التخطي إلى المحتوى

جامعات روسياتعتبر روسيا من أفضل الوجهات الدراسية حول العالم، و تشير معظم الإحصائيات إلى أنها الدولة السابعة على العالم من حيث أنها أكثر وجهة دراسية مطلوبة من قبل الطلاب الدوليين.

جامعات روسيا

  جامعات روسيا

تعتبر الدراسة في جامعات روسيا هي مزيج متكامل ومثالي من حيث السعر والجودة. حيث يتلقى الطلاب الأجنبيون تعليم راقٍ و شهادات مرموقة بأسعار معقولة و مناسبة.

 في الوقت ذاته. روسيا من أنجح البلدان في التعليم و أكثرهم نظاماً ووعيًا. فجودة التعليم الروسي تنافس جودة التعليم الأوروبي. أسعار جامعات روسيا في الوقت الحالي تعتبر من أنسب الجامعات.

اسعار جامعات روسيا

كما هو المعتاد بالنسبة لأي دولة في العالم تختلف المصاريف الدراسية باختلاف المقاطعة والجامعة الروسية المختارة، وبما إن روسيا هي أكبر دول العالم من حيث المساحة فسنجد تفاوت واختلاف كبير في أسعار الرسوم الدراسية.

الدراسة في جامعات موسكو وسانت بطرسبورغ مرتفعة التكلفة مقارنة بأي منطقة أخرى في روسيا نظراً لأن تكلفة المعيشة هناك مرتفعة إلى حدًا ما. في العموم يتم تحصيل رسوم الخدمة مقابل المرافقة الكاملة للإلتحاق بالجامعات الروسية بموجب عقود تقديم الخدمات التعليمية المدفوعة .

ما هي تكلفة الدراسة في الجامعات الروسية الحكومية؟

 اسعار جامعات روسيا بشكل عام مناسبة. و اسعار الدراسة في جامعات الروسية الحكومية بشكل أخص منخفضة بالنسبة لجودة التعليم. و قبل أن نبدأ في أسعار جامعات روسيا يجب أن نعرف تكاليف دراسة السنة التحضيرية في روسيا.

اقرأ أيضا: جامعات للدراسة عن بعد مجانا باللغة العربية

تكاليف السنة التحضيرية في روسيا

يقوم الطالب الأجنبي بالتقديم على السنة التحضيرية للغة الروسية قبل البدء في الدراسة في الجامعات الروسية. و في الأغلب تتألف هذه السنة التحضيرية من دروس مكثفة في دراسة اللغة الروسية كي يسهل التواصل مع المدرسين الروسيين و كي تسهل الدراسة بهذه اللغة.

من ثم تشمل دروس عن لغة التخصص ومصطلحاتها وتراكيبها. فعلى سبيل المثال: طالب حصل على قبول في كلية الطب. يلتحق بالسنة التحضيرية ويتم التركيز على المصطلحات الطبية في هذه السنة.

 وهذه السنة مهمة لكل التخصصات. ويمكن أن نقول أن متوسط أسعار السنة التحضيرية في روسيا لدراسة اللغة الروسية تترواح بين ١٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ دولار. وذلك يختلف من مدينة إلى مدينة ومن جامعة إلى جامعة.

 في الأغلب يلتحق الطالب الأجنبي بالسنة التحضيرية في نفس الجامعة التي سيلتحق للدراسة فيها وبإرادته أيضًا إذا رغب في اختيار دراسة هذه اللغة في جامعة أخرى. 

تكاليف دراسة البكالوريوس في روسيا

تستمر دراسة درجة البكالوريوس في روسيا حوالي ٣ إلى ٥ سنوات وهذا يعتمد على التخصص الجامعي المختار و يعتمد على أيضاً حصول الطالب الأجنبي على هذه الشهادة مما يؤهله للتقديم على درجة الماجستير في أي جامعة روسية.

يمكننا القول أن التكلفة دراسة درجة البكالوريوس في روسيا تتراوح بين ٢٤٠ إلى ٢٦٠ روبل وهذه عملة روسيا مما يعادلها حوالي ٣٤٠٠ إلى ٣٨٠٠ دولار أمريكي سنوياً وهذا هو المتوسط ،علماً بأن الحد الأدنى للتكلفة هو ١٧٠٠ دولار أمريكي كل سنة.

 وفي الغالب لا تتجاوز المصاريف  الدراسية حد ١٢ ألف دولار كل عام في الجامعات العالية التكلفة. 

اقرأ أيضا: الجامعة الامريكية في الشارقة

 تكاليف دراسة التخصص في الجامعات الروسية

في نظام الجامعات الروسية. اسم درجة التخصص يتم إطلاقها على بعض التخصصات مثل التخصصات الطبية والصيدلة. لأنها لا تندرج تحت برامج البكالوريوس و إنما برامج الاختصاص وتكون مدة دراسة برنامج التخصص في روسيا حوالي  ٥ سنوات كاملين ويتم بها التركيز على النواحي العملية أكثر من النظرية.

يمكننا أن نقول أن متوسط تكلفة برامج التخصص في روسيا تتراوح بين ٢٤٠ ألف إلى ٢٦٠ ألف روبل روسي مما يعادل حوالي ٣٤٠٠ إلى ٣٨٠٠ دولار أمريكي سنويًا وأيضاً كما تحدثنا عن البكالوريوس الحد الأدنى له ١٧٠٠ دولار أمريكى سنوياً و في الغالب المصاريف الدراسية لا تتعدى حد ٩٠٠٠ دولار في العام وهذه في الجامعات المرتفعة في التكلفة.

وفي نهاية مقالنا لابد من الاشارة إلى أن اسعار جامعات روسيا تختلف تبعا للجامعة المسجل بها الطالب وكذلك التخصص المتبع به من قبل الطالب. فعليه يتم تحديد أسعار الجامعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *