الفرق بين البكالوريوس والليسانس

الفرق بين البكالوريوس والليسانس

الفرق بين البكالوريوس والليسانس
الفرق بين البكالوريوس والليسانس

الفرق بين البكالوريوس والليسانس هذه الدرجات العلمية التي يسعى للحصول عليها عدد من طلاب وطلبة الثانوية العامة من خلال الالتحاق بالجامعات والكليات المختلفة، هو ما سوف نستفيض في شرحه من خلال هذا المقال مع التعرف على باقي الدرجات العلمية التي يمكن الحصول عليها والذي يعد كل من الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الليسانس الخطوة الأولى لها.

الفرق بين البكالوريوس والليسانس

الفرق بين البكالوريوس والليسانس
ما الفرق بين البكالوريوس والليسانس

نحرص خلال الجدول التالي على تحديد الفرق بين البكالوريوس والليسانس، هذه الدرجات العلمية التي يوجد بينها القليل من الاختلافات البسيطة التي نلخصها في التالي:

الفرق درجة البكالوريوس درجة الليسانس
المسمى درجة علمية دراسية درجة علمية دراسية
التخصص جميع التخصصات العلمية داخل كليات الطب والعلوم والهندسة والصيدلة والزراعة وغيرها. جميع التخصصات الأدبية داخل كليات التربية والآداب والحقوق والآثار وغيرها.
مدة الدراسة تختلف باختلاف الكلية التي يتم الالتحاق بها. تختلف تبعًا للكلية التي يتم الالتحاق بها.
شروط الحصول عليها
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • النجاح في الالتحاق بإحدى الكليات العملية.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • النجاح في الالتحاق بإحدى الكليات العملية

اقر أ أيضًا: الفرق بين العدل والمساواة

تعريف شهادة البكالوريوس وشهادة الليسانس

بعد التعرف على الفرق بين البكالوريوس والليسانس في صورة جوهرية عامة، سوف نتحدث الأن عن كلا الدرجتين العلميتين بشئ من التفصيل:

شهادة البكالوريوس

  • هي الدرجة العلمية التي يتم الحصول عليها من قبل الطلبة والطالبات على حد سواء بعد إتمام عدد أربع سنوات دراسية داخل الكلية المعنية بذلك.
  • يشترط نجاح الطالب أو الطالبة في جميع السنوات الدراسية المخصصة له والتي قد تزيد في بعض الأحيان لتصل إلى خمس سنوات في كليات الهندسة أو عدد سبع سنوات في كليات الطب.
  • تأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء بنجاح من المرحلة الثانوية، كما تتيح هذه المرحلة للعديد من الطلبة التكملة والحصول على درجات علمية أعلى.
  • يجب الالتحاق بإحدى الكليات العلمية لكي يتم الحصول على شهادة البكالوريوس المعتمدة منها بعد انقضاء سنوات الدراسة المخصصة لها، ومن أهم هذه الكليات كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية العلاج الطبيعي، كلية الهندسة، كلية الحاسبات والمعلومات، كلية الزراعة، كلية العلوم وكلية الطب البيطري.

شهادة الليسانس

  • تتعدد المسميات التي يمكن أن يتم إطلاقها على هذه الشهادة والتي تختلف باختلاف البلاد، فهناك بعض الدول التي تطلق عليها الشهادة الجامعية المتوسطة مثل المملكة العربية السعودية، كما يطلق عليها داخل دولة تونس يطلق عليها شهادة الأستاذية، أما في دولة سوريا فيطلق عليها اسم الإجازة.
  • يتم منح هذه الدرجة بعد قيام الطالب بإتمام السنوات الدراسية المخصصة له داخل الكلية بنجاح.
  • أهم الكليات والتخصصات التي تمنح هذه الدرجة هي كلية الآداب، وكلية دار العلوم، وكلية التربية، وكلية الحقوق وغيرها العديد من الكليات.

اقر أ أيضًا: كيف اسجل في الجامعة

شهادة الماجستير
شهادة الماجستير

 

تعتبر شهادة أو درجة الماجستير هي الدرجة العلمية الأعلى بعد كل من درجة البكالوريوس أو درجة الليسانس، وتعتبر هي الدرجة التالية لهم والتي تعد أول الخطوات في طريق الحصول على درجة الدكتوراه، وعليه تتميز هذه الدرجة بالعديد من الصفات منها التالي:

  • تتيح للطالب فرصة استكمال دراسته العليا في نفس مجال تخصصه داخل الكلية أو في تخصص آخر يشترك في نفس  مبادئ تخصصه القديم.
  • تعمل هذه الدرجة في المساعدة على تزويد الطلاب بمعرفة أكثر ودرجات علمية أعلى تفيد في ارتقائهم في الوظائف التي يشغلونها أو في المراكز العلمية المختلفة.
  • تبدأ هذه المرحلة بعمل بحث وافي لما يريد أن يتقدم به الطالب في عمل دراسات عليا خاصة به، وذلك لبيان مدى قدرة الطالب على القيام بهذه المرحلة الصعبة والحصول على الدرجات العلمية الأعلى.
  • أما بالنسبة عن المدة اللازمة لحصول الطالب أو الطالبة على درجة الماجستير تتراوح ما بين عام أو عامين، وقد يحتاج بعض الطلبة لأكثر من ذلك.
  • توجد العديد من التخصصات التي يمكن الاختيار فيما بينها للحصول فيها على درجة الماجستير ومنها التالي: ماجستير في الآداب، ماجستير في إدارة الأعمال، ماجستير في العلوم، ماجستير في التربية والتعليم، ماجستير في العمل الاجتماعي،  ماجستير في الفنون الجميلة، ماجستير في القانون،
  • ماجستير في الإدارة العامة، ماجستير في الهندسة، ماجستير في الطب، ماجستير في الفلسفة، ماجستير في الفنون التطبيقية.

اقر أ أيضًا:الفرق بين مربعين

لاحظنا ما هو الفرق بين البكالوريوس والليسانس من خلال المقال الذي تم توضيح فيه التعريف العام لكل من شهادة البكالوريوس والليسانس، هذا بالإضافة إلى معرفة كل ما يتعلق بدرجة الماجستير.