التخطي إلى المحتوى

الاعتكاف في رمضان رمضان الذي يعد سنة من السنن النبوية والذي يمكن تعريفه على أنه اللزوم داخل المسجد والتفرغ للعبادة والطاعة الله.

ولا يتقيد الاعتكاف بوقت محدد فيمكن أن يكون عدد من الليالي أو أياما أو ليلة او ساعة وذلك على حسب ظروف المعتكف.

وقد ثبت عن النبي محمد عليه السلام الاعتكاف في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان وفي بعض السنين اعتكف في العشرة أيام الأولى من شوال.

فالاعتكاف غير محدد بفترة في العام رغم أنه مستحب في رمضان ولكنه مقيد بالمساجد التي تقام فيها الجماعة.

الاعتكاف في رمضان
الاعتكاف في رمضان

شروط و فوائد الاعتكاف في رمضان

  • الاعتكاف في رمضان من أهم شروطه أن يكون مسلم لا يشترط البلوغ ولكن يشترط العقل في المعتكف والطهارة.
  • واختلف علماء المسلمين في اشتراط أن يكون الصوم أحد شروط صحة الاعتكاف فوجب هذا الشرط عند الحنفية أما الحنابلة والشافعية لم يشترطوا.
  • كما اتفق علماء المسلمين على عدم صحه الاعتكاف الا داخل المساجد وذلك بالاستدلال بقول الله عز وجل:

(وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)

  • كما اتفق العلماء على أن افضل المساجد للاعتكاف هم المسجد الحرام ثم المسجد النبوي ثم المسجد الاقصى ثم المسجد الذي تقام فيه صلاة الجماعة.

الاعتكاف للنساء

الاعتكاف في رمضان من السنن التي تقرب لله عز وجل سواء للرجال او السيدات على احد سواء ما لم يكن هناك خطر أو تتعرض للفتنة.

 

وقد اعتكفت زوجات رسول الله عليه السلام في المسجد سواء في حياته أو بعد وفاته ولكن الشرط إلا تتعرض لأي شر أو اي فتنة.

الاعتكاف في رمضان
الاعتكاف في رمضان

 

حكم الاعتكاف

الاعتكاف ليس بواجب ولكنه سنة إلا اذا نذر أحد أن يعتكف وذلك لقول الرسول الكريم عليه السلام:

“مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلا يَعْصِهِ” رواه البخاري

وفي كتاب الاجماع لبن المنذر

“اجمع العلماء على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا أن يوجبه على نفسه نذرا فيجب عليه”

مستحبات الاعتكاف

  • مستحبات الاعتكاف أن ينشغل المسلم بطاعة الله بالذكر وقراءة القرآن والصلاة.
  • وان لا ينشغل فيما ليس له قيمة أو فائدة مثلما يفعل بعض المعتكفين في المساجد ويأتي إليهم الأصدقاء ليتحدثوا معهم.
  • ولكن إذا كان التحدث لبعض الوقت فلا حرج في ذلك مثل ما ثبت عن الرسول الكريم.

الاعتكاف في البيت

  • الاعتكاف في المساجد هو الأصل وذلك بالاستدلال بالكثير من الآيات القرآنية مثل الآية الكريمة:

“ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد”

  • لذلك مما لا شك فيه أن شرط المسجد هو الأصل في الاعتكاف ولكن مع الظروف التي يمر بها العالم من وباء كـوفـيد.
  • فإن البعض يستدل ببعض فقهاء المسلمين مثل المالكية التي تبيح الاعتكاف في مسجد المنزل.
  • ولكن شرط أن يتواجد داخل البيت مكان للصلاة يمكن الاعتكاف فيه.
  • وإن يلتزم المعتكف في هذا المكان لا يخرج منه إلا للأهمية القصوى وعند الحاجة.

مبطلات الاعتكاف

  • اجمع العلماء على أن الجماع يعد أحد أهم مبطلات الاعتكاف.
  • نزول المني سواء بالاستمناء أو بالنظر المتكرر أو بالمباشرة.
  • الحيض والنفاس.
  • الردة
  • شرب الخمرة وذهاب العقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *