التخطي إلى المحتوى

اذاعة عن حسن التعامل هي ما سوف نقدمه لكل الراغبين في التعرف على أهمية هذا السلوك القويم ومدى تأثيره على قوة بناء المجتمع، يتم ذلك من خلال عرض بعض الفقرات المميزة والتي تتضمن كيفية تنمية مهارة التعامل مع الآخرين ما بين الطلبة والطالبات بشكل عام، وما بينهم وبين باقي الأفراد المحيطين بهم داخل الأسرة.

عنوان الإذاعة المدرسية  حسن التعامل.
فقرة القرآن الكريم عن حسن التعامل قال تعالى في سورة البقرة” وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”.
فقرة الحديث النبوي الشريف عن حسن التعامل قال رسول الله صل الله عليه وسلم”اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسن”.

اذاعة عن حسن التعامل

 اذاعة عن حسن التعامل

نتقدم خلال هذا المقال بكل ما تحتويه اذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين من فقرات أساسية هي المقدمة الافتتاحية وموضوع الإذاعة والخاتمة المناسبة لها، وذلك بهدف توصيل أهمية الالتزام بهذا السلوك من قبل كل فرد داخل المجتمع بداية بطلبة وطالبات المدارس في المراحل التعليمية المختلفة.

مقدمة اذاعة عن حسن التعامل

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد-صلى الله عليه وسلم-وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيادة مدير المدرسة والسادة المدرسين والاخوة الزملاء من الطلبة والطالبات الأعزاء، أما بعد، في صباح هذا اليوم الموافق…. /….. /…….  نقدم فقرات إذاعتنا المدرسية المميزة عن واحد من أهم الأخلاق الحسنة التي يجب الحث على التحلي بها وهو حسن التعامل الذي يتمثل في التالي:

  • بشاشة الوجه أمام كل من نلاقيه، والتعامل معه على قدر عقله، وعدم الاستخفاف بما يظهره من آراء.
  • احترام كبار السن والتعامل معهم بالصبر والتفاهم وإبداء الأدب وحسن الاستماع لما يقدموه من نصائح.
  • عدم الاستهانة بمشاعر الآخرين من صغار السن والتواضع معهم.

اقرأ أيضاً: اذاعة عن الرفق بالاطفال

فقرة القرآن الكريم عن حسن التعامل

ندعم إذاعتنا المدرسية عن حسن التعامل ببعض آيات الذكر الحكيم التي تتضمن العديد من التوجيهات والتعليمات الشرعية التي تحدد كيفية حسن تعامل الفرد المسلم مع أقرانه داخل المجتمع بطريقة أخلاقية تساعد في نمو المحبة والود فيما بينهم، ومن هذه الآيات الكريمة ما سوف يتلوه علينا الطالب/ـــــــــــــ :

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات، بسم الله الرحمن الرحيم”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”.
  • تأتي هذه الآية في سورة آل عمران” الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.
  • وفي قوله تعالى في سورة البقرة” وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”.

فقرة الحديث النبوي الشريف عن حسن التعامل

فقرة الحديث النبوي الشريف عن حسن التعامل
حسن التعامل

كما تحتوي السنة النبوية الشريفة على عدة أحاديث صحيحة تشتمل على معنى حسن التعامل مع الآخرين وضرورة التمتع بالأخلاق الحميدة بصفة عامة، ومن هذه الأحاديث ما سوف يقرأه علينا الطالب/ـــــــــــــ:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم”اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسن”.
  • حديث آخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِق”.
  • كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال” إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا”.

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن التفاؤل

فقرة هل تعلم عن حسن التعامل

تقدم إليكم الطالبة/ـــــــــــــ فقرة هل تعلم عن صفة حسن التعامل محل الحديث خلال الإذاعة المدرسية اليوم، والتي تفيد بطرح بعض المعلومات الهامة عن هذه الصفة المرغوب في امتلاكها داخل كل طالب وطالبة:

  • هل تعلم عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة أن مجرد منحك للآخرين ابتسامة أثناء لحظات اللقاء أو الوداع يساعد في شعورهم بالاحترام المتبادل.
  • حسن الأخلاق يتمركز حول ترك الفرد ما لا يعنيه، حيث يفقد هذا السلوك الغير مرغوب فيه احترام الفرد في عيون الآخرين.
  • يفرض التعامل بطريقة حسنة مع الآخرين رد التعامل لك بنفس الطريقة.
  • يشتمل حسن الخلق على ضرورة اعتراف الفرد بارتكابه للخطأ، الأمر الذي يجعل منه شخصية قوية ومحبوبة لدى الجميع، مع الاستفادة من هذا الخطأ في عدم تكراره مرة أخرى.
  • الامتناع عن التنمر على الآخرين بسبب ما يحظون به من صفات شخصية أو بدنية أو ذهنية مختلفة يعد من السلوكيات المبغوضة التي لا تمت بصلة إلى حسن التعامل.

اقرأ أيضاً: إذاعة جاهزة عن النقل المدرسي

خاتمة اذاعة عن حسن التعامل

خاتمة اذاعة عن حسن التعامل
اذاعة عن حسن التعامل

ختام هذه الإذاعة نتوجه فيه بالشكر لجميع الحاضرين على حسن الاستماع الذي يعد واحد من أهم صور حسن التعامل الذي تمحور حوله حديثنا السابق، مع التذكير بأهمية هذه الصفة للمجتمع والفرد في الحصول على بنيان مجتمعي قوي متحاب ومتحضر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفرنا كل ما يخص اذاعة مدرسية عن حسن التعامل التي تساعد في فهم هذا السلوك الحضاري الذي يعكس مدى تقدم المجتمع من الناحية الأخلاقية، والذي يحارب ظاهرة التنمر بين الشباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *