استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق

استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق

استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق

استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق، حيث وضعت وزارة الإسكان في العراق من أجل مساعدة أبنائها ومواطنيها استمارة تقديم على أرض سكنية لهم من خلال القرار التابع لمجلس الوزراء حسب الضوابط اللازمة والفئات، وأصبح بإمكان المواطن أن يقوم ملئ هذه الاستمارة إلكترونيًا من خلال الانترنت وسوف نتحدث معكم بشكل تفصيلي عن استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق في السطور القادمة.

استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق

استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق

يستطيع المواطن أن يقوم بالدخول على الموقع الالكتروني من الانترنت الخاص بالوزارة وفتح الاستمارة للتقديم على قطعة أرض واختار الفئة التي تعود إليها وهم ذوي الإعاقة وأصحاب الرعاية الاجتماعية وفئات أخرى مثل أصحاب الدخل العالي، قام المركز الاعلامي بإيضاح أن الوزارة قد قامت بالفعل على تطبيق هذا النظام وبإشراف من الوزير. استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق

شروط قبول الاستمارة للعوائل في الرعاية الاجتماعية

  • هناك عدة شروط لكي يحصل الشخص من فئة الرعاية الاجتماعية على قطعة أرض في العراق حيث يحصل على قطعة أرض مساحتها 200 متر مربع ببدل 250 دينار للمتر الواحد من خلال قائمة تأتي من وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية.
  • يشترط أيضًا أن يكون الشخص عراقي الأصل ومتزوج أو معيل وألا يكون موظف لدى الدولة أو في قطاعها العام.
  • ألا تكون زوجته وأولاده القاصرين أو هو يمتلكون أراضي أو وحدات سكنية من دوائر القطاع الاشتراكي أو من الدولة أو من الجمعيات التعاونية.
  • ألا يمتلك الشخص أي عقارات أخرى حيث يشمل التمليك التي لا تمتلك أولاد قاصر، ويمكنك ملء الاستمارة الكترونيًا.

شروط تمليك أرض بالعراق لذوي الإعاقة

شروط تمليك أرض بالعراق لذوي الإعاقة

  • يمتلك الشخص ذو الإعاقة مساحة أرض 200 متر مربع ببدل 250 دينار للمتر الواحد ويشترط أن يكون الشخص عراقي أيضًا وتسجل الأرض باسم أحد والديه إذا كان الشخص قاصر ويتم حجز أموال هؤلاء القاصرين لكي يتم ضمان حقوقهم.
  • بالنسبة للمعوق البالغ للسن فهم يشكلون التمليك سواء كان أعزب أو متزوج كما يشمل المتخلف عقليًا كذلك ولكن من غير اليتامى وتسجل الأرض باسمه تحت رعاية القاصرين.
  • لا يشمل تمليك الأراضي أصحاب العمليات الارهابية والأعمال الحربية، ويشترط ألا يمتلك الشخص أي أرض أخرى.
  • بالنسبة للفئات الأخرى فيأخذون أرض مساحتها 300 متر مربع بنفس بدل الفئات الأخرى بجانب الخدمات التي تصل إلى 75 ألف للمتر المربع ويتم تقسيطها على ثلاث مرات سنويًا.
  • يشترط أن يكون ضمن مبدأ مقر العمل إذا كان موظف أو مسقط رأسه ويشترط أن يكون موظف في عمله بإقامته بمدة عشر سنوات على الأقل.
  • بالنسبة للفئة ذات الدخل العالي فإنهم يقومون بملئ استمارة التقديم على قطع الأراضي السكنية العراق ويملكون أرض بمساحة 400 متر مربع مع خدمات 15 ألف دينار ويوضع شارة عدم التصرف في هذه الأرض حتى يتم سداد مبلغ الخدمات بالكامل.