التخطي إلى المحتوى

استعلام الشؤون الاجتماعية هي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية كنوع من أنواع التيسير على المواطنين للحصول على هذه الخدمة بدلا من التوجه إلى مقر الوزارة.

توجد العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تقدمها وزارة الموارد البشرية السعودية غير خدمة استعلام الشؤون الاجتماعية، والتي منها خدمة استعلام الاتصالات الإدارية، والتي يستطيع الموظفين من الوزارات الأخرى متابعين الطلبات المقدمة من قبلهم لوزارة العمل السعودية.

استعلام الشؤون الاجتماعية

استعلام الشؤون الاجتماعية 

يمكن القيام باستعلام الشؤون الاجتماعية إلكترونيا من خلال الآتي:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة إدارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • النقر على الزر الملون باللون الأخضر في منتصف الصفحة، والمكتوب عليه الدخول إلى الخدمة.
  • كتابة كل من رقم قيد الطلب المراد الاستعلام عنه، وسنة تقديم هذا الطلب في خانة السنة.
  • كتابة رمز التحقق كما هو موضح بالموقع في الخانة المخصصة له.
  • النقر على زر عرض أسفل الصفحة حتى يقوم الموقع بتوضيح كل المعلومات الخاصة بالطلب قيد الاستعلام.

في حال لم يستطع الشخص أن يقوم بعمل استعلام الشئون الاجتماعية على موقع الوزارة الإلكتروني أن يجري اتصالا هاتفيا على الرقم المجاني للوزارة.

 حيث توجد خدمة عملاء متخصصة للرد على استفسارات المواطنين، والاستماع إلى شكواهم، والمساعدة في حلها. بالإضافة إلى أن الشخص المستعلم يمكنه أن يقدم أي اقتراحات تفيد في تطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية السعودية عبر الرقم المجاني للوزارة.

اقرأ أيضا: استعلام التأمينات اون لايم

كيفية الاستعلام عن معاملة وزارة الموارد البشرية برقم الهوية 

يمكن عمل استعلام الشؤون الاجتماعية إلكترونيا على موقع وزارة الموارد البشرية برقم الهوية للمستعلم أو مقدم الطلب. ويكون ذلك من خلال اتباع الاتي:

  • تسجيل الدخول أو عمل حساب جديد على موقع وزارة إدارة الموارد البشرية.
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع ثم النقر على زر الدخول إلى الخدمة الموجود بالصفحة.
  • كتابة رقم الهوية الشخصية للمستعلم ثم سنة تقديم الطلب بالوزارة.
  • كتابة رمز التأكد من أن المستعلم بشري بالصفحة في الخانة الخاصة
  • النقر على زر عرض من أجل ظهور بيانات الطلب

وفي الاونة الاخيرة قامت وزارة إدارة الموارد البشرية السعودية بإصدار تطبيق إلكتروني خاص بها لكي تسهل على المواطنين الاستعلام عن الطلبات الخاصة بهم، والتي تم تقديمها إلى الوزارة بدلا من التوجه إلى مقر الوزارة، واستهلاك مزيدا من الوقت والجهد.

كما يتميز تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه مجاني، و يعمل على أجهزة الهواتف المحمولة المختلفة من حيث نظام التشغيل الخاص بها.

في حال عدم امتلاك الشخص بحساب إلكتروني بالموقع فعليه أن ينشأ حسابا جديدا بالتطبيق من خلال النقر على زر مستخدم جديد، واتباع الإجراءات الموضحة بالصفحة.

اقرأ ايضا: استعلام عن موظف بالتأمينات

استعلام الضمان الاجتماعي المطور

يمكن لأصحاب الدخل المحدود في السعودية أن يقدموا طلبا لوزارة التنمية الاجتماعي للحصول على ضمان اجتماعي. وذلك وفقا لبرنامج الضمان الاجتماعي المطور 1444هـ، والذي أقرته المملكة العربية السعودية مؤخرا.

حيث تقوم الحكومة السعودية بصرف مبلغ من المال كل شهر لهؤلاء الفئة من المواطنين. كما يمكن للشخص المتقدم بالطلب أن يستعلم عن حالته من خلال الموقع الالكتروني أو تطبيق الوزارة من خلال رقم الهوية أو رقم الطلب.

في نهاية التعرف على كيفية استعلام الشئون الاجتماعية من الموقع الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية وإدارة الموارد البشرية السعودية يجب العلم أن الوزارة توفر عبر موقعها العديد من الخدمات الإلكترونية خاصة لمحدودي الدخل أو ذوي الاحتياجات الخاصة غير  القادرين على العمل من أجل تخصيص راتب شهري لهم يساعدهم على العيش بكرامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *