التخطي إلى المحتوى

استعلام عن سجين في المملكة العربية السعودية.. يحتاج إلى توافر الاسم أو رقم الهوية الوطنية الخاصة به؛ حتى يتسنى إلى الجهات المعنية إمكانية تفقد حالته والاستعلام عنه.. ومن خلال الآتي ستتعرف على الخطوات اللازمة لذلك.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية

استعلام عن سجين

الاستعلام عن السجناء
الاستعلام عن السجناء

تتيح لك بوابة ناجز الإلكترونية التابعة للمملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن السجناء.. وذلك للاستعلام عن حالتهم، وإليك خطوات استعلام عن سجين في السعودية:

  1. توجه إلى بوابة ناجز الإلكترونية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر لها من هنا.
  2. ابدأ بإتمام عملية تسجيل الدخول.. والتي ستحتاج منك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  3. عقب الانتهاء من الكتابة يتم الضغط على الأمر “تسجيل الدخول”.. ثم اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  4. اضغط على الأمر “تنفيذ”.. وبعد ذلك يتم الضغط على الأمر “استعلام”.
  5. ادخل رقم الهوية الوطنية الخاص بالسجين الذي تود الاستعلام عن حالته.. أو يمكنك الاستعلام من خلال كتابة الاسم في الحقل المخصص لذلك وعلى النحو الصحيح.
  6. ينبغي عليك إدخال تاريخ الميلاد الخاص بالفرد المستعلم عنه.. وكتابة كود التوثيق خاصته كذلك.
  7. عقب الانتهاء يتم الضغط على كلمة “التالي”.
  8. انتظر بعض الوقت لحين عرض كل البيانات والتفاصيل الخاصة بهذا الشخص.. كما بإمكانك الحصول على نسخة ورقية مطبوعة من تلك التفاصيل، من خلال الضغط على الأمر “طباعة”.

العمل الاجتماعي داخل سجون السعودية

العمل الاجتماعي داخل سجون السعودية
العمل الاجتماعي داخل سجون السعودية

هناك بعض الأعمال التي يقوم بها السجناء في المملكة العربية السعودية.. التي تهدف في الأساس إلى تقويم السلوكيات الخاطئة التي قاموا بها فيما سبق، ومن تلك الأعمال ما سنتعرف عليه في التالي:

  1. برنامج الرعاية والاهتمام.. وهو من البرامج المخصصة للسيدات، والذي يهدف إلى تهذيب النفس.. والتعديل على السلوكيات الخاطئة.
  2. يوجد أخصائي اجتماعي في السجن.. يقوم بمراقبة تصرفات السجناء؛ حتى يتسنى لهم إمكانية التعرف على الأسباب التي أدت بهم إلى السجن.. ومن ثم العمل على تقويم تلك التصرفات وإخراج كوادر متزنة وسوية.
  3. تقديم العديد من النصائح والإرشادات إلى السجناء.. يمكنها أن تندرج تحت أهم الأنشطة الاجتماعية التي يتم القيام بها خلال أداء فترة العقوبة في كافة السجون التابعة للمملكة العربية السعودية.
  4. القيام بالإحصائيات تعد من أهم الأنشطة الاجتماعية.. التي تهدف إلى مراقبة السجون والأشخاص المتواجدين تحت سقفها.
  5. الاهتمام بأسر المسجونين وتلبية متطلباتهم.. إلى أن تنتهي فترة العقوبة الخاصة بالسجين، تأتي ضمن الأعمال الاجتماعية بل والإنسانية التي تشتهر بها السجون التابعة للمملكة العربية السعودية.. ولا سيما برامج الرعاية المقدم للسجناء كذلك.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن البلاغات الأمنية

شروط التقديم في المديرية العامة للسجون السعودية

شروط التقديم في المديرية العامة للسجون السعودية
شروط التقديم في المديرية العامة للسجون السعودية

عقب الانتهاء من خطوات استعلام عن سجين في المملكة العربية السعودية.. نشير إلى وجود بعض الشروط التي يجب عليك الالتزام بها للعمل في تلك الجهة، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • ينبغي أن يكون الفرد المتقدم من الحاصلين على الجنسية السعودية.. فضلًا عن ضرورة تواجده على الأراضي السعودية عند التقدم.
  • يجب أن يحصل الفرد المتقدم على تقدير جيد جدًا فيما أعلى.. بالنسبة للتعليم الجامعي، أو أن يكون من الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجيستير.
  • ينبغي تقديم إثبات على الدورة التي حصل عليها المتقدم.. بالإضافة إلى ضرورة توافر ما يثبت امتلاك هذا الفرد للخبرة في هذا المجال.
  • عند التقديم ينبغي أن يمتلك الفرد صورة ضوئية معتمدة ومصدق عليها.. من المؤهل العلمي الذي حصل عليه.
  • يجب أن يمتلك المتقدم 4 صور شخصية حديثة.. على أن تكون بقياس 4 × 6.
  • عملية التقديم على الوظائف المعلن عنها.. تتم فقط من خلال فروع المديرية العامة للسجون في الرياض أو الباحة أو المدينة أو جدة.. كما يمكن أن تتم من خلال فرع الجوف أو الحدود الشمالية أو العاصمة المقدسة أو عسير، وتشمل كذلك فرع تبوك أو فرع جازان.. مع مراعاة ضرورة أن تتم العملية في الفرع الأقرب إلى محل السكن الخاص بالأفراد.

اقرأ أيضًا: الاستعلام بالسجل المدني في سمة

عبر الاطلاع على ما سبق نجد أن استعلام عن سجين في المملكة العربية السعودية يمكن أن يتم من خلال منصة ناجز الإلكترونية.. كما يحتاج إلى توافر الاسم أو رقم الهوية الوطنية الخاصة بهذا المواطن.

التعليقات

  1. ابحث عن اخي من فتره هل هو مسجون في السعوديه اسم اخي عبدالسلام أحمد المستريح افيدونا بارك الله فيكم وهذا رقم جوالي 771455191

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *