استمرت معركة وادي الصفراء؟ كم يوم..

استمرت معركة وادي الصفراء؟ كم يوم..

استمرت معركة وادي الصفراء؟ كم يوم..
استمرت معركة وادي الصفراء

استمرت معركة وادي الصفراء حوالي ثلاثة أيام متواصلة، حيث دارت المعركة بين قوات الولاية العثمانية بمصر، وبين قوات دولة السعودية، وتعتبر من أشهر وأكبر المعارك التي خاضتها دولة السعودية، وانتهت المعركة بهزيمة ولاية العثمانيين بمصر، وسوف نوضح ذلك بالتفصيل من خلال موقع الوفاق.

استمرت معركة وادي الصفراء

اعرف اجابة اهم سؤال عن استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام، ووقعت المعركة عام 1812في منطقة الخيف بوادي الصفراء بين المدينة المنورة وينبع غرب السعودية، ودارات المعركة بين قوات الولاية العثمانية بمصر بقيادة طوسون باشا، وقوات دولة السعودية بقيادة الأمير عبد الله بن سعود.

اقرأ أيضًا: افضل كتب التاريخ

أسباب معركة وادي الصفراء

استمرت معركة وادي الصفراء

استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام بين الولاية العثمانية بمصر والسعودية لعدة أسباب، ومنها أسباب دينية، وأسباب اقتصادية، وسياسية، وسنوضح ذلك فيما يأتي:

  • أسباب سياسية: بعد استحواذ القوات السعودية على الحجاز شعرت القوات العثمانية بمصر أنها بذلك تشكل خطراً على فقدان قيادتها وسيادتها على العالم الإسلامي، وخاصة بعد إشراف القوات السعودية على الحرمين الشريفين، وأنها بذلك ستسيطر وتقوي علاقتها سياسياً بالعالم الإسلامي؛ فأراد محمد علي التوسع والاستحواذ على الأراضي السعودية.
  • أسباب دينية: بعد وصول الحركة الوهابية إلى الدولة العثمانية، ومنها إلى أشراف مكة، وتم تعيين الشريف غالب حاكماً على الحجاز، وطلبوا منه أن يؤدوا مناسك الحج، ولكنه رفض، أدى ذلك إلى فشل المفاوضات بين السعوديين والأشراف، وطلب سعود بن عبد العزيز من الخليفة العثماني إرجاع المزامير والطبول التي يدخل بها لأنها تخالف مناسك الحج، واعتبرها السلطان العثماني إهانة له؛ فأرسل قواته إلى هناك.
  • أسباب اقتصادية: تولى محمد علي ولاية مصر في ظروف عصيبة وانهيار اقتصادي، وكانت دولة السعودية في ذاك الوقت في أبهى عصورها الاقتصادية من سيطرتها على الحجاز، والحرمين الشريفين، وحصولها على ضرائب الحج، وميناء جدة التجاري، والموارد الاقتصادية الأخرى؛ فأصبحت بذلك مطمع الولاية العثمانية، في محاولة السيطرة على مواردها.

أحداث معركة وادي الصفراء

سوف نوضح الأحداث التي حدثت أثناء معركة وادي الصفراء فيما يأتي:

  • بدأت القوات العثمانية بقيادة طوسون بالزحف إلى وادي الصفراء، وكان عددهم حوالي ثمانية ألف جندي، وعندما علمت القوات السعودية بذلك قام الأمير عبد الله بن سعود بجمع القوات، وبلغ عددهم حوالي عشرة آلاف جندي.
  • استخدم الجيش السعودي مكاناً خاصاً للاستعداد للمعركة، ونصبوا خيامهم عند الوادي، وقاموا بحفر خندق، ونزل القوات السعودية به، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة نجد بقيادة الأمير عبد الله بن سعود، ومجموعة الحجاز بقيادة عثمان بن عبد الرحمن المديفي، وانتشرت مجموعة الحجاز أعلى الجبل الموجود على الخندق.
  • عندما وصل الجيش العثماني بقيادة طوسون إلى الوادي واستقروا به، ونصبوا خيامهم هاجمتهم القوات السعودية، حيث قامت القوات السعودية بإشعال النيران في الخندق وإطلاق القذائف من أعلى الجبل؛ فأدى ذلك إلى هزيمة الصفوف الأولى من القوات العثمانية.
  • عندما قرر الجنود العثمانيين بالصعود إلى الجبل لإطفاء النيران هاجمتهم القوات السعودية؛ فتشتت الجنود العثمانيين، وفر البعض منهم، وتركوا أسلحتهم وذخيرتهم، ومدافعهم، وتم قتل عدد كبير منهم.

اقرأ أيضًا: شخصيات تاريخية مصرية

نتائج معركة وادي الصفراء

استمرت معركة وادي الصفراء

نتج عن المعركة عدة نتائج، ونهاية ساحقة للجيش العثماني، ومن أهم النتائج ما يلي:

  • انتصار الجيش السعودي بقيادة الأمير عبد الله بن سعود، وهزيمة القوات العثمانية بقيادة طوسون، وانسحابهم إلى ينبع.
  • فرار وهروب القوات العثمانية تاركين أسلحتهم، وذخيرتهم، ومدافعهم.
  • خسارة القوات العثمانية خسارة فادحة، ومقتل خمسة آلاف جندي من الجنود العثمانيين.
  • مقتل ستمائة جندي من القوات السعودية.

وصلنا لنهاية المقال الذي وضحنا من خلاله كم استمرت معركة وادي الصفراء، وأسباب المعركة وأحداثها، والنتائج المترتبة عليها، وهزيمة القوات العثمانية، وانتصار القوات السعودية بقيادة الأمير عبد الله بن سعود.