التخطي إلى المحتوى

ادعية شهر رمضان  والتي يعتبرها البعض من الفرص الرائعة للتقرب إلى الله، خاصةً في هذا الشهر العظيم، والذي إن دل على شئ، فهو يدل على إدراك المسلمين أهمية وفضل هذا الشهر العظيم، والذي لا يأتي سوى مرة واحدة كل عام، فهو بمثابة الضيف الذي يجب علينا التحضير والاستعداد له بأنسب الوسائل والطرق، ومن خلال موقع الوفاق- dealifnd.com نتعرف على أفضل أدعية رمضان . واليك بعض الادعية:

  1. اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، واجعلنا من العتقاء فيه من النار.
  2. اللهم سلمنا لشهر رمضان وقد جعلته لنا مغفرة ورحمة وعتقا من النار.
  3. اللهم بلغنا رمضان، وارزقنا فيه الإخلاص في الطاعة، وتوبة نصوحاً من الذنوب.
  4. اللهم أدخلنا في شهر رمضان بالإيمان والسلامة، وأخرجنا منه بالتقوى والغفران.
  5. اللهم جعلنا في رمضان من العتقاء، وأعنا على صيامه وقيامه بإخلاص واجتهاد.
  6. اللهم بلغنا شهر الصوم والقيام بالسلامة والإيمان، واجعلنا من المقبولين فيه.
  7. اللهم اجعل رمضان شهراً مباركاً لنا وللمسلمين، وأعنا على صيامه وقيامه بإخلاص وتقوى.
  8. اللهم بلغنا شهر رمضان، وارزقنا فيه العمل الصالح والتوبة النصوح، وتقبل منا الصيام والقيام.
  9. اللهم سلمنا إلى شهر رمضان، ووفقنا لصيامه وقيامه، واجعلنا من المقبولين فيه.
  10. اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، واجعله لنا شهراً مباركاً ومغفرة ورحمة.
  11. اللهم ارزقنا حسن الختام في رمضان، وتقبل منا الطاعات واغفر لنا الذنوب، وثبتنا على الإيمان.
  12. اللهم ارزقنا في شهر رمضان الخشوع في الصلاة والتدبر في القرآن، والاجتهاد في الطاعة.
  13. اللهم ارزقنا في رمضان العتق من النار، والفوز بالجنة، ورضوانك يا رب العالمين.
  14. اللهم اجعلنا من الذين يصومون النهار ويقومون الليل إيمانًا واحتسابًا.
  15. اللهم اجعلنا من عتقائك في رمضان، واكتب لنا الفوز بالرضوان والجنة.
  16. اللهم ارزقنا في رمضان تقوى الله والعمل بالسنة وترك المحرمات، وطاعة الله ورسوله.
  17. اللهم بلغنا رمضان، وأعنا على صيامه وقيامه، واجعلنا من المقبولين والعتقاء فيه.
  18. اللهم ارزقنا ليلة القدر في رمضان، وثبتنا على الإيمان والعمل الصالح فيها.
  19. اللهم ارزقنا في رمضان الصحة والعافية، والقبول والغفران، والتوبة والعتق من النار.
  20. اللهم ارزقنا في رمضان العمل بالسنة والترغيب في النافلة، والقراءة في القرآن والتدبر فيه.
  21. اللهم اجعلنا من الذين يصومون رمضان إيمانًا واحتسابًا، ويرجون أجره ويخافون عذابه.
  22. اللهم ارزقنا في رمضان قبول الطاعات وتجنب المعاصي، ورضا الله والثواب العظيم.
  23. اللهم بلغنا ليلة القدر في رمضان، واغفر لنا وتجاوز عنا، وارزقنا الفوز بالجنة.
  24. اللهم ارزقنا في رمضان التوبة النصوح والقبول الحسن، والسعادة الدائمة والفوز العظيم.
  25. اللهم بلغنا شهر الخير والبركة، واجعلنا من المقبولين والعتقاء فيه، يا رب العالمين.
  26. اللهم اجعل رمضان شهر الرحمة والمغفرة، واحتساب الأجر وتجنب العقاب، يا رب العالمين.
ادعية رمضان قبل الإفطار مكتوبة اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.
دعاء رمضان قصير اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني.
أدعية رمضان 2023 اللهم انفَعْني فيه بما علَّمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدْني علمًا.
أدعية رمضان من الكتاب والسنة اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.
ادعية رمضان للأطفال مكتوبة اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك.

ادعية شهر رمضان

ادعية شهر رمضان
أجمل ادعية شهر رمضان

يسعى المسلمون للبحث عن ادعية شهر رمضان، والتي يمكن نشرها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي بكل سهولة، للتعبير عن الفرحة بقدوم هذا الشهر العظيم، كما أنها طريقة للتآلف بين المسلمين وبعضهم، وفي نشرها أجرٌ وثوابٌ كبير، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهمّ لا تدع في نهاية شهر رمضان لنا ذنبًا إلّا غفرته، وهمًّا إلّا فرّجته، ولا صعبًا إلّى يسرته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت مجيب الدّعاء آمين.
  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى ظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.
  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .
  • اللهم صل على محمد و آله، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب، واجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ و أصحاب.
  • اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصوما مقبولًا.

اقرأ أيضاً: دعاء تحصين النفس والأهل 

أدعية رمضان قبل الإفطار مكتوبة

يحرص المسلمون على أداء أفضل العبادات ليس في شهر رمضان فقط، لكن على مدار العام، ومن بين تلك العبادات المستحبة؛ عبادة الدعاء، والتي من شأنها التقريب بين العبد وربه، ويحرص الكثير من المسلمين على ترديد عدد من الأدعية قبل الإفطار، ومنها:

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك. اللهم اغفِرْ فيه لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا .
  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى ظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتقينا فيه من كل مرهوب او بلاء مجلوب او ذنب مكسوب.
  • اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته و افتح لي فيه أبواب جنانك، وأغلق عني فيه أبواب نيرانك، ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.
  • اللهم اجعلنى فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك.
  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك وألاّ أعصيك اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك.
  • اجعل اللهم سعيي فيه مشكورا، و ذنبي فيه مغفورا، وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا و ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير فيه أمورى من عسر إلى يسر، اللهم غشني فيه بالرحمة، وارزقني التوفيق والعصمة، وطهر قلبي يا من لا يشغله إلحاح الملحين.

دعاء رمضان قصير

يسعى المسلمون بكل زمان ومكان لإدراك بركات شهر رمضان الكريم، فهو ضيفاً عزيزاً يُهل علينا كل عام، وعلى الرغم من قصر أيامه، إلا أن آثاره تظل في النفوس والأرواح طوال العام، لذلك تحتم علينا إدراك فضائله، عن طريق ترديد الأدعية التالية:

  • رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  • اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.
  • اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

أدعية رمضان

أدعية رمضان 2023
أدعية رمضان

اعتاد شباب وفتيات المسلمين عاماً بعد عام، على التحضير والتجهيز بكل الطرق، لاستقبال شهر رمضان الكريم، شهر الرحمة والمغفرة والبركة، لذلك نجدهم لا يدخرون جهداً في سبيل مشاركة العديد من ادعية شهر رمضان المستحبة والمأثورة على مواقع التواصل، ومنها:

  • اللهم انى اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم ات نفسى تقواها زكها انت خير من زكاها انك وليها ومولاها اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق.. اللهم اغفر لي.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من الخير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من الشر ما عاذ به عبدك ونبيك وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اقرأ أيضاً: دعاء العام الجديد

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

تتزامن عبادة الدعاء في نهار رمضان وليله، مع تلاوة آيات القرآن الكريم، والذي يضم أفضل الأدعية التي تلائم الشهر الفضيل، والتي بإمكان المسلم اختيار دعاء للميت بالرحمة في رمضان، والالتزام بالدعاء يومياً بها، ومن بين تلك الأدعية المستحبة:

  • اللهم إرحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا  واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى،  هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.
  • ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد إنقطع بهم العمل ولا حول لهم  ، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان،  واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا  واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا..  اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة، ان كان المتوفي في سرور،  فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية رمضان مزخرفة

أدعية رمضان مزخرفة
أدعية رمضان مزخرفة

كما يحرص المسلم على تجديد نية الصيام والصلاة، يجب عليه تجديد نية الدعاء، باعتباره أحد العبادات عظيمة الشأن، والتي لا تقتصر أهميتها وفضائلها على شهر رمضان، بل تمتد طوال العام، وهي وسيلة للتقرب إلى الله وتحسين الخُلق، ومن تلك الأدعية:

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.

دعاء رمضان مكتوب

اليك ادعية شهر رمضان لا يقتصر انتظار قدوم شهر رمضان الكريم على فئة عمرية دون غيرها، ونجد الأطفال أكثر لهفة وشوق لقدوم هذا الشهر الكريم من الكبار، ويقومون بالتحضيرات والاستعدادات لهذا الشهر، شأنهم شأن الكبار، و بإمكانهم حفظ وترديد أدعية رمضان المأثورة، ومنها:

  • اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول.
  • اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِيَني مِن النار.
  • اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.
  • اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.
  • اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.

دعاء رمضان مؤثر

دعاء رمضان مؤثر
دعاء رمضان مؤثر

ادعية شهر رمضان يسعى عباد الله الصالحين لاختيار أدعية رمضان المؤثرة، وترديدها قبل الإفطار، بعد الصلوات، وقت قيام الله، وعلى مدار اليوم في رمضان، وذلك لإدراك نفحات وبركات هذا الشهر العظيم، وهناك عدد كبير من تلك الأدعية المأثورة، ومنها:

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  • اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ.

اقرأ أيضاً:دعاء للاصدقاء الاوفياء

دعاء رمضان pdf

ادعية شهر رمضان مع ظهور هلال أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، يستعد المسلم جيداً لهذا الشهر، وهذا الاستعداد لا يقتصر على مد الجسم بالطعام والشراب، لكنه استعداد تغذية الروح والنفس، وذلك عن طريق ترديد عدد من الأدعية المستحبة في رمضان، ومنها:

  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيى فيهِ مَشْكُورًا، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُورًا، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولًا، وَعَيْبى فيه مَسْتُورًا وارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.
  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير ويحسن حالنا، ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان.

فضائل ادعية شهر رمضان

فضائل الدعاء في رمضان
فضائل الدعاء في رمضان

لا يدرك عدد كبير من المسلمين فضائل التوجه إلى الله بالدعاء، والتي يأتي أولها متمثلاً في صلاح القلوب، وهناك الكثير من فضائل وثمرات الدعاء، التي يمكن للمسلم حصدها، ومنها:

  • صلاح القلب: رأى شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- أن (إذا دعا العبد ربه بإعطاء المطلوب ودفع المرهوب؛ جعل له من الإيمان بالله ومحبته ومعرفته وتوحيده ورجائه وحياة قلبه واستنار بنور الإيمان، ما قد يكون أنفع له من ذلك المطلوب إن كان عرضًا من الدنيا).
  • الدعاء امتثال لأمر الله: والذي دعانا إلى القيام به في أكثر من آية من آيات الذكر الحكيم، حيث يقول تبارك وتعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }.
  • الدعاء عبادة: إن من قام بها حقق الغاية العظيمة والهدف النبيل في نيل رضا الله- جل وعلا- وقد رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.
  • الدعاء محبوب إلى الله تعالى: وهو من العبادات التي تقرب بين العبد وربه، وفيه إقرار واعتراف واضح بقدرة الله على فعل ما يعجز العبد عنه.
  • الدعاء سبب لانشراح الصدر: فهو شافي للصدور من الأحزان والهموم والضيق، كما أنه النور الذي يشرح الصدور، ويجلب الفرح والسعادة للعباد.

ختاماً أشرنا إلى ادعية شهر رمضان والتي يمكن للمسلمين في كل بقاع الأرض تداولها فيما بينهم، حتى تعم الفائدة منها، ويتمكن عباد الله الصالحين من إدراك فضائل وبركات هذا الشهر العظيم، شهر الرحمة والغفران والبركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *