نموذج اذاعه عن المعلم | كاملة الفقرات

نموذج اذاعه عن المعلم | كاملة الفقرات

نموذج اذاعه عن المعلم | كاملة الفقرات
اذاعه عن المعلم

اذاعه عن المعلم الذي يقوم بدور التعليم والتربية والتوجيه للطلاب والطالبات، وذلك من خلال ما اكتسبه من خبرات وتجارب عملية في مجال التعليم، مما يتيح له استخدام أنسب الطرق والوسائل التي التي تسهل عليه أداء عمله بطريقة مبسطة، والمعلم هو قائد في مكانه، ويستحق من الطلاب والطالبات الإشادة بدوره ومنزلته الكبيرة، ومن خلال موقع الوفاق-dealifnd.com نتعرف على نماذج للاذاعة المدرسية عن المعلم.

اذاعه عن المعلم

اذاعه عن المعلم
فقرات اذاعه عن المعلم

تنوع فقرات اذاعه عن المعلم يبين مكانة هذا القائد داخل المدرسة، فهو المسؤول الأول والوحيد عن تنشئة الأجيال بطريقة سليمة للمستقبل، ومن أهم ما يقال عن المعلم في فقرات الإذاعة:

مقدمة اذاعة عن المعلم هو الوحيد القادر على مساعدة الطلاب في اكتساب أكبر كم ممكن من المعلومات والمعرفة
فضل المعلم في الإسلام يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين”
شعر عن المعلم قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا… كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
خاتمة للاذاعة عن المعلم المعلم هو موسوعة ناطقة تمشي على الأرض

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن الشهداء

نموذج اذاعة مدرسية عن المعلم جاهزة للطباعة

مقدمة اذاعة عن المعلم

  • بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، صباحكم خير ومرحبًا بكم طلابنا الكرام في هذه الإذاعة المدرسية المميزة في هذا اليوم، هذه الإذاعة التي سوف تتحدّث بالتفصيل عن المعلم ودوره الكبير في بناء الأجيال والأمم والحضارات، وسوف نقدم من خلال هذه الإذاعة مجموعة من الفقرات التي تدور في حديثها جميعها عن المعلم ودوره الكبير في حياة الإنسان، وهي فقرة الحديث النبوي الشريفة وفقرة القرآن الكريم وفقرة كلمة عن المعلم وفقرة هل تعلم وفقرة السؤال والجواب وفقرة الشعر عن المعلم، ثمَّ سوف نقدم خاتمة لهذه الإذاعة المدرسية، نرجو أن تنال هذه الإذاعة إعجابكم وأن تعود عليكم بالنفع والفائدة.

فقرة كلمة عن المعلم

  • إنّ المعلم أيها الطلاب الأعزاء هو المربي، وهو الأستاذ الذي يدفع الكثير من نفسه وقلبه في سبيل بناء الأمة وتعليم الأجيال وتأسيسها خير تأسيس، لذا يُعدُّ المعلم من أعظم الأشخاص في المجتمعات، ومن واجبنا تجاه المعلمين جميعًا أن نكنّ لهم كل الاحترام والتقدير والثناء، وأن نسعى دائمًا إلى التعاون معهم في سبيل تحصيل أكبر قدر ممكن من التحصيل العلمي، ويجب علينا جميعًا أن نسعى إلى احترام معلمينا ونسعى إلى شكرهم والثناء على مجهوداتهم العظيمة، وأن نسعى إلى تكريمهم في يومهم العالمي، هذا اليوم الذي يصادف يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من كل عام ميلادي، فالشكر كل الشكر للمعلمين والمعلمات الذين بذلوا أعمارهم وتحملوا تعب التعليم ومشقته في سبيل إنشاء جيل عظيم وتربيته على القيم والأخلاق الفاضلة.

فقرة القرآن الكريم عن المعلم

  • لقد وردت في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي تحدثت عن العلم بشكل عام وذكرت بعضها بشكل غير مباشرة أهمية المعلم وقيمته الكبيرة، ومنها ما سيأتي:
  • قال تعالى في سورة المجادلة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
  • قال تعالى في سورة الكهف: {قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا}.
  • قال تعالى في سورة النمل: {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ}.

فقرة الحديث الشريف عن المعلم

  • لقد حث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السنة النبوية الشريفة في غير حديث شريف واحد على العلم وعلى احترام المعلم وبيّن مكانته من خلال العديد من الأحاديث الشريفة، ومنها:
  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ اللهَ أَوحى إليَّ: أنه من سلك مسلكًا في طلبِ العلمِ سهَّلتُ له طريقَ الجنَّةِ، ومن سلبْتُ كريمتَيه أَثَبْتُه عليهما الجنَّةَ، وفضلٌ في علمٍ خيرٌ من فضلٍ في عبادةٍ، وملاكُ الدينِ الورَعُ”.

فقرة هل تعلم عن المعلم

  • هل تعلم أنّ المعلم هو إنسان عظيم يقدم للبشر خدمات عظيمة يجب علينا جميعًا تكريمه عليها وشكره وتقديم الامتنان له!
  • هل تعلم أنّ للمعلم تأثيرًا كبيرًا على الأجيال وعلى المجتمعات الجديدة؛ لأنّه الإنسان الذي يزرع في قلب الطالب وعقله بذور القيم الأولى!
  • هل تعلم أنّ للمعلم تأثيرًا كبيرًا أيضًا على المجتمع؛ وذلك لأنّ يربي الإنسان، والإنسان هو الذي يغير المجتمع ويغير صورته!
  • هل تعلم أنّ تأثير المعلم على الطالب كبير جدًا، حتَّى أنّ علاقة الطالب بمعلمه لها علاقة كبيرة بتحصيله العلمي في النهاية!

فقرة سؤال وجواب عن المعلم

  • إنّ فقرة السؤال والجواب هي فقرة تتألف من طرح سؤال عن عنوان الإذاعة المدرسية الرئيسي، ثمَّ القيام بالإجابة عن هذا السؤال، وفيما يأتي نقدم نص هذا سؤال عن المعلم مع إجابته:
  • السؤال: ما هو السبب الكامن وراء الاهتمام الكبير بالمعلم وتخصيص يوم عالمي خاص بالمعلم في العالم اليوم؟
  • الإجابة: إنّ السبب الكامن وراء الاهتمام الكبير بالمعلم وتخصيص يوم عالمي خاص بالمعلم في العالم اليوم هو أنّ المعلم هو الإنسان الذي يقوم بتنشئة وتربية الأجيال الجديدة، وهو الإنسان الذي يقدم في سبيل بناء الأمم الكثير من التعب والجهد، ولأنّه الشخص الذي يبني العقول، وبناء العقول هو الأساس في بناء المجتمعات وتأسيس الحضارات الكبرى.

خاتمة اذاعة عن المعلم

  • بهذه الفقرات أيها الطلاب الأعزاء نصل معكم إلى نهاية وختام هذه الإذاعة المدرسية المميزة عن المعلم، وكنا من خلال هذه الإذاعة قد قدمنا لكم مجموعة مميزة من الفقرات اتي تدور جميعها حول موضوع المعلم وفضله ومكانته، وهذه الفقرات هي فقرة كلمة عن المعلم وفقرة القرآن الكريم عن المعلم وفقرة الحديث الشريف، ثمَّ مررنا على فقرة هل تعلم وفقرة السؤال والجواب وفقرة الشعر عن المعلم، ونرجو منكم أيها الطلاب الأعزاء أن تكون على قدر عالٍ من المسؤولية في احترام المعلم وتكريمه وتقديره، وكل الشكر لكم نراكم في مواضيع جديدة وإذاعات مدرسية جديدة بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة اذاعة عن المعلم

رأى الإمام الغزالي- رحمه الله- أن التربية والتعليم أفضل وأشرف وأنبل مهنة بعد النبوة، وهذا الأمر يجدر الإشارة إليه ضمن فقرات المقدمة الإذاعية عن العلم، بجانب حتمية الإشارة إلى ما يلي:

  • دور المعلم في نقل خبرات ومهارات العلم والمعرفة، بأسلوب سهل ومبسط للطلاب والطالبات، وأنه الوحيد القادر على مساعدة الطلاب في اكتساب أكبر كم ممكن من المعلومات والمعرفة، بالإضافة إلى دوره في تعليم الفضائل والمبادئ الدينية والاجتماعية.
  • المعلم هو العمود الأساسي الذي تعتمد عليه الكثير من البلدان بشكل رسمي لتعليم الطلاب، وهناك العديد من المعلمين الذين يبذلون كل جهدهم في سبيل تعليم الآخرين فقط، سواءً كان ذلك داخل حيز المدرسة، أو في أي مكان تعليمي آخر.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن النظام

مكانة المعلم في الديانات السماوية

مكانة المعلم في الديانات السماوية

يجب التطرق ضمن فقرات الإذاعة المدرسية عن المعلم إلى حرص الديانات السماوية على تعظيم دور ومكانة المعلم، وما تم تخصيصه له من مكانة وقيمة عظيمة الشأن، علاوةً على ما وضعته في اعتبارها من أن مسيرة التعليم والعطاء هي رسالة المعلم السامية على الأرض، كذلك يمكن الإشارة إلى المقولة المأثورة التي تقول: (أنّ المعلّم هو رسول العلم والثقافة والنور).

يقوم المعلم ببذل الكثير من وقته وجهده، لكي يحقق أهدافه الأساسية مع طلابه، لذلك قامت الكثير من المجتمعات بتكريمه، كما قام الملوك والرؤساء بتعظيم مكانته لدى أفراد المجتمع، ودعت الجميع للقيام بذلك.

فضل المعلم في الإسلام

تحتوي فقرات اذاعه عن المعلم على فضل ودور المعلم في الإسلام، والتي جعلت له مكانة سامية وعظيمة، لا يتمكن أي فرد آخر غيره من نيلها.

ذلك بالإشارة إلى حث الإسلام على العلم والتعلم، وفق ما ورد في الكتاب الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والحث على ضرورة العلم لا يقتصر فقط على الدين الإسلامي، بل دعت إليه جميع الديانات السماوية الأخرى.

قال الله تعالى في كتابه الحكيم في سورة المجادلة: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، كما يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين”.

المعلم أمل الأمة

يحرص المعلم على أداء أسمى وأعظم مهنة في الكون، والمعلم هو أمل الأمم، وبه ترتقي المجتمعات وترقى، والمعلم هو منشأ الأجيال والمربي الوحيد القادر على اتباع وسائل تعليمية غاية في الدقة لإيصال المعلومة للطلاب.

المعلم هو أمل الأمم، وهي النهر الذي لا ينضب، ويفيض بكل خير ومعرفة وثقافة وعلم، يسعى المعلم لإنارة العقول بالأفكار الجديدة، ولا يدخر أي جهد في سبيل تحقيق مساعيه، ولا تكفي مجرد كلمات لكي تصف حق المعلم ومكانته العظيمة بين أفراد الأمم، قال أحمد شوقي: قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا… كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن صلة الرحم

المعلم معنى العطاء

المعلم معنى العطاء

في ختام فقرات الإذاعة المدرسية عن المعلم يجدر الإشارة إلى رمز العطاء- المعلم- الذي لولاه لما تمكن أحد من القراءة أو الكتابة أو الحساب، ولولاه لضاعت حقوق البشر تحت راية الجهل والظلام.

إن فضل المعلم في تربية النشء لا تقل أهمية عن فضل الأب والأم، فهو من يغرس في الطلاب الكثير من العادات والسلوكيات القويمة، التي تساعدهم على التصرف السليم مع غيرهم.

كما يساعدهم على اكتساب سلوكيات راقية في التعامل، سواءً كانت سلوكيات كلامية أو تعليمية…إلخ، والمعلم هو موسوعة ناطقة تمشي على الأرض.

يأتي دور المعلم تجاه تلاميذه مشابهاً لدور الأب تجاه الأبناء، وكلاهما يبحث عن مصلحة الأولاد، ويرغب في رؤية مستقبلهم أكثر إشراقاً وسعادة.

المعلم هو من يحرص على غرس حب التعلم والثقافة في نفوس طلابه، ويقوم بفعل ذلك بدون أي مقابل يذكر، فهو يرى أنها رسالته التي يتحتم عليه أن يؤديها بكل حرص وعناية.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على مجموعة نماذج اذاعه عن المعلم قصيرة ومميزة، والتي من شأنها أن تبين الدور العظيم الذي يقوم به هذا القائد الهام في حياة طلابه، وأشرنا إلى المكانة السامية التي استطاع المعلم أن يحصل عليها، نظراً لما يبذله من جهد كبير في سليم تعليم أبنائه وطلابه.