الجامعة الامريكية في بيروت

الجامعة الامريكية في بيروت

الجامعة الامريكية في بيروت
الجامعة الامريكية في بيروت

الجامعة الأمريكية في بيروت، لقد اتخذت ولاية نيويورك الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية ذلك المكان في مدينة بيروت اللبنانية واعتبرته كلية بروتستانتية بعيدة عن أي مصلحة رسمية دينية وتم إنشاؤها عام 1863 م، وتعتبر جامعة خاصة.

الجامعة الأمريكية في بيروت

الجامعة الامريكية في بيروت

  • تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1863 م، ولكن بدأت الدراسة في الجامعة عام 1866 م، وأطلق عليها اسم الجامعة الأمريكية عام 1920 م، وذلك لأن الطرق التي تستخدمها في التربية تماثل التي تستخدمها الجامعات في أمريكا، ولكن بطرق تتناسب مع طبيعة الشرق الأوسط التعليمية.
  • وبدأت بتدريس الطب عام 1867 م، ثم تدريس الصيدلة عام 1871 م.
  • وقد ضمت قسم التمريض عام 1905 م، وفي وقت الخمسينيات وذلك في القرن الماضي أضافت كلا من دراسة الهندسة، كلية العلوم الزراعية، كلية الصحة العامة، وفي سنة 2000 ضمت كلية إدارة الأعمال.
  • هناك نسبة كبيرة جدا من الطلاب في الدول العربية وشمال أفريقيا يدرسون في الجامعة العربية ببيروت، حوالي بنسبة 80% من طلاب الجامعة.

اقرأ أيضاً: جامعة شقراء تخصصات

كيفية التسجيل في الجامعة الامريكية في بيروت

  • مواقيت الالتحاق بالجامعة الأمريكية في أول شهر سبتمبر وذلك بالنسبة لكلية طب فقط، وأول شهر أكتوبر وذلك لباقي الكليات بالجامعة، ويعتبر هذا الفصل الأول (الخريف).
  • وفي شهر فبراير يكون ميعاد الالتحاق للفصل الربيعي، باستثناء طلاب كلية الطب.
  • بالنسبة للفصل الصيفي مواعيد الالتحاق فيه، تكون أول شهر يوليو لجميع الطلاب، ما عدا طلاب كلية الطب.
  • أوقات امتحانات القبول للجامعة الأمريكية ببيروت تكون آخر شهر نوفمبر، وآخر شهر ديسمبر.
  • اللغة المعتمدة للتدريس بالجامعة الأمريكية ببيروت هي اللغة الإنجليزية.
  • طريقة التعليم بالجامعة الأمريكية تكون بطريقة الفصول، وتتضمن ثلاث فصول، بواقع دراسة أربع شهور للفصل الأول والثاني، وشهرين للفصل الثالث.

كليات الجامعة الأمريكية

الجامعة الامريكية في بيروت

الجامعة الأمريكية لها العديد من التخصصات التي يجوز للطالب الاختيار من بينها ما يناسبه وهي كالتالي:-

1. كلية الطب

يدرس فيها الطالب لمدة أربع سنوات، وبعدها يدرس البرنامج لاختيار التخصص في الطب، ومن ثم يستطيع استكمال الماجستير والدكتوراه.

2. كلية الزراعة والعلوم الغذائية

يدرس الطالب 3 سنوات، والماجستير يكون سنتان، وأقسام هذه الكلية هي (إدارة الأعمال الزراعية- استصلاح الأراضي الزراعية وحمايتها- العلوم البيطرية- العلوم الزراعية- التغذية والتنظيم الغذائي).

3. كلية الهندسة والعمارة

ويكون لهذه الكلية امتحان للقبول بها ويجب الحصول على درجة عالية للقبول بالكلية، ويدرس الطالب فيها لمدة أربع سنوات، والتخصصات في هذه الكلية هي (الهندسة الميكانيكية – الكمبيوتر والاتصالات – التصميم التصويري – الهندسة الكهربائية – الهندسة المدنية).

اقرأ أيضاً: جامعة شقراء تخصصات

4. كلية العلوم الصحية

ويتخرج الطالب ومعه شهادة في تخصصات التقنيات المخبرية الطبية أو سلامة البيئة، ويكون الحاصل على الماجستير في الدراسات السكانية، إدارة المستشفيات، علم الأوبئة، الإحصاء الحيوي.

5. كلية التربية

مدة الدراسة ثلاث سنوات، لتصبح معلم للمرحلة الابتدائية، وقد تدرس تربية متخصصة أو تربية صحية فتزيد دراسة لمدة سنة بعد الشهادة الأساسية، وإذا كنت ترغب في تدريس اللغة الإنجليزية، أو اللغة العربية أو الرياضيات أو العلوم فتزيد الدراسة عام على الثلاث أعوام الأساسية.

6. كلية إدارة الأعمال

تخصصات الكلية هي (معلومات الإدارة والعمليات – التمويل –المحاسبة – الإدارة -التسويق).

7. كلية الآداب والعلوم

مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات، والماجستير سنتين، والتخصصات التي تشملها (الأحياء – اللغة الإنجليزية- علم الإنسان والدراسات الإعلامية – العلوم البترولية – الجيولوجيا – علم النفس – اللغة العربية) وغيرها من الأقسام.

اقرأ أيضاً: جامعة جازان البلاك بورد

مميزات الجامعة الامريكية في بيروت

الجامعة الامريكية في بيروت

  • التعليم على مستوى عالمي وعالي.
  • يصنف من أجمل 23 حرم جامعي في العالم.
  • تصنف في المركز الرابع على مستوى العالم العربي، والمركز 242 على مستوى العالم.
  • نظام الجامعة يحترم حرية الرأي، وتحترم التنوع والاختلاف.

الجامعة الامريكية في بيروت هي جامعة خاصة لها العديد من المميزات التي تميزها عن غيرها وقد وضحنا لكم كيفية الالتحاق بها والكليات والأقسام التي تدعمها الجامعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *