فقرات اذاعه عن التسامح | جديدة مبتكرة 2024

فقرات اذاعه عن التسامح | جديدة مبتكرة 2024

فقرات اذاعه عن التسامح | جديدة مبتكرة 2024
اذاعه عن التسامح

اذاعه عن التسامح تستعرض ما للخلق الرفيع من أثر كبير في الأفراد والمجتمعات، وهو من الأخلاق الحميدة التي يفقدها الكثيرون، لكن يتحتم على الأبوين تعليم الطفل هذا الخلق العظيم منذ الصغر، والتسامح خصلة نراها في الكثير من السلوكيات الإنسانية الإيجابية، ويحبذ التطرق إليه في الكثير من الموضوعات، وفي فقرات الإذاعة المدرسية، ومن خلال موقع الوفاق-dealifnd.com نتعرف على نماذج الإذاعة عن خلق التسامح.

اذاعه عن التسامح

اذاعه عن التسامح
إذاعه عن التسامح

البحث اذاعه عن التسامح يعتبر من الأمور المحمودة، التي تتيح معرفة هذا الخُلق العظيم بدقة، وهو من الخصال الحميدة التي أوصانا بها النبي- صلى الله عليه وسلم- وعنه تأتي الكلمات التالية:

فقرة القرآن الكريم عن التسامح والعفو “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ”
فقرة الحديث النبوى عن التسامح والعفو عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” حَرُم على النارِ كلُّ هيِّنٍ لينٍ سهَلٍْ قريبٍ من الناسِ”
كلمة عن التسامح والعفو التسامح والعفو هما من الصفات والأخلاق التي ينبغي على كل الناس الالتزام بها
حكمة اليوم عن التسامح “سامح صديقك إن زلت به قدم، فلا يسلم إنسان من الزلل”
خاتمة للاذاعة عن التسامح والعفو “أبنائى الطلبة .. التسامح صفة جميلة جدا ومميزة ويجب علينا التسامح مع الأخرين والتجاوز عن الأخطاء، أفضل من التركيز على عيوبهم ومشاكلهم الخاصة”.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية

فقرة القرآن الكريم عن التسامح والعفو

ينبغي الإشارة إلى خلق العفو والتسامح من خلال الاستعانة بآيات قرآنية تبين فضل هذا الخلق العظيم، وتنطوي الكثير من فقرات الإذاعة التي تشير إلى خلق التسامح على الآيات القرآنية التي تبين قيمة وأهمية هذا الخلق، وقد أنزل الله- جل وعلا- في محكم آياته مشيراً إلى التسامح الآية الكريمة التالية: ”فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” سورة آل عمران.

كان الخالق- جل وعلا- أول من وضع قواعد وأسس التسامح والعفو بين العباد، حيث قام تبارك وتعالى بفتح باب التوبة لهم، كما عفا عن الكثير من عباده فور أن أظهروا ندمهم على ما فعلوه من سيئات وذنوب.

فقرة الحديث النبوي عن التسامح والعفو

يجب على الطلاب والطالبات عند الرغبة في تناول عرض اذاعه عن التسامح، اللجوء إلى فقرة هامة للغاية، وهي فقرة الحديث النبوي الذي يشير بوضوح إلى التسامح.

حيث أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، لم يترك لنا أمراً إلا وبينّه تمام البيان في سنته الشريفة، فقد جاء عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” حَرُم على النارِ كلُّ هيِّنٍ لينٍ سهَلٍْ قريبٍ من الناسِ”كما قال رسولنا الكريم عن عائشة رضي الله عنه قوله: “أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الخَصِم” رواه البخاري.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن صلة الرحم

كلمة عن التسامح والعفو

كلمة عن التسامح والعفو

تنطوي الإذاعة المدرسية التي تتناول موضوع التسامح، على الكثير من الأمور الواجب التطرق إليها، ومن أهم تلك الأمور اختيار كلمة قصيرة عن التسامح والعفو، والتي يمكن أن تأتي على النحو التالي:

  • تعريف التسامح والعفو على أنهما من الصفات والأخلاق التي ينبغي على كل الناس الالتزام بها، والتطرق إلى تعريف لغوي دقيق لهذين الخصلتين.
  • الإشارة بوضوح إلى أمثلة عن التسامح، وأنه يحتم ضرورة التماس الأعذار للآخرين، لكن يتحتم كذلك تعريف مفهوم التسامح في إطار لا يعني التخلي عن الواجبات والحقوق.
  • علاوةً على ذلك يمكن وضع تعريف مبسط للإنسان المتسامح، وأنه من يصفح ويعفو ليس لأنه ضعيف، بل لأنه في موقف من القوة والصلابة التي مكنته من فعل ذلك.
  • يجب كذلك الإشارة إلى الإنسان المتسامح بأنه شخص عالي الأخلاق، أدرك جيداً المعنى الإنساني السامي الكامن وراء التسامح، وأدرك كذلك أنه يخلو من مشاعر الانتقام والخصام.
  • كما يمكن التطرق في الإذاعة إلى دور التسامح في فتح أفق ومجالات جديدة بين البشر، والتي كانت سبباً في التخلي عن التعصب والعنف فيما بينهم.

حكمة اليوم عن التسامح

لا تخلو فقرات الإذاعة عن التسامح من الحكمة والعبرة، والتي تساهم بطريقة أو بأخرى في نشر هذه الخصلة الحميدة بين الناس، وفي حال انتشار هذا الخُلق بين الناس؛ سوف يصبح المجتمع أكثر محبة ومودة ورحمة.

كذلك يمكن للطلاب الإشارة إلى التسامح وأنه يجعل النفوس أكثر صفاءً ونقاء، وأنه يقضي على حالات النزاع والشقاق التي تحدث بين الناس، كما أنه يجعل الإنسان يتخلص من جميع المشاعر السلبية التي يخفيها للآخرين ممن أساؤا إليه.

تتلخص حكمة الإذاعة عن التسامح في اختيار عبارة مؤثرة وشهيرة، ومثال على ذلك: “سامح صديقك إن زلت به قدم، فلا يسلم إنسان من الزلل”، وهناك حكمة أخرى: ” التسامح قد يكون أحياناً صعباً لكن من يصل إليه يسعد”.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن فعل الخير

خاتمة للاذاعة عن التسامح والعفو

خاتمة للاذاعة عن التسامح والعفو 

لا تعتبر الخاتمة الإذاعية عن التسامح والعفو جزءًا مستقلاً عن الإذاعة المدرسية عن التسامح، فهي عنصر من عناصر دعم فقرات الإذاعة السابقة ككل، وكيان لا يتجزأ من فقرات الإذاعة، ويجب في الخاتمة أن تكون موجزة ومؤثرة ومعبرة بوضوح عن جميع فقرات الإذاعة، وموضعها- التسامح- بالتحديد.

“أبنائى الطلبة .. التسامح صفة جميلة جدا ومميزة ويجب علينا التسامح مع الأخرين والتجاوز عن الأخطاء، أفضل من التركيز على عيوبهم ومشاكلهم الخاصة”.

ختاماً نكون قد أشرنا إلى نموذج اذاعه عن التسامح، والتي من شأنها نشر هذه الخصلة الحميدة، ليس فقط بين الطلبة والطالبات وبعضهم، بل يمكنها أن تنتشر بين المعلمين والمعلمات والعاملين في المدرسة، وغيرهم الكثيرين ممن يمكنهم الاستفادة من فقرات الإذاعة المدرسية عن العفو والتسامح.