التخطي إلى المحتوى

اذاعه عن النظافه التي تعد من السلوكيات الفردية التي يتحتم على كل إنسان مسلم وغير مسلم الالتزام بها، فهي من السلوكيات التي تقي الجسم من الأمراض بمختلف أنواعها، كما أنها دلالة على اهتمام الإنسان بالنعمة التي منحه الله إياها، وهي نعمة الصحة، وللنظافة أهمية كبيرة تحتم على الطلاب والطالبات الإشارة إليها في فقرات الإذاعة المدرسية، التي نتعرف عليها من خلال موقع الوفاق-dealifnd.com في السطور القادمة.

اذاعه عن النظافه

اذاعه عن النظافه
فقرات اذاعه عن النظافه

تضم أهم فقرات اذاعه عن النظافه الإشارة إلى ما يؤدي إليه عدم التزام الناس بهذا السلوك، والذي يحتم عليهم القيام بقواعد النظافة السليمة، وتأتي فقرات الإذاعة عن النظافة كما يلي:

ما معنى النظافة؟ النظافة هي فن الصحة، وهي عبارة عن مجموعة من الأفعال والممارسات التي يقوم بها الأشخاص، بطريقة تتيح لهم عيش حياة صحية
النظافة في الإسلام نزل على نبي الله- صلى الله عليه وسلم- الآية التي تدعوه إلى الطهارة: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)
النظافة هوية مجتمع تؤثر النظافة على أفراد المجتمع وزائريه بطريقة أو بأخرى، فهي تترك المجتمع نظيف جذاب خالي من الأمراض
شعر عن النظافة في مدرستي يحلو المنظرْ.. هي في عيني صَرْحٌ يُعْمَرْ

أملٌ في نفســي لها يكبَرْ … أن تبقى في أبهى مظْهَرْ

بنظافة جسمي لا أخسرْ… بل أهزم جيشــاً لا يُقْــهَرْ

خاتمة للاذاعة عن النظافة النظافة هي دليل الحضارة، وسلوك النظافة جذر ينمو من البيت ثم يتطور في المدرسة

نموذج اذاعة مدرسية عن النظافة جاهزة للطباعة

  • مقدمة عن النظافة

الحمد لله أهل المغفرة والتقوى، أحاط بكل شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا، له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى. وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله. أخشى الناس لربه وأتقى، دل على سبيل الهدى، وحذر من طريق الردى، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، معالم الهدى، ومصابيح الدجى، والتابعين ومن تبعهم بإحسان، وسار على نهجهم واقتفى. أما بعد:

النظافة عنوان، وهي تاج، وهي صفة مهمة، على كل طالب الاتصاف بها.

من هذا اليوم (………) الموافق (………) من شهر (………) لعام (………) يسرنا أن نخصص الحديث عن النظافة والطالب النظيف

  • فقرة القرآن الكريم

والآن مع فقرة القرآن الكريم والطالبة/

قال تعالى: { {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7) } المدثر

  • فقرة الحديث الشريف

ومع الحديث الشريف والطالبة

روى أنس بن مالك رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه وإذا رفع )) والمراد بالوضوء .. غسل اليدين .

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “من نام وبيده غمر لم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه”. ( غمر هو ريح الطعام وزهو منه ).

  • فقرة الدعاء

والآن مع دعاء اليوم والطالبة ………….” اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ،

اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت،  اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت”.

  • فقرة حكمة عن النظافة

لعلّ العبارة والحكمة التي تَرِد إلينا تحمِل في طيّاتها الكثير من الجمال والحُسن والمعاني التي تتمثّل في كوكبة من أجمل الكوكبات التِي نَردها إليكم ونتّسق على جملة من جملها التي لها الكثير من الفضل، حول هذا نَطرح حكمة عن النظافة، والطالب/ ـــــــــــــ.

“الإنسان الصالح هو الإنسان المُستقيم الذي يُحافظ على النظام والنظافة والمحافظه على كل شيء”.

فقرة عن كلمة الصباح عن النظافة

إنّ النظافة لجمال، ولهذا الجمال أثره في سمو نفوس الأفراد، في أهدافها ووصولها لغايتها، وهو مظهر من مظاهر اكتمال الفرد نفسيًا، وتناسقه اجتماعيًا، مع محيط مجتمعه ومواطنيه، حيث يجب أن يتّخذ الفرد كل وسائل الجمال للظهور بالمظهر اللائق، كفرد صالح سليم، كل هذا من شأنه أن يعطي صورة حسنة لمجتمعنا، لكون نظافة الشعب، ما هي إلاّ دليل على مدى تحضّره وخلقه.

كما أنّها دليل على استكمال تقديره لوجوده و حياته، و كل هذا من شأنه حماية صحة الأفراد، ووقايتها من الأمراض التي تحيق بها، لكون الصحة أغلى ما يملك الفرد في حياته. لذلك يجب عليه الحرص عليها و الاعتناء بها، وهي ليست سلاحًا ماديًا فقط، بل لها أثرها العميق في تقوية النفس، وتمكين الإنسان من النهوض بأعباء حياته و مجتمعه، وما أحوج أبناء شعبنا إلى الجسم النظيف القوي السليم الصبور، إذ يقول عليه الصلاة والسلام: «المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف» حيث طهارته ونظافته تكريم وواجب، لأنّه مهما تكاثرت الأشغال اليومية، فلا ينبغي ترك الجسم مهملاً.

والنظافة لا تقتصر على الفرد وحده، بل تمتد إلى المكان الذي يسكن فيه، والمجتمع الذي يعيش فيه مع أبناء مجتمعه، حيث تنظف وتطهر من جميع الفضلات والنفايات، لئلا تكون بمثابة مصدر للعلل والأمراض. وحتى يكون المجتمع في صورة مشرفة.

من هنا ندرك أنّ النظافة أساس الصحة البدنية والعقلية. وهي عنوان الوعي الاجتماعي لأي شعب، فعلى كل فرد المحافظة عليها، ليحافظ على سلامة جسمه، وعقله، ومجتمعه، لأنّ عدم المحافظة على الأشياء، و إلقاء الفضلات والأوساخ في الأماكن العامة، والخاصة، هو عمل في غير صالح الفرد والمجتمع معًا، بل سبب في إصابته بالأمراض الخطيرة والإساءة لمجتمعه.

خاتمة اذاعة عن النظافة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقراتنا لهذا اليوم الذي خصصناه عن الطالب النظيف؛ فهل تريد حقًا أن تكون طالبًا نظيفًا؟ بالتأكيد نعم؛ وبكل سرور، إذًا التزم بتعليمات وآداب النظافة، وكن قدوة لزملائك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما معنى النظافة؟

ما معنى النظافة؟

تبدأ فقرات الإذاعة المدرسية عن النظافة بالتطرق إلى معنى النظافة بشكل مختصر ومبسط، وهو الأمر الذي يتيح للطلاب معرفة هذا المفهوم بشكل دقيق، وذلك يأتي كما يلي:

  • النظافة هي فن الصحة، وهي عبارة عن مجموعة من الأفعال والممارسات التي يقوم بها الأشخاص، بطريقة تتيح لهم عيش حياة صحية، ونظيفة خالية من الأمراض.
  • تضم النظافة العديد من ممارسات العناية الشخصية، والمهنية، وجميعها تتصل بكافة جوانب الحياة، وترتبط النظافة في الغالب باتباع المعايير الوقائية بشكل منتظم.
  • أما النظافة من وجهة النظر الطبية فهي مجموعة من الممارسات الصحية التي تعمل على تقليل فرص انتشار الأمراض.
  • تستعمل كلمة النظافة في العديد من العبارات، فمنها نظافة البدن، نظافة المنزل، نظافة الأسنان، النظافة المهنية (ترتبط بمجال الصحة العامة).
  • تتنوع ممارسات النظافة الصحية تبعاً للاختلاف الثقافي، فما يعتبر مقبولاً فيها، قد لا يكون مقبولاً في أي ثقافة أخرى.

النظافة قبس من الإيمان

تعتبر هذه المقولة من أهم المقولات التي يمكن ضمها إلى أي فقرة من فقرات اذاعه عن النظافه، ويمكن توضيح ما تشير إليه هذه المقولة بالتفصيل ضمن فقرة حكمة عن النظافة كما يلي:

  • تمنع النظافة الإنسان المؤمن من إلقاء المهملات على الأرض، كما يمنعه هذا السلوك من ترك أي مكان عام أو خاص غير نظيف بعدما يستخدمه.
  • يؤدي الالتزام بهذا السلوك في الحد من تدمير أو تخريب الممتلكات العامة أو الخاصة، حيث تعتبر من الأفعال التي يقوم بها أصحاب السلوك غير السوي.

النظافة في الإسلام

النظافة في الإسلام

بعد الإشارة إلى مفهوم النظافة وأهميته في تغيير السلوك الفردي للإنسان، يجب تناول عرض أهمية النظافة ووضعها في الدين الإسلامي، حيث:

  • أنها ضرورة إنسانية تطرقت إليها الشريعة الإسلامية، فقد ترك لنا العديد من علماء الدين والفقهاء الكثير من الكتب التي تبين أهمية الطهارة.
  • أمر رب العالمين رسوله الكريم بتعليم الناس أهمية النظافة، وطرق القيام بها، وقد نزل على نبي الله- صلى الله عليه وسلم- الآية التي تدعوه إلى الطهارة: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ).
  • النظافة والطهارة من الأركان الأساسية، وبهما تتطور الأمم وترتقي، فمها يدعمان كل جوانب التقدم والحضارة الإنسانية.
  • علمنا النبي الكريم طريقة التنظيف وحثنا على ذلك، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “نظفوا أفنيتكم ولا تشبّهوا باليهود”.
  • وضع الإسلام مكانة خاصة للنظافة والطهارة فهما من سبل الوقاية من الأمراض، ومن أسباب نيل المغفرة وكسب محبة الله.

النظافة هوية مجتمع

تعتبر النظافة من أهم الأمور التي يجب تعريف الطلاب والطالبات بها، سواءً كانوا في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية، فهي سلوك فردي يقوم به الصغير والكبير، وهي من الأمور التي تعطي صورة أكثر جمالاً وبهاءاً عن الوطن.

تؤثر النظافة على أفراد المجتمع وزائريه بطريقة أو بأخرى، فهي تترك المجتمع نظيف جذاب خالي من الأمراض، مما يجعل الكثيرون يرغبون في زيارتها والتمتع ببهاء منظرها، وعلى عكس ذلك ينفر السائحون من المجتمعات الغير نظيفة، فهي تمتليء بالأمراض والجراثيم والأوبئة.

خاتمة للاذاعة عن النظافة

في ختام الإذاعة عن النظافة يجب توضيح قيمة هذا السلوك المهم للغاية، وأن المحافظة عليها هي سبيل الوصول إلى السعادة، كما أنها دليل الحضارة، وسلوك النظافة جذر ينمو من البيت ثم المدرسة، وتمتد فروعه للوطن والبيئة والعالم بعد ذلك.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على نماذج اذاعه عن النظافه ودورها الهام في التأثير على السلوكيات الفردية، وأهمية النظافة ومكانتها في الدين الإسلامي، وما يؤدي التزام الطلبة والطالبات بها من تغييرات جذرية في المجتمعات العربية والعالمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *