الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة هي إحدى الجامعات العربية المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية، والتي تعتمد بشكل أساسي على النظام الإلكتروني في التعليم، وهي لا تهدف إلى البيع بأي شكل من الأشكال، لها 8 مقرات في العديد من الدول العربية منها الكويت والأردن ولبنان والبحرين، ويقع المقر الرئيسي لها في المملكة العربية السعودية، لمعرفة مزيد من المعلومات يرجى متابعة المقال.

الجامعة العربية المفتوحة

انطلقت الجامعة العربية المفتوحة من فكرة مشروع تعليمي من خلال سمو الأمير طلال بن عبد العزيز ال سعود، وهو رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، وقام بالإعلان عن رغبته في إطلاق هذه الجامعة بهدف تعزيز التنمية في التخصصات الاجتماعية والعلمية، وتم انطلاق هذه الجامعة بالفعل في عام 2002، وذلك في ضوء التعاون بين الجامعة العربية المفتوحة والمملكة المتحدة.

"<yoastmark

ما هي التخصصات التي توجد في الجامعة المفتوحة

يوجد داخل الجامعة عدد كبير من التخصصات العلمية بدرجة البكالوريوس وهي كالآتي:

  • مجال اللغة الانجليزية وآدابها والذي يوجد فيه قسمين هما اللغة الإنجليزية وآدابها، قسم اللغة الإنجليزية مع إدارة الأعمال.
  • تخصص تقنية المعلومات والحاسب الآلي، ويوجد منه أقسام تقنية المعلومات والحاسب الآلي مع إدارة الأعمال وقسم تقنية المعلومات مع تأمين الشبكات، وأيضًا مجال تقنية المعلومات والاتصالات،  بالإضافة إلى تقنية المعلومات وتصميم المواقع.
  • تخصص إدارة الأعمال وأقسامه وهي التسويق والنظم الإدارية، بالإضافة إلى مجال الاقتصاد والمحاسبة.
  • تخصص التربية الخاصة وأقسامه الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم.

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية المفتوحة الرياض

كليات الجامعة العربية المفتوحة

تحتوي الجامعة على مجموعة من الكليات التي تتخصص كل منها في مجال معين، وفيما يلي سنذكر كل مجال وأهم المعلومات عنه:-

  • كلية التربية والتي تم انطلاقها في عام 2002 مع بداية العمل في الجامعة، وهذه الكلية تحتوي على مجالات التربية الخاصة وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى الإعاقة العقلية.
  • كلية إدارة الأعمال وهي من الكليات المتميزة داخل الجامعة، والتي تحمل فكر مختلف في الدراسة الجامعية على مستوى جامعات العالم، يمكن الحصول من خلالها على درجة البكالوريوس أو الماجستير في أي من مجالات الكلية.
  • كلية تقنية المعلومات والحاسب الآلي وهو من الكليات العلمية التي تستخدم علوم التكنولوجيا في كل مناحي الحياة، ويمكن الحصول من خلالها على درجة البكالوريوس في مجال تقنية المعلومات والحاسب الآلي.
  • كلية الدراسات اللغوية التي أنشئت مع انطلاق الجامعة في عام 2002، وتم الحصول من خلالها على درجة البكالوريوس في في اللغة الإنجليزية وآدابها وهي توجد في 6 مقرات من هذه الجامعة .
  • يمكن الحصول على درجة البكالوريوس من خلال هذه الكلية في قسم اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال، والتي توجد في 5 مقرات لهذه الجامعة.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

"<yoastmark

معلومات هامة عن الجامعة المفتوحة

سوف نسرد لكم بعض المعلومات الاساسية عن هذه الجامعة والتي تتمثل في الآتي:

  • تم إنشاء هذه الجامعة بأمر من سمو الأمير طلال بن عبد العزيز وهو يرأس مجلس أمناء الجامعة وبرنامج الخليج العربي للتنمية.
  • المسعى الرئيسي من إنشاء هذه الجامعة هو إتاحة الفرصة للعديد من الأفراد لاستكمال تعليمهم العربي بدون الإلتزام بسن معين أو جنسية معينة.
  • تتميز هذه الجامعة بانخفاص المصروفات الخاصة بها مقارنة بغيرها من الجامعات العربية.

اقرأ أيضًا: رسوم الجامعة العربية المفتوحة

مصاريف الجامعة المفتوحة 2022/2023

تتباين المصروفات الخاصة بالجامعة وفق الدرجة التي يدرسها الطالب وتتمثل الرسوم في الآتي:

  • يتم حساب الرسوم وفقا لعدد الساعات التي يقوم الطالب بحضورها، بالإضافة إلى القيمة المالية للكتب العلمية التي يحصل عليها الطالب حيث تصل قيمة الساعة الدراسية الواحدة إلى 623 ريال سعودي.
  • القيمة المالية الخاصة باختبار تحديد المستوى هي 50 دولار أمريكي ويتم دفعها مرة واحدة ولا يتم استرجاع المبلغ بأي شكل من الأشكال.
  • القيمة المالية لدخول الفصل الدراسي هي 2000 ريال سعودي، ويجب العلم أن هذه الرسوم موحدة في كل البلاد العربية التي توجد فيها هذه الجامعة لأنها من الجامعات التي لا تهدف للربح وتتيح فرصة التعلم للعديد من الأفراد حول العالم.

الجامعة العربية المفتوحة أنها من أكبر الجامعات التي تم إطلاقها في الأساس من المملكة العربية السعودية وانتشرت في العديد من البلاد العربية وذلك لإتاحة فرصة التعليم في أي سن وبدون أي قيود وذلك بهدف تطوير النظم التعليمية وتطوير المجالات الثقافية والعلمية في دول العالم العربي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *