اذاعة عن المطر

اذاعة عن المطر

اذاعة عن المطر
اذاعة عن المطر

اذاعة عن المطر نقدمها لكم لما له من فوائد كثيرة لا يمكن لأحد إنكارها، حيث ينزله الله تعالى علينا حاملًا معه كل الخير والرزق، كما أنه يشعرنا جميعًا براحة نفسية لا مثيل لها، ولا تقتصر فوائده على الإنسان فقط بل على سائر المخلوقات والنباتات أيضًا، فهو ينبت الأشجار والزهور ويسقي الزرع، وله دور في صفاء ونقاء الجو بعد سقوطه، لذا سنذكر عدة فقرات إذاعية تتحدث عن المطر.

عنوان الإذاعة المدرسية المطر
فقرة القرآن الكريم عن المطر (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
فقرة الحديث الشريف عن المطر قال صلى الله عليه وسلم ” مَفاتيحُ الغيبِ خَمسٌ، لا يَعلمُها إلا اللهُ، لا يَعلمُ ما تَغِيضُ الأرْحامُ إلا اللهُ، ولا يَعلمُ ما في غَدٍ إلا اللهُ، ولا يَعلمُ متى يأتِي المَطرُ أحدٌ إلا اللهُ، ولا تدري نَفسٌ بأي أرضٍ تَموتُ إلا اللهُ، ولا يَعلمُ متى تَقومُ السَاعةُ إلا اللهُ”.
فقرة الحكمة عن المطر أرى قطرات المطر في هدوء وتأمل أثناء سقوطها من السماء، كحبات اللؤلؤ المنثورة الصافية.
كلمة عن المطر تُنظف الأمطار الهواء من الملوثات الكيميائية والغبار والأتربة، كما يمكن أن تكون أيضًا ضارة كظاهرة “المطر الحمضي”.

اذاعة عن المطر

اذاعة عن المطر
مقدمة اذاعة عن المطر

تُعد الأمطار أحد الظواهر الطبيعية الموجودة وتجسد إبداع الله تعالى في خلقه، ونزول المطر يتضمن عدة مراحل فيزيائية درسها العلم، كما سخر الكثير من العلماء أبحاثهم للكشف عن أسرار سقوط المطر وكيفية حدوث ذلك، لذا فموضوعنا اليوم هو اذاعة عن المطر حيث سنذكر عدة فقرات من مقدمة وقرآن وحديث وغيرهم.

مقدمة اذاعة عن المطر

بسم الله الرحمن الرحيم، به نبدأ وبه نستعين، الحمد لله الذي له مقاليد السماء والأرض، يرزق من عباده من يشاء ويَقدِر، والصلاة والسلام على حبيبنا ونبينا خير خلق الله محمد ﷺ، أما بعد…

السيد الفاضل مدير المدرسة، أساتذتي المحترمين والموقرين وزملائي الكِرام، السلام عليكم ورحمة الله، نقدم لكم اليوم الموافق …/…/….. اذاعة عن المطر وأهميته.

فهو من تستمد منه المخلوقات حياتها، ولا يمكن الاستغناء عنه فالمناطق الجافة التي لا يسقط فيها الأمطار ينتظر سكانها نزوله بفارغ الصبر، كما أنهم يتعبدون ويصلون لربهم يرجون منه أن يأمر بإنزاله، ليعم الرخاء والخير.

اقرأ أيضاً: اذاعة عن حسن التعامل

فقرة القرآن الكريم عن المطر

فقرة القرآن الكريم عن المطر
فقرة القرآن الكريم عن المطر

نقدم لكم أولى فقراتنا وخير ما نبدأ به هو كلام الله تعالى، جاءت عدة آيات تتحدث عن المطر وعن نزوله بأوقات مختلفة، وأيضًا عن فوائده الكثيرة، يتلوها عليكم الطالب/______:

  • “الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ” سورة البقرة-الآية 22.
  • “اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ” سورة الروم-الآية 48.

فقرة الحديث الشريف عن المطر

تحدث رسولنا الكريم عن المطر، فمع الحديث الشريف والطالبة/______:

  • يقول ﷺ ” مَفاتيحُ الغيبِ خَمسٌ، لا يَعلمُها إلا اللهُ ، لا يَعلمُ ما تَغِيضُ الأرْحامُ إلا اللهُ، ولا يَعلمُ ما في غَدٍ إلا اللهُ، ولا يَعلمُ متى يأتِي المَطرُ أحدٌ إلا اللهُ، ولا تدري نَفسٌ بأي أرضٍ تَموتُ إلا اللهُ، ولا يَعلمُ متى تَقومُ السَاعةُ إلا اللهُ”.
  • ويقول ﷺ في دعاء الاستسقاء “اللهمَ اسْقنَا غَيثاً مُغيثاً مَريئاً نَافعاً غير ضَار، عَاجِلاً غير آجِل”.

اقرأ أيضاً: اذاعة عن الرفق بالاطفال

فقرة الحكمة عن المطر

يتناول الناس العديد من الحكم والأقوال عن الأمطار، تشمل إبراز فوائده وجماله، وكونه رمزًا من رموز قدرة الله عز وجل في خلقه وأيضًا إبداعه في الظواهر الكونية، فمع حكمة اليوم والطالبة/_____:

  • أرى قطرات المطر في هدوء وتأمل أثناء سقوطها من السماء، كحبات اللؤلؤ المنثورة الصافية.
  • يأتي المطر بعز الشمس، التي تمنحنا قوى جديدة كل صباح وتغسلنا.
  • تثير الأمطار فينا شجنًا وحنينًا إلى الأيام التي مضت ولن تأتي مرة أخرى.
  • اشتقت أن تقرع الأمطار زجاج نافذتي.
  • أواخر المطر كبداية البكاء، تخنقنا بالكآبة والصمت.
  • يغرينا المطر بكل الغوايات.
  • لي حكاية مع كل قطرة من قطرات المطر.
  • ليست الحياة أن ننتظر حتى تنتهي العاصفة، ولكنها تَعلم الرقص تحت الأمطار.

اقرأ أيضاً: اذاعة عن السلوك الايجابي

كلمة عن المطر

كلمة عن المطر
كلمة عن المطر

يقدم لكم الطالب/____ كلمة عن المطر:

  • تنظف الأمطار الهواء من الملوثات الكيميائية والغبار والأتربة، كما يمكن أن تكون أيضًا ضارة كظاهرة “المطر الحمضي”، التي تتكون عند تفاعل ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين مع الرطوبة، فيؤدي ذلك لانبعاث مواد كيميائية من المحطات المسؤولة عن توليد الطاقة والمصانع والمركبات، مما يعمل على تلويث المياه الموجودة بالجداول والبحيرات.
  • ذلك ما يشكل خطورة كبيرة على الحياة المائيّة، كما تلوث الحقول أيضًا مما يسبب تلف للتربة والأشجار والمحاصيل الزراعية، حيث أن المطر الكثير ممكن أن يخلق اضطرابات بالاتصالات، كما يسبب أيضًا حدوث الفيضانات وتدمير الممتلكات وتسرع من فقد التربة السطحية.

خاتمة اذاعة عن المطر

وها قد وصلنا معكم لنهاية اذاعة عن المطر وأخيرًا أحبتي يجب علينا تأمل هذه الظاهرة جيدًا وتعليمها لأولادنا، وهناك شيء مستحب فعله جدًا أثناء سقوط المطر، وهو الدعاء ومناجاة الله تعالى الخالق المبدع. حيث ثبت أن الدعاء وهي تمطر مستجاب إن شاء الله، كان معكم الطالب/____ تحت إشراف الأستاذ/____، إلى اللقاء في إذاعة مدرسية أخرى، والسلام عليكم ورحمة الله.

وفي ختام مقالنا اذاعة عن المطر نود شكر الله تعالى على هذه النعمة الكبيرة التي من علينا بها، فلم تكن توجد حياة لولا وجود الأمطار، حيث توجد عدة مناطق تندر بها الأمطار وينتظرون هطوله بفارغ الصبر، لكي ينعموا بالمحاصيل الزراعية، التي هي مصدر للأكل وحتى يعم الرخاء.