عن الأماكن التي يتواجدون بها.
  6. عمل على تعزيز وتوفير أفضل السبل الحديثة.. في سبيل مواجهة الأمراض الوراثية.
  7. كان السبب في تشغيل 65 مركز إسعاف جديد.. كما تم تطبيق نظام وصفتي في أكثر من 600 مركز طبي في عهده، بغرض الارتقاء بتلك المنظومة.. وتوفير اللازم من الأدوية إلى المرضى.

3. النقل في عهد الملك سلمان

النقل في عهد الملك سلمان
النقل في عهد الملك سلمان

ضمن إطار الحديث عن إنجازات الملك سلمان.. كان لا بد من التعرف على الأعمال التي قام بها في سبيل خدمة حركة النقل داخل نطاق المملكة العربية السعودية، وإليك تلك الأعمال من خلال السطور المقبلة:

  1. ساهم في إطلاق الكثير من مشروعات البنية التحتية.. بما انعكس بالإيجاب على حركة النقل والمواصلات بشكل عام في المملكة العربية السعودية.
  2. طرح منطقتين لوجستيتين متكاملتين.. وكان الهدف من إطلاق هذا المشروع هو الاستثمار أمام القطاع الخاص، على أن يتم تطبيقه في منطقة الخمرة في جدة.
  3. تم افتتاح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة.. والذي يعد واحدًا من أضخم المطارات على مستوى تلك المنطقة.
  4. ساهم في افتتاح مطار محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد.. والذي يقع في المدينة المنورة، علاوة على افتتاح مطار خليج نيوم.
  5. أطلق برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية.. والذي عرف باسم ندلب، والجدير بالذكر أن هذا البرنامج شهد العديد من المبادرات والمشروعات الاستثمارية فيما بعد.
  6. عمل على تحقيق الاستفادة القصوى من البنية التحتية.. وأعد الكثير من برامج الخصخصة لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: خلفيات الملك سلمان وولي العهد

من خلال الاطلاع على الفقرات السابقة.. نجد أن إنجازات الملك سلمان، تتمثل في أنه من أدخل التعليم الإلكتروني عن بعد إلى المملكة العربية السعودية فيما يعرف باسم التعليم الرقمي، كما كان له الفضل في استخدام أحدث برامج البعثات التعليمية.. في سبيل تعزيز وتطوير العملية التعليمية بشكل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *