السعرات الحرارية في الأرز

السعرات الحرارية في الأرز

السعرات الحرارية في الأرز
السعرات الحرارية في الرز

السعرات الحرارية في الأرز تتيح لك إمكانية التعرف على ما إن كان سيتناسب مع الحمية الغذائية التي تتبعها أم لا.. كما يمكن من خلالها التعرف على الكمية المناسبة التي يجب تناولها على مدار اليوم.. وإليك تلك التفاصيل عبر السطور المقبلة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البقسماط

السعرات الحرارية في الأرز

السعرات الحرارية في الأرز
السعرات الحرارية في الأرز
  • من المتعارف عليه أن الأرز من العناصر التي لا غنى عنها في الوجبات الأساسية.. ولكن ينبغي التعرف على عدد السعرات الحرارية في الأرز؛ لكي تعرف الكمية المناسبة التي يمكن تناولها.. ومن هنا نشير إلى أن الـ 100 جرام من الأرز يحتوي على 130 سعر حراري.
  • كما أن له قيمة غذائية مرتفعة للغاية.. حيث يحتوي الأرز الأبيض على 140 جرام من الماء، بالإضافة إلى 4.84 جرام من البروتين.. فيما تصل نسبة الدهون في الأرز الأبيض إلى ما يعادل الـ 0.38 جرام.
  • الجدير بالذكر أن نسبة الكربوهيدرات التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الأرز الأبيض.. قد تصل إلى 58.9 جرام، فيما تصل نسبة الألياف الغذائية التي يشتمل عليها الأرز الأبيض إلى 0.3 جرام.
  • بينما يصل معدل الكالسيوم الذي يوفره هذا النوع من الأرز للجسم إلى 2.05 مللي جرام.. وبالنسبة إلى معدل الحديد فيعادل 0.41 مللي جرام، كما يشتمل على نسبة من الماغنيسيوم تصل إلى 16.4 مللي جرام.
  • بالإضافة إلى 67.6 مللي جرام من الفسفور.. ونسبة من البوتاسيوم تعادل الـ 53.3 مليجرام، فيما بلغ معدل الزنك في هذا النوع من الأرز حوالي 0.82 مللي جرام.. ونسبة النحاس به قد وصلت إلى 0.148 مللي جرام، وأخيرًا يحتوي على نسبة من المنجنيز تعادل الـ 0.73 ملي جرام.. ومعدل فيتامين ب 6 داخله يصل إلى 012 مللي جرام.

القيمة الغذائية للأرز البني

القيمة الغذائية للأرز البني
القيمة الغذائية للأرز البني

عقب الاطلاع على عدد السعرات الحرارية في الأرز الأبيض.. نشير إلى ضرورة الاطلاع على تلك العناصر التي يشتمل عليها الأرز البني كذلك، والتي تمنحه تلك القيمة الغذائية:

عدد السعرات الحرارية 248 سعر حراري
نسبة الماء 142 جرام
البروتين 5.54 جرام
الدهون 1.96 جرام
الكربوهيدرات 51.7 جرام
الألياف الغذائية 3.23 جرام
الكالسيوم 6.06 مللي جرام
الحديد 1.13 مللي جرام
الماغنيسيوم 78.8 مللي جرام
الفسفور 208 مللي جرام
البوتاسيوم 174 مللي جرام
الزنك 1.43 مللي جرام
النحاس 0.21 مللي جرام
المنجنيز 1.97 مللي جرام
فيتامين ب 6 0.24 مللي جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المانجو

فوائد تناول الأرز

فوائد تناول الأرز
فوائد تناول الأرز

عقب الاطلاع على القيمة الغذائية التي يتضمنها الأرز الأبيض والبني.. والسعرات الحرارية لكلًا منهم، نشير إلى أن هناك العديد من الفوائد التي تشتمل عليها تلك الأطعمة، ومنها الآتي:

  1. يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من الأنشطة على مدار اليوم.. والفضل في ذلك يعود إلى الكربوهيدرات المعقدة التي يشتمل عليها.
  2. يعمل على تزويد الجسم باللازم من الألياف الغذائية.. والتي يمكن أن تعاون على الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن؛ ما يساعدك على التخلص من الوزن الزائد.. ولكن لا ينبغي أن يتم الإفراط في تناوله.
  3. يمد الجسم بالفيتامينات.. إلى جانب أنه يتضمن عدد لا بأس به من المعادن الهامة التي يحتاج الجسم لها في سبيل النمو بصورة صحية وسليمة.
  4. تناول الأرز البني يعمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي.. بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة عضلة القلب، ويعمل على حل المشاكل الصحية التي تصيب الكبد.
  5. يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والكلى والجلد.. كما يساهم في الحماية من السرطان، وخاصةً الذي يصيب الأمعاء والقولون.
  6. يتضمن العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية.. والتي تتمثل في فيتامين ج وفيتامين أ؛ ما يعاون على الحد من مقاومة الشوارد الحرة التي تؤثر بالسلب على الصحة العامة.
  7. يعمل على منح البشرة القدر الكافي من الترطيب والنضارة.. كما يمكن التخلص من المشاكل التي تصيبها من خلاله، ناهيك عن قدرته الهائلة في الحد من مرض الزهايمر.
  8. يساعد على تحسين الإدراك.. كما يعمل على تعزيز القدرات العقلية لدى الأفراد، إن تم تناوله بانتظام وكميات معتدلة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الدجاج المشوي

مما سبق نستنتج أن عدد السعرات الحرارية في الأرز.. يصل إلى 130 سعر حراري، كما أن تلك النسبة يمكن الحصول عليها من خلال تناول 100 جرام فقط من الأرز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *