اجمل ما قيل عن اللغة العربية

اجمل ما قيل عن اللغة العربية

اجمل ما قيل عن اللغة العربية
اجمل ما قيل عن اللغة العربية

اجمل ما قيل عن اللغة العربية التي تعتبر أم اللغات، واللغة الوحيدة التي أنزل الله بها القرآن الكريم حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم قال تعالى “إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون” صدق الله العظيم وهذا دليل واضح على أهمية اللغة العربية، فهي لغة مقدسة يحتاج إليها كل الأفراد في جميع أنحاء العالم، فهناك الكثير من الأجانب يأتون إلى مصر من أجل الدراسة في الأزهر الشريف وتعلم مبادئ وأصول اللغة العربية من أجل التعرف على الحضارة والتعمق في ثقافة الشعوب العربية فبدون معرفة اللغة العربية لن يستطيع الأجانب فهم التراث العربي الأصيل.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية في القرآن الكريم؟ قال تعالي: {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [فصلت: 3] صدق الله العظيم.
مقولة عمر بن الخطاب عن اللغة العربية؟ عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال: “تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُثَبِّتُ الْعَقْلَ، وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ”.
ما هي أهمية اللغة العربية؟ لا يمكن للمسلم أداء فريضة الصلاة بدون معرفة أصول ومبادئ اللغة العربية وفهم معانيها.
ما هي مصادر اللغة العربية؟ القرآن الكريم، الأحاديث النبوية الشريفة.
اذكر مقولة تدل على كمال اللغة العربية؟ مقولة د. جورج سارتون: “ولغة القرآن على اعتبار أنها لغة العرب كانت بهذا التجديد كاملة، وقد وهبها الله مرونة جعلتها قادرة على أن تدون الوحي الإلهي أحسن تدوين بجميع دقائق معانيه ولغاته، وأن يعبر عنه بعبارات عليها طلاوة وفيها متانة، وهكذا يساعد القرآن على رفع اللغة”.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية

اجمل ما قيل عن اللغة العربية
أجمل ما قيل عن اللغة العربية

لقد تحدث القرآن الكريم في أكثر من موضع عن اللغة العربية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، والآن سوف نقدم لكم أجمل ما قيل عن اللغة العربية في القرآن الكريم في الآتي:

قال تعالى:

  • {إنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف:2].
  • {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا} [طه: 113].
  • {قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [الزمر: 28]
  • {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [فصلت: 3].
  • {إنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الزخرف: 3].
  • {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْـجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْـجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} [الشورى: 7].
  • {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إنَّمَا يُعَلِّـمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْـحِدُونَ إلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ} [النحل: 103].
  • {وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ} [الأحقاف: 12]. صدق الله العظيم.

اقرأ أيضاً: أجمل عبارات قيلت في المعلم

اجمل ما قيل عن اللغة العربية على لسان الشعراء

لقد تنافس الكثير من شعراء العرب في قصائدهم حول استخدام أقوى وأضخم مفردات اللغة العربية، بالإضافة إلى أنهم صاروا يدافعون عنها ضد من يحاولون التقليل منها، وهذه الأبيات دليل على الاهتمام بها حيث:

قصيدة شاعر النيل حافظ إبراهيم، رحمه الله تعالى، “اللغة العربية تنعى حظها”، التي يقول في مطلعها على لسان اللغة العربية:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاتَّهَمتُ حَصاتي *  وَنادَيتُ قَومي فَاحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني * عقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي * رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدْتُ بَناتي

وَسِعْتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً  * وَما ضِقْتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ  * وَتَنسيقِ أَسْماءٍ لِمُختَرَعاتِ

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ * فَهَل سَاءلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

أقوال الخلفاء الراشدين في اللغة العربية

اجمل ما قيل عن اللغة العربية من قبل الخلفاء الراشدين
اجمل ما قيل عن اللغة العربية من قبل الخلفاء الراشدين

في الحقيقة لم يقصر الخلفاء الراشدين في ذكر محاسن اللغة العربية حيث تكلم عنها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والإمام الشافعي وابن تيمية وغيرهم من العلماء والآن سوف يذكر لنا موقع الوفاق – dealifnd.com بعض من أقوالهم في الآتي:

  • عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال: “تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُثَبِّتُ الْعَقْلَ، وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ”.
  • قال الإمام الشافعي: “اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز، وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد، صلى الله عليه وسلم، ولهذا نقول: ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى). وقال أيضًا: ما جَهلَ الناسُ ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس”.
  • قال ابن تيمية، رحمه الله، في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم: “فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون”. ويقول في الكتاب نفسه كذلك: “اعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً، ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق، وأيضاً فإن نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب”.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية على لسان علماء العرب

لقد اجتهد علماء العرب المعاصرين في توضيح أهمية اللغة العربية وبيان ما فيها من مفردات عميقة تحمل الكثير من المعاني والآن نترك لكم بعض أقوالهم عن اللغة العربية في الآتي:

قال مصطفى صادق الرافعي، رحمه الله: “إن هذه العربية بنيت على أصل سحري يجعل شبابها خالداً عليها فلا تهرم ولا تموت، لأنها أعدت من الأزل فَلكاً دائِراً للنيِّرين الأرضيين العظيمين (كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم)، ومِن ثَمَّ كانت فيها قوة عجيبة من الاستهواء كأنها أخذة السحر”، تحت راية القرآن.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية على لسان المستشرقين

اجمل ما قيل عن اللغة العربية على لسان المستشرقين
اجمل ما قيل عن اللغة العربية على لسان المستشرقين

لقد تكلم بعض المنصفين المستشرقين وغيرهم من علماء الغرب المهتمين باللغة العربية بأجمل العبارات، حيث وصفوا اللغة بأنها فريدة، وشاملة لكل أركان علم المنطق، من حيث بنائها وصفائها وجمال معانيها.

وقوتها، فهي لغة ليس لها مثيل ولا يمكن مقارنتها بأي لغة أخرى فهي تتمتع بالوضوح والسهولة، هذا بالإضافة إلى أنها لغة قوية ترفض الخضوع أو الهزيمة أمام غيرها من اللغات، اللغة العربية لها فوائد متعددة.

حيث تعتبر سدًا منيعًا يحمي الهوية العربية من الأعداء الذين يحاولون إضعافها بكل الوسائل والإمكانيات المتاحة لديهم، ومع ذلك تبقى اللغة العربية محمية ومحفورة في قلب العرب والدليل على ذلك الآية القرآنية التالية: قال تعالى

(يُرِيدُونَ لِيُطْفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ) صدق الله العظيم.

اقرأ أيضاً: معلومات عن اللغة العربية

أقوال رائعة عن كمال اللغة العربية

هناك أقوال رائعة جاءت على لسان بعض الأفراد المستشرقين والآن نقدم لكم بعض من هذه الأقوال في الآتي:

مقولة المستشرق الفرنسي رينان: “من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها، ولم يُعرف لها في كلّ أطوار حياتها طفولةٌ ولا شيخوخةٌ، ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبارى، ولا نعرف شبيهاً بهـذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملةً من غير تدرّج وبقيت حافظةً لكيانها من كلّ شائبة”.

مقولة د. جورج سارتون: “ولغة القرآن على اعتبار أنها لغة العرب كانت بهذا التجديد كاملة، وقد وهبها الله مرونة جعلتها قادرة على أن تدون الوحي الإلهي أحسن تدوين بجميع دقائق معانيه ولغاته، وأن يعبر عنه بعبارات عليها طلاوة وفيها متانة، وهكذا يساعد القرآن على رفع اللغة”.

أهمية اللغة العربية

أهمية اللغة العربية
أهمية اللغة العربية

تشغل اللغة العربية الجانب الأكبر في حياة المسلمين في كل بقاع الأرض وذلك لأنها لغة موارد التشريع الإسلامي أي (القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة)، لهذا تكمن أهميتها في الآتي:

  • لا يمكن للمسلم أداء فريضة الصلاة بدون معرفة أصول ومبادئ اللغة العربية وفهم معانيها.
  • تعتبر اللغة العربية من أقوى اللغات، فلقد زادت أهميتها وارتفع شأنها بعد ظهور الإسلام.
  • حيث أصبحت اللغة الأولى المستخدمة في السياسة، الأدب، والعلم خلال حكم المسلمين للأراضي العربية.
  • كان للغة العربية تأثير قوي جدًا على اللغات الأخرى قديمًا فلقد أثرت على اللغة الفارسية، الأردية، واللغة التركية.

اقرأ أيضاً: آداب الاستماع اللغة العربية

مصدر أهمية اللغة العربية

لقد استمدت اللغة العربية أهميتها من الكثير من المصادر المتنوعة والتي منها ما يلي:

  • اشتهرت اللغة العربية بقوة البيان، وحسن البلاغة لهذا أصبحت لغة القرآن الكريم الذي يعتبر المصدر الأول لها.
  • فلقد قال الله تعالي “بلسانٍ عربيٍّ مبين”، فهناك كلمات في اللغة العربية تحمل أكثر من معنى بينما في اللغات الأخرى ليس لها إلا معنى واحد فقط.
  • التحدث باللغة العربية بصفة مستمرة له أثر جميل على العقل، الدين، وكذلك الخُلق.
  • كل الأحاديث النبوية الشريفة وردت باللغة العربية وليس أي لغة أخرى.

في الختام تعتبر اللغة العربية أم اللغات وأساس الحضارة العربية والثقافات فلقد دل عليها القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر العربي، ولقد ذكرنا اجمل ما قيل في اللغة العربية على لسان الخلفاء والعلماء والمستشرقين وهذا ما قدمناه لكم في السابق.