الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة
الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة.

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة يعد من بين المعلومات الهامة التي يمكنها أن تعاونك على التمييز بينهما عند الكتابة، وعبر الفقرات القادمة سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

استخدام التاء المربوطة تقع عند وصل الكلام مع بعضه البعض.
التاء المفتوحة واستخداماتها تظهر في الحروف والأفعال والأسماء

اقرأ أيضًا: تلخيص الأساليب النحوية

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة
الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة
  • من الممكن التعرف على الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة.. وذلك لأن التاء المربوطة هي تلك التي توجد عند وصل الكلام مع بعضه البعض.. أما بالنسبة إلى التاء المفتوحة فعادةً ما توجد في الحروف أو الأفعال أو الأسماء.
  • أما عن مواضع ظهور التاء المربوطة في الكلام.. فتوجد في نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط، كأن نقول مباراة أو قافلة.. أو في نهاية جمع التكسير مثل كلمة قضاة.. كما تظهر في نهاية صيغ المبالغة وآخر العلم المذكر الغير أجنبي.. علاوة على أنها تظهر في كلمة “ثمة” الظرفية التي تشير إلى كلمة “هناك”.
  • بالنسبة إلى مواضع كتابة حرف التاء المفتوحة فتوجد في نهاية الاسم الثلاثي الساكن الوسط.. والذي ينتهي كذلك بحرف التاء الأصلية الغير زائدة، كأن نقول “بنت”، ويظهر أيضًا في الكلمات التي تحمل حرف التاء الأصلي وفي جمع التكسير الذي ينتهي بالمفرد الخاصة به بحرف التاء.
  • الأمر ذاته ينطبق على جمع المؤنث السالم وما يلحق به، ونهاية الأفعال ونهاية الأفعال المسندة إلى تاء الرفع أو ضمير الرفع كما يشير إليه البعض.. إلى جانب ذلك فمن ضمن الحالات التي تتضمنها نهاية الاسم الأعجمي والنداء والاسم الذي ينتهي بالتاء التي يسبقها الياء الساكنة أو الواو الساكنة.

بعد الاطلاع علي الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة اقرأ أيضًا: أنواع البدل

مواضع كتابة التاء المربوطة والمفتوحة في القرآن الكريم

مواضع كتابة التاء المربوطة والمفتوحة في القرآن الكريم
مواضع كتابة التاء المربوطة والمفتوحة في القرآن الكريم

إليك في النقاط المقبلة العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي ظهرت فيها حروف التاء المربوطة والمفتوحة، والتي وردت على النحو الآتي:

  1. سورة الانفطار.. بسم الله الرحمن الرحيم.. (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ، وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ، وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ، وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ، عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ). صدق الله العظيم.
  2. سورة ص.. بسم الله الرحمن الرحيم (كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ). صدق الله العظيم.
  3. سورة التحريم.. بسم الله الرحمن الرحيم (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ). صدق الله العظيم.
  4. سورة البقرة.. بسم الله الرحمن الرحيم (أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ). صدق الله العظيم.
  5. سورة مريم.. بسم الله الرحمن الرحيم (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا). صدق الله العظيم.
  6. سورة آل عمران.. بسم الله الرحمن الرحيم (وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ). صدق الله العظيم.
  7. سورة المجادلة.. بسم الله الرحمن الرحيم (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ ۚ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا ۖ فَبِئْسَ الْمَصِيرُ (8)). صدق الله العظيم.
  8. سورة الروم بسم الله الرحمن الرحيم.. (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30)). صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا: نماذج إعراب كان وأخواتها

بالاطلاع على ما سبق نجد أن الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة، وذلك في أن التاء المفتوح قد تقع في الحروف والأفعال والأسماء.. بينما التاء المربوطة تقع عند وصل الكلام مع بعضه البعض.