اضرار اشعة الصبغة على المخ

اضرار اشعة الصبغة على المخ

اضرار اشعة الصبغة على المخ
اضرار اشعة الصبغة على المخ

اضرار اشعة الصبغة على المخ يطلب الأطباء دومًا عمل فحص الأشعة بالصبغة لكي يتمكنوا من تشخيص المرض بشكل سليم تمامًا نظرًا لدقة نتائج أشعة الصبغة، لذلك سوف نتناول فيما يلي اضرار اشعة الصبغة على المخ، بالإضافة إلى أهمية أشعة الصبغة ودواعي استخدامها.

اضرار اشعة الصبغة على المخ

اضرار اشعة الصبغة على المخ

تساعد أشعة الصبغة الطبيب على معرفة التشخيص السليم للحالة التي أمامه، إذ أنها تساعد على رؤية جسم الإنسان من الداخل بوضوح عن طريق المادة السائلة أو ما تسمى الصبغة التي يتم إدخالها إلى الجسم.

ولكن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تصيب المريض نتيجة عمل أشعة الصبغة على المخ مثل:

1. التسمم العصبي

يتعرض المريض لذلك التسمم في حالة اختراق مادة الصبغة حاجز الدم في الدماغ، مما يتسبب في تراكم مياه داخل أو خارج خلايا الدماغ، بالإضافة إلى أنه قد يحدث تغييرات في الاستثارة العصبية مثل العمى القشري وحدوث اعتلالات العصبية البؤرية.

2. عجز حركي مستمر

ويحدث ذلك عند استخدام الصبغة في حالات تمدد الأوعية الدموية، وفي بعض الأحيان قد ينتج عجز دائم عن الحركة.
الفشل الكلوي
قد يتعرض المريض للإصابة بالفشل الكلوي في حالة إن كان يعاني من أي مشاكل في وظائف الكلى.

أضرار وموانع عمل أشعة الصبغة

اضرار اشعة الصبغة على المخ

هناك بعض الموانع التي تجعل الطبيب يتوقف تمامًا عن استخدام أشعة الصبغة على المريض وهي:

وجود حساسية من نوع الصبغة الخاصة بالأشعة

قد يعاني المريض من حساسية ضد نوع الصبغة المستخدمة، وربما لا يعلم المريض أو الطبيب بذلك وبالطبع كان ذلك يعد مشكلة كبيرة، ولكن في الوقت الحالي أصبح هناك حقن تحتوي على مضادات الحساسية يمكن أن يستخدمها الطبيب على الفور في حالة ظهور أي عرض من أعراض الحساسية على المريض.

1. اضطرابات وظائف الكلى

لا يجب أن يتم عمل أشعة الصبغة في حالة ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم عن 1.5، حتى لا يتعرض المريض إلى أي مضاعفات، وفي تلك الحالة يفضل أن يقوم المريض بعمل فحص بديل للصبغة بعد استشارة الطبيب.

2. الفشل الكلوي

إن كان المريض مصاب بالفشل الكلوي، فلابد أن يتم عمل الفحص بأشعة الصبغة قبل أن يقوم المريض بجلسة الغسيل الكلوي، وذلك حتى يتمكن من التخلص من المادة المستخدمة والعالقة في دمائه.

3. مرضى السكر

إن كان المريض من مرضى السكر ويتناول الميتفورمين، يجب عليه أن يتوقف تمامًا عن تناول ذلك النوع من الدواء لمدة 48 ساعة قبل عمل الأشعة بالصبغة، أو على الأقل يقوم باستبداله بدواء آخر حتى ينتهي من عمل الأشعة المطلوبة.

أنواع أشعة الصبغة

أنواع أشعة الصبغة

1. أشعة الصبغة باليود

تستخدم أشعة الصبغة باليود في حالات فحص الرحم وقناة فالوب، كما تستخدم لتصوير الأوعية الدموية أيضًا، إذ أن المادة المستخدمة عبارة عن مادة سائلة يتم حقن المريض بها بدون أي ضرر، وقد يشعر المريض بطعم معدني داخل الفم.

2.  أشعة الصبغة بالباريوم

تستخدم أشعة الصبغة بالباريوم في حالة الرغبة لتصوير الجهاز الهضمي، ولا تعد مادة الباريوم من المواد السائلة، لأنها عبارة عن مسحوق أبيض لا يذوب في الماء، لذلك يقوم الأطباء بوضعه مباشرة في الجهاز الهضمي من خلال خلط ذلك المسحوق بالماء.

3. أشعة الصبغة بثاني أكسيد الكربون

على الرغم من أن ثاني أكسيد الكربون من الأشعة الآمنة تمامًا إلا أنه لا يستخدم إلا تحت الحجاب الحاجز لأنه قد ينتج عن استخدامه مخاطر الانسداد.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا عن اضرار اشعة الصبغة على المخ وموانع عمل أشعة الصبغة، بالإضافة إلى ما هي أنواع أشعة الصبغة.