استخلاص الحمض النووي rna

استخلاص الحمض النووي rna

استخلاص الحمض النووي rna

استخلاص الحمض النووي rna والطرق المتنوعة التي يمكن إتباعها في هذا الشأن عديدة. حيث أن الحمض النووي من أهم الأجزاء التي يوجد بها معلومات لأنه يحمل بداخله جميع المعلومات الوراثية التي يمكن من خلاها تحدث عملية التكاثر لجميع الكائنات. ومن خلال هذا المقال سوف نوضح أهم المعلومات حول موضوع الحمض النووي واستخلاصه.

استخلاص الحمض النووي rna

استخلاص الحمض النوويRNA

  • يعد الحمض النووي هام في خلايا الجسم حيث أنه يحمل العوامل الوراثية كما يعتبر استخراج الحمض النووي من أهم الطرق الأساسية التي تستخدم في مختبرات البيولوجيا الجزيئية، وقد تم استخلاصه لأول مرة عام 1869م على يد فريدريش ميشر.
  • كما أن في عام 1958م قام ستال وميليسون بتطوير بروتوكول منظم لاستخراج الحمض النووي حيث يسمي هذا البروتوكول بأنه بروتوكول الطرد المركزي المتدرج الكثافة؛ حيث أنه أول بروتوكول تم وصفه لفصل الحمض النووي عن البكتيريا الموجودة بداخله.
  • عملية استخلاص الحمض النووي rna يتم استخدامها لتنقيته وهي عن طريق اتباع طرق كيميائية وفيزيائية بعد أخذ عينة بيولوجية، وقد يتم ذلك عن طريق فصل البروتين وأغشية الخلايا وجميع المكونات الخلوية عن الحمض النووي.

أقرا ايضا: رموز تحليل الدم 

خطوات استخلاص الحمض النووي

خطوات استخلاص الحمض النووي

يمكن حتى يتم استخلاص الحمض النووي rna اتباع 3 مراحل هامة وتعتبر أساسية في عملية الاستخلاص. وسوف نوضح هذه المراحل فيما يلي:

  • تحلل الخلية Cell dissolution

تعتبر خطوة تحلل الخلية من أهم خطوات استخلاص الحمض النووي عن طريق تحلل النواة لاستخراجه منها.

  • الترسيب Precipitation

لا يمكن الاستغناء عن هذه الخطوة لأنها من الخطوات الاساسية لاستخراج الحمض النووي. وأهميتها هي إزالة الشوائب والبروتينات من العينة التي يتم فحصها.

  • التنقية Purification

بعد المرور بهذه الخطوة يمكن الحصول على عينة حمض نووي نقية.

استخلاص الحمض النووي rna كيميائياً

  • يمكن من خلال الطريقة الكيميائية المستخدمة في استخلاص الحمض النووي استخدام عدة محاليل عضوية وغير عضوية، كما يوجد العديد من المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها الفينول والكلوروفورم و CTAB و SDS وكحول الأيزو أميل وتريس EDTA.
  • كما يتم تقسيم الطريقة الكيميائية لاستخراج الحمض النووي بطريقة كيميائية إلى قسمين هما استخلاصه من المذيبات العضوية ومن المذيبات العضوية، في الطريقة الخاصة باستخلاص الحمض النووي بالمواد العضوية يتم استخدام الفينول والكلورفورم أو كحول أيزو أميل.
  • كذلك يمكن استخلاص الحمض النووي من المذيبات الغير عضوية مثل طريقة بروتيناز وطريقة التمليح، ويمكن استخلاصه أيضاً بكبريتات دوديسيل الصوديوم، وبسيتيل ثريميثيل بروميد الأمونيوم. كما توجد التقنيات التي تعتمد على هلام السيليكا.

تقنية السائل السائل لاستخلاص الحمض النووي

تقنية السائل السائل لاستخلاص الحمض النووي

  • يمكن استخلاص الحمض النووي rna بتقنية السائل السائل. وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة حيث يتم استخدام بعض المحاليل التي يتم تحضيرها بالتركيبات الكيميائية. والتي يتم تحضيرها خصيصاً لاستخراج الحمض النووي. حيث يتم الإعتماد الأساسي على محلول التحلل.
  • كما يمكن تحضير محلول التحلل من محلول واحد أو أثنين لأن يستخدام العديد من المواد الكيميائية في تحضيره. ويعد الفينول من أكثر المواد الشائعة التي يتم استخدامها في استخلاص الحمض النووي السائل حيث أن الفينول سائل.

اقرا ايضا: الهدف من استخلاص الDNA

  • يوجد العديد من المواد الكيميائية المختلفة التي يمكن من خلالها تحضير محلول التحلل ولم تقتصر على الفينول ويمكن استخدام كحول الأيزوأميل والكلوروفورم وتتطلب جميع هذه المواد طرق الطرد المركزي أو ما تعرف بالطرق الفاصلة.
  • يتم استخلاص الحمض النووي عن طريق فصله بعد تحديد قابلية ذوبان جزيئات الحمض في المحاليل الغير قابلة للتجانس. حيث تعد هذه الطريقة شائعة في طرق استخلاص الحمض النووي بتقنية السائل السائل التي يتم استخدامها في المعامل.
  • يقوم الخبراء باستخدام الفينول في هذه الطريقة لاستخلاص الحمض النووي حيث أن الفينول يقوم بهضم البروتينات ويتم تسهيل عملية الاستخلاص. ويقوم الكحول أيزوأميل يقوم بفصل الحمض النووي. ويعمل الكلوروفوم على تقليل الرغوة الموجودة بين الطور البيني.
  • يوجد بعض المميزات الهامة حول PCI ومن أهمها أنها تتمكن من فصل الحمض النووي عن جميع الأنسجة ويمكن استخدامها مع جميع أنواع الخلايا الحيوانية والبكتيرية والنباتية، كما يمكنها فصل الحمض النووي الريبي عندما يقوم الخبير باستخدامه مع ثيوسيانات الغوانيدين.

ختامًا. لقد قمنا بتوضيح جميع المعلومات حول موضوع استخلاص الحمض النووي rna بالعديد من الطرق؛ كي يستفيد الجميع من هذه المعلومات الهامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *