استعلام عن رقم تأميني

استعلام عن رقم تأميني

استعلام عن رقم تأميني

يبحث الكثير من الناس المؤمن عليهم عن خطوات الاستعلام عن رقم تأميني الخاص بهم. و لهذا السبب أوضحت التأمينات الاجتماعية أنه يتم الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة. عبر البوابة الإلكترونية الرسمية أو بالاتصال بالخط الساخن وهو الرقم الآتي : ١٦٢١٧.

استعلام عن رقم تأميني

استعلام عن رقم تأميني

 لكي تصل الى  استعلام عن رقم تأميني ما عليك إلا الاتصال على الرقم  16217. ومن ثم يتم الاستعلام عن بعض المعلومات عن الرقم التأميني مثل الاسم وتاريخ الميلاد واسم الأم وبعد الاتصال على الخط الساخن يتم الضغط على الصفر، ومن ثم يتم التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء المختصون.

 ثم يقوم المواطن بالإجابة على المعلومات التي يطلبها الموظف المختص مثل معرفة الاسم ثلاثيًا و تاريخ الميلاد و اسم الأم وغيرها من البيانات المطلوبة في حالة أن الخط مشغول يمكنك الإنتظارقليلاً ثم بعدها يقوم الموظف المختص بالرد عليك بالرقم التأميني الخاص بك. 

في حال عدم الاستدلال عن الرقم التأميني قم بالتقدم لأقرب مكتب تأمينات اجتماعية بأصل شهادة ميلاد مميكنة للإطلاع ومعها صورة ضوئية للتسجيل من خلالها.

اقرأ أيضا: استعلام عن مخالفات ابو ظبي

ماهو الرقم التأميني وطريقة الاستعلام عن رقم تأميني؟ 

الرقم التأميني هو النواة الأساسية والرئيسية لنظام المعلومات حيث أنه يتم تخصيص رقم للفرد محور نظام التأمين الاجتماعي بطريقة تسلسلية. و إنشاء سجل يحتوي على بعض المعلومات والبيانات. مثل: الاسم ثلاثياً واسم الأم و محافظة الميلاد ومركز الميلاد أيضًا.

كما يعتبر الرقم التأميني الذي اخرجته من استعلام عن رقم تأميني هو ورقة  رسمية تستخرج من مكتب التأمينات الاجتماعية التابع له محل السكن.

وكما يمكن للموظف المختص أن يقوم باستخراج برنت تأميني.  أي يعني مستند مطبوع وهذا يكون لاستخدامها في الحصول على كعب العمل أو تقديمها ضمن أوراق ال cv إلى جهة عمل. ويعتبر الرقم التأميني من أهم الأوراق الأساسية المطلوبة لإتمام إجراءات التعيين في أي جهة عمل واستكمال أوراق التأمينات الإجتماعية.

 يعتبر الرقم التأميني مثله مثل الرقم القومي من حيث الأهمية فأي مواطن مصري مثلما لديه  رقم قومي. يجب أن يكون لديه رقم تأميني سواء كان هذا الشخص يعمل مهما كانت مهنته أو وظيفته  التي يعمل بها  وسواء كان عملاً حكوميًا أو خاصًا أو تبع قطاع خاص أو قطاع عام.

أما إذا كان  لا يعمل  من الأساس فيجب أن  يكون معه رقم تأميني أيضاً. ولا يتم استخدام الرقم التأميني بالتأكيد إلا في حالة التأمين تبعاَ لأي جهة عمل. سواء كان تبعًا قطاع خاص أو قطاع عام أو عمل حكومي.

من الذي يستطيع الإستفادة من هذه خدمة التأمين ؟

من هو مؤمن عليه،حيث أن المؤمن عليه أو المشترك وهو كل شخص مواطن تسري عليه أحكام قوانين المعاشات والتأمينات الاجتماعية من خلال عمله. 

اقرأ أيضا: استعلام عن تسجيل التأمينات

ما هي خطوات خدمة التأمين؟

بما أن الرقم التأميني المستخرج من استعلام عن رقم تأميني  هو المدخل الرئيسي لنظام المعلومات بالهيئة من ميلاد الشخص ويظل مستمراً حتى استحقاق المعاش. يكون لكل مواطن مصري رقم تأميني واحد فقط يظل مستمراً معه. ولهذا نقوم بعرض الخطوات التالية الاستعلام عن الرقم التأميني وهي كالآتي: 

  •  قم بفتح جوجل واكتب في محرك البحث الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي ثم قم بالدخول إلى الموقع الرسمي  ” الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي “. 
  • ثم بعد ذلك يضغط المواطن على الخدمات التي يقدمها موقع الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي 
  • قم باختيار خدمة الإستعلام  عن الرقم التأميني بالرقم القومي.
  • قم بالضغط على بدء الخدمة. 
  • قم بإدخال البيانات والمعلومات الشخصية مثل بيانات الرقم القومي للمتعلم، و الاسم الأول للأم
  • عليك الضغط على أيقونة أنا لست روبوت
  • قم بالضغط على أيقونة إرسال الطلب 
  • سيتم ارسال الطلب و بعدها تظهر بيانات الرقم التأميني

وفي حالة عدم الاستدلال على الرقم التأميني قم بالتقدم إلى أقرب مكتب تأمينات اجتماعية. ولا تنسى أصل شهادة الميلاد المميكنة للإطلاع.

 يمكن لسكان القاهرة الكبرى أن يقوموا بالاستعلام عن الرقم التأميني عن طريق الذهاب الى الفرع الرئيسي. و هو يتواجد بمنطقة وسط البلد تحديداً داخل شارع الألفي وهذا هو المكتب الرئيسي للهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية.

 كما يمكن الحصول على الرقم التأميني عن طريق الذهاب والتوجه إلى مكتب الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.حيث يمكن هناك استخراج الرقم التأميني في نفس اللحظة وهذا عن طريق رقم القومي الموجودة في البطاقة الشخصية. 

 في ختام مقالتنا لابد من الاشارة الى أن استعلام عن رقم تأميني واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها الدولة. لمساعدة رعاياها في الحصول على الرقم المؤمن به عليهم وذلك في حالة حاجتهم له.