اختبارات رخصة القيادة

اختبارات رخصة القيادة

اختبارات رخصة القيادة
اختبارات رخصة القيادة

مما لا شك فيه أن المرور من اختبارات رخصة القيادة يعتبر من الأمور المفصلية عند العديد من الأشخاص، إذ يقوم البعض بالالتحاق بمدارس تعليم القيادة العديد من المرات ولا يتمكن على الرغم من ذلك من الحصول على رخصة القيادة، وفي الحقيقة الأمر ليس معقد ولكن يتطلب فقط تطبيق مجموعة تعليمات مهمة قبل دخول الاختبار، لهذا سوف نبين لكم اليوم ما هي تلك الاختبارات؟.

اختبارات رخصة القيادة

"<yoastmark

اختبارات رخصة القيادة تنقسم إلى ما يلي:

إمتحان المستوى

  • هذا الامتحان يجريه المرور من أجل أن يحدد درجة تكمن الشخص من قيادة السيارة، وخلال هذا الامتحان يحرك الممتحن السيارة بين نقطتين، ثم يرجع إلى الخلف وصولًا إلى نقطة الإنطلاق، وبناء على مستوى الممتحن تحدد له مدة تعليم معينة ومجموعة يتدرب فيها.
  • بعد أن تتم كل الإجراءات الفائتة يتقدم الشخص إلى اختبارات رخصة القيادة النهائية في المملكة، إذ بعد أن ينتهي من مدة التدريب، سوف يخصص له موعد من أجل خوض الاختبار الذي يذهب إليه ومعه إيصال إثبات دفع رسوم الرخصة إلى جانب إحضار بطاقة الهوية، وهذا الاختبار يكون على قسمين:

اختبار القيادة (عملي)

  • هنا تُقيم قدرة الشخص على القيادة ودرجة تحكمه في السيارة في العديد من المواقف المرورية، وعندما يبدأ الاختبار يقوم بالركوب مع الممتحن ضابط مرور كي يقيمه، إلى جانب شخصين آخرين يجلسون بالخلف وتكون بحوزة ضابط المرور استمارة الامتحان.
  • يجدر الذكر أن على الممتحن أن يحصل على نسبة في هذا الاختبار لا تقل عن 75% كي يمر منه، وإذا حصل على نسبة أقل فسوف يعتبر راسبًا وعليه أن يعيد الاختبار ثانيًة بعد بضعة أيام.

 اختبار الاشارات (نظري)

  • بعد أن ينتهي الممتحن من اختبارات رخصة القيادة بشكل ناجح، سوف يتوجه إلى اختبار الإشارات، والذي يكون مفترضًا أنه قد تدرب عليه داخل مدرسة القيادة، وهنا يختبر المتقدم لكي يحصل على رخصة القيادة في مدة أقصاها 40 دقيقة في حوالي 32 سؤال اختياريًا عن طريق جهاز الكمبيوتر تشتمل على مجموعة من إشارات المرور وعلى ماذا تدل، والمطلوب من السائق فعله عند رؤية أيًا منها في الطريق، وعند الإجابة على 24 سؤال صحيح من إجمالي الأسئلة يكون المتقدم قد مر بنجاح منه، والنتيجة تظهر أمامه على الشاشة مباشرًة بعد الانتهاء من الإجابة.
  • بعد أن ينجح الشخص في اختبارات رخصة القيادة يختم الضابط المعني استمارة الشخص ختم يبين مروره من الاختبار بنجاح، ويضيفها إلى ملفه، كما يتم وضع صورة وثيقة التأمين على رخصة القيادة وتوضع أيضًا في الملف، وفي النهاية يذهب الشخص إلى الغرفة المخصصة لاستلام الرخص ويسلم الملف كي يراَجعه الضابط المعني ويسلمه رخصة القيادة.
  • يجدر التنويه أن اختبارات رخصة القيادة النظرية يمكن أن تتم في مدرسة القيادة طالما كان الشخص لديه بطاقة هوية.

هنا تجد: اختبار الرخصة المهنية

اختبار رخصة القيادة بالمحاكاة

اختبار رخصة القيادة بالمحاكاة
اختبار رخصة القيادة بالمحاكاة

بعد أن يمر الشخص الراغب في الحصول على رخصة القيادة من اختبار القيادة النظري، يدخل في مرحلة أخرى وهي دروس قيادة بالمحاكاة والتي تكون كما يلي:

  • هذه الدروس تكون عبارة عن دروس في القيادة يحصل عليها المتدرب بصورة عملية أكثر، بحيث يوضع داخل جهاز شبيه بصورة كبيرة بالسيارة الحقيقية، ويشتمل هذا الجهاز على غالبية ما تحتوي عليه السيارة من الداخل.
  • يحتوي جهاز المحاكاة على شاشات عرض تقوم بعرض العديد من الحالات المختلفة التي من الممكن أن يعرض لها المتجرب خلال قيادة السيارة.
  • تعد تلك التقنية من أفضل التقنيات الحديثة والمميزة التي تمكن المتدرب من كسر حاجز الخوف بالأخص مع المتدرب الذي تكون تلك المرة الأولى له في قيادة السيارات.
  • تقدم تلك التقنية العديد من التصورات المختلفة للمتدرب عن المشاكل التي قد تواجهه خلال القيادة وكيف يتمكن من التعامل معها في أقل وقت ممكن وبهذا يساعد ذلك في الحد من وقوع حوادث المرور.

قد يهمك أيضًا: وثائق تجديد رخصة السياقة

إعادة اختبار رخصة القيادة

إعادة اختبار رخصة القيادة
إعادة اختبار رخصة القيادة

يطلب من المتقدم للحصول على الرخصة إعادة اختبار الرخصة إذا:

  • إذا حصل على درجة تقل عن 24، فعليه هنا أن يعيد اختبار الرخصة بعد هذا الاختبار ببضعة أيام مع حجز موعد جديد لذلك.
  • في حالة إعادة الاختبار سوف يطلب من الشخص سداد مبلغ وقيمته 75 ريال سعودي.
  • يمكن أن يطلب المتقدم تغيير تاريخ إعادة الاختبار بعد تحديده من خلال تقديم طلب إلى مدرسة تعليم القيادة يتضمن اسم الشخص بالكامل والرقم الخاص بالتسجيل والتاريخ الجديد الخاص بالاختبار.
  • إذا لم ينجح المتقدم في اختبار رخصة القيادة الثاني يمكن أن يعيد المحاولة حتى يتمكن من النجاح فلا توجد عدد مرات قصوى لذلك.

شاهد أيضًا: إصدار الرخصة المهنية للمعلمين

بينا لكم اليوم الأقسام التي تشتمل عليها اختبارات رخصة القيادة في المملكة والخطوات التي من اللازم أن تتبع في ذلك ودرجة النجاح في كل اختبار منها، وأهم المعلومات عن اختبار رخصة القيادة بالمحاكاة، إلى جانب آلية إعادة اختبار رخصة القيادة.